البث المباشر

باحثون ايرانيون ينتجون عقارا لمعالجة التهابات الامعاء

الأربعاء 16 فبراير 2022 - 08:36 بتوقيت طهران
باحثون ايرانيون ينتجون عقارا لمعالجة التهابات الامعاء

أعلن مساعد رئيس "جامعة تبريز" للعلوم الطبية لشؤون الأبحاث والتكنولوجيا، عن إنتاج عقار "ميسالازين"، الذي يستخدم في معالجة مضاعفات التهاب الأمعاء، من قبل الباحثين الايرانيين في الجامعة.

وقال مساعد رئيس الجامعة برويز شهابي: حتى الآن، كان يتم استيراد هذا الدواء المهم في مجال الطب من دول أجنبية، وكان يكلف البلاد سنويا حوالي مليون دولار، وبإنتاجه الوفير يمكن توفير هذه التكلفة الباهظة.

واوضح أن إنتاج الميسالازين يتم لأول مرة في إيران بواسطة باحثين وعلماء من جامعة تبريز للعلوم الطبية، مضيفا: إن إنتاج هذا الدواء تم من قبل إحدى الشركات المعرفية الموجودة في مركز أبحاث العلوم الصيدلانية التطبيقية بهذه الجامعة، وفي الأيام المقبلة سيبدأ إنتاجه بكميات كبيرة وسيتم توزيعه في جميع أنحاء البلاد.

وتابع شهابي قائلا: يستخدم عقار "ميسالازين" لعلاج التهاب القولون التقرحي، وهو مرض التهاب الأمعاء الذي يمكن أن يسبب القرحة ونزيف الجهاز الهضمي، مشيرا الى ان آلام البطن والإسهال من أعراض هذا النوع من الأمراض التي يعتبر الميسالازين من الأدوية الشهيرة والمؤثرة والعملية للغاية لعلاجه.

وتعد جامعة تبريز للعلوم الطبية واحدة من أفضل الجامعات في ايران، حيث تضم حوالي 9 آلاف طالب يدرسون في 200 فرع و33 وحدة تعليمية، ويدرس حاليًا 190 طالبًا أجنبيًا في هذه الجامعة.

وتضم الهيئة التدريسية في الجامعة 875 استاذا، مع 30 مركزًا بحثيًا، قدمت حتى الآن حوالي 10 آلاف مشروع بحثي للمجتمع العلمي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة