ايران تنتقد المؤسسات الدولية لعدم مساعدتها لاستضافتها اللاجئين الافغان

الأحد 22 مايو 2022 - 16:31 بتوقيت طهران
ايران تنتقد المؤسسات الدولية لعدم مساعدتها لاستضافتها اللاجئين الافغان

انتقد مساعد وزير الداخلية الايراني للشؤون الامنية والشرطية مجيد مير احمدي عدم تقديم الدول الاوروبية والمؤسسات الدولية الدعم لايران لاستضافتها اللاجئين الافغان.

وخلال لقائه مساعد وزير الخارجية البلغاري فلاسيفلاف بتروفا في طهران السبت، اشار مير احمدي الى موجة اللاجئين الافغان اثر التطورات الاخيرة الحاصلة في افغانستان وقال: هنالك اكثر من 5 ملايين مهاجر افغاني في ايران في الوقت الحاضر.

واشار الى ان الجمهورية الاسلامية الايرانية وفي اجراء انساني خلافا للكثير من الدول التي تدعي حقوق الانسان، قد استضافت المهاجرين وقال: ان المهاجرين الافغان استفادوا لغاية الان كالمواطنين الايرانيين من الامكانيات والسلع المدعومة حكوميا.

واضاف: رغم ازمة الامن الغذائي العالمي لم تبادر الجمهورية الاسلامية الايرانية لاخراجهم بل احتضنتهم وبالمقابل قامت اميركا بضبط وسرقة اموال الشعب الافغاني.

واوضح بان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة لمنظمة الامم المتحدة منحت ايران اقل من 1 بالالف من النفقات التي وظفتها ايران للاجئين الافغان، في حين ان هنالك بعض الدول التي تلقت ميزانية اكبر رغم وجود لاجئين اقل لديها.

واقترح مساعد الداخلية الايرانية ان توصل بلغاريا صوت الحكومة الايرانية الى اسماع المجتمع العالمي وان تتقبل مسؤولية جمع المساعدات لللاجئين الافغان.

واعتبر مساعد الداخلية الايرانية الاوضاع الراهنة في افغانستان بانها حصيلة لاجراءات اميركا واضاف: ان الاميركيين هم مصدر عدم الاستقرار والاوضاع المؤسفة في افغانستان ولم تكن هذه الظروف لتحصل من دون ارادتهم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم