البث المباشر

إيران ستصدر 2 مليون طن سماد يوريا إلى البرازيل

السبت 19 فبراير 2022 - 19:36 بتوقيت طهران
إيران ستصدر 2 مليون طن سماد يوريا إلى البرازيل

اتفق الجانب الإيراني مع البرازيلي على تصدير ما يصل الى 2 مليون طن من سماد اليوريا المحلي الصنع إلى البرازيل سنويا.

وجاء ذلك في أعقاب توقيع ايران والبرازيل اعلانا مشتركا للتعاون الزراعي وزيادة التبادل التجاري البيني، عبر آلية المقايضة بشكل كبير اليوم السبت.

ودعا وزير الزراعة الايراني "ساداتي نجاد" في اجتماع مع نظيرته البرازيلية الى الغاء معوقات التعرفة الجمركية بين البلدين، مبينا أن التعرفة المفروضة على صادرات المنتجات الزراعية الايرانية تبلغ 120 بالمئة فيما تفرض ايران تعرفة بنسبة 4 بالمئة على المنتجات البرازيلية.

وأستطرد أن بالامكان مقايضة تصدير اليوريا بالقطن من البرازيل التي تستورد سنويا مليون طن من منتج الثوم و90 مليون طن تفاح بجانب الزبيب والفواكه الجافة، حيث بامكان ايران تأمين ذلك للبلد اللاتيني.

وأشار وزير الزراعة الايراني الى تصدير 500 الى 600 الف طن يوريا الى البرازيل حاليا، حيث بالامكان رفع سقف التوريد الى 2 مليون طن في اطار المقايضة، التي تشكل حلا اساسيا في مواجهة الحظر.

من جهتها دعت وزيرة الزراعة البرازيلية " تريزا كريستينا" الى تأسيس شركة مشتركة في ايران لتحويل الاسمدة المحلية الى أسمدة الفوسفات وارسالها الى البرازيل.

وتعهدت بتدارس موضوع خفض التعرفة الجمركية وتطبيق التجارة التفضيلية مع ايران وتوريد المنتجات الزراعية مثل الثوم والفستق والتفاح والرمان وغيره منها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة