البث المباشر

سفير ايران لدى الدوحة: زيارة الرئيس رئيسي لقطر مهمة جداً

الإثنين 21 فبراير 2022 - 07:27 بتوقيت طهران
سفير ايران لدى الدوحة: زيارة الرئيس رئيسي لقطر مهمة جداً

شرح سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الدوحة حميد رضا دهقاني بودة تفاصيل زيارة الرئيس رئيسي الى قطر، واصفاً الزيارة بأنها مهمة جداً.

وقال دهقاني بودة في حوار صحفي: هنالك موضوعان رئيسيان للزيارة هما اللقاء مع أمير قطر وبعض المسؤولين القطريين والمشاركة في اجتماع القمة للدول المصدرة للغاز.

وأضاف: إن قطر أعلنت على الدوام رغبتها بأداء دور في تحسين العلاقات بين إيران والدول العربية لذا فإنها تعد إحدى الدول التي اقترحناها بصفة دول داعمة للحوار لذا فإننا نأمل بأن تؤدي دوراً متزايداً في التقريب في وجهات النظر بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والدول العربية في منطقة الخليج الفارسي وغرب آسيا.

*خفض تأثيرات الحظر في التعاون بين البلدين

وأشار السفير الإيراني الى أن الحظر أثر في العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجميع الدول من ضمنها قطر وقال: نأمل بأن نتمكن في ظل التعاون بين البلدين من خفض تأثيرات الحظر إجراءات الحظر الظالم ضد الشعب الإيراني الى حد ما وأن نمضي الى الأمام بالتعاون بيننا في إطار المصالح الوطنية بين البلدين والمزيد من استقرار المنطقة في مسار التقدم بالأهداف السامية بينهما.

ووصف زيارة رئيسي الى قطر بأنها مهمة جداً من حيث التوقيت وكذلك من حيث القضايا التي ستبحث خلالها وقال: إن هذه الزيارة ثنائية الجانب وتأتي تلبية لدعوة من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لذا فإنها تتضمن موضوعين أساسيين هم اللقاء مع أمير قطر وبعض المسؤولين القطريين وكذلك المشاركة في اجتماع القمة للدول المصدرة للغاز.

وأضاف: إن توقيع عدد من الاتفاقيات وكذلك البحث والتشاور حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية، يعد من الأهداف الأخرى لهذه الزيارة لذا فإن الوزراء المرافقين لرئيس الجمهورية سيوقعون العديد من الاتفاقيات مع نظرائهم القطريين بحضور رئيس الجمهورية الإسلامية وأمير قطر.

وأوضح بأن هذه الاتفاقيات تشمل مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وأعرب عن أمله بأن تؤدي الزيارة الى إنفراجات جيدة على الصعيد الاقتصادي للتجار ورجال الأعمال الإيرانيين والقطريين.

ونوه الى أن وزراء الطرق والطاقة والنفط يرافقون رئيس الجمهورية في زيارته للدوحة.

*منتدى الدول المصدرة للغاز

وأشار الى أهمية ومكانة منتدى الدول المصدرة للغاز وقال: من المؤكد أن هذا المنتدى سيكون له تأثير كبير في تعزيز التعاون بين البلدين في قطاع النفط والغاز.

وقال: إن التعاون في إطار المنتدى سيزداد وبإمكان المشاورات أن تفضي الى تحسن أوضاع إنتاج وصادرات الدول من الغاز.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة