البث المباشر

اليمن... الاتفاق على هدنة إنسانية - عسكرية لمدة شهرين

السبت 2 إبريل 2022 - 07:39 بتوقيت طهران
اليمن... الاتفاق  على هدنة إنسانية - عسكرية لمدة شهرين

تم يوم الجمعة الاتفاق على هدنة إنسانية - عسكرية في اليمن لمدة شهرين تدخل حيز التنفيذ بعد 24 ساعة من إعلان المبعوث الخاص للامم المتحدة.

ونص اتفاق الهدنة الإنسانية العسكرية على أنها قابلة للتمديد بموافقة الأطراف ويعين الأطراف ضباط ارتباط مخولين للعمل مع مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن على جميع جوانب الهدنة بما فيها الجوانب العسكرية لدعم الامتثال للهدنة واحترامها.

وورد في الاتفاق ايضا: خلال مدة الـ24 ساعة تكون الأطراف مسؤولة عن إبلاغ القوات المنضوية تحتها بوقف جميع العمليات العسكرية الهجومية وتجميد المواقع العسكرية على الأرض، تدخل الهدنة حيز التنفيذ بعد 24 ساعة من إعلان المبعوث الخاص.

ونص الاتفاق ايضاً: هذه الترتيبات مؤقتة في طبيعتها ولا تمثل سابقة، تعاطي الأطراف مع المبعوث الخاص بشأن مقترحات حول الخطوات القادمة نحو إنهاء الحرب.

كما ورد في الاتفاق ايضا: فور دخول الهدنة حيز التنفيذ سوف يدعو المبعوث الخاص الأطراف إلى اجتماع للاتفاق على فتح طرق في تعز وغيرها من المحافظات لتيسير حركة المدنيين تتضمن دخول 18 من سفن المشتقات النفطية خلال شهري الهدنة إلى موانئ الحديدة، كما تتضمن الهدنة الإنسانية والعسكرية تشغيل رحلتين تجاريتين أسبوعياً خلال شهري الهدنة بين صنعاء ومصر والأردن.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة