البث المباشر

إسلامي: العلماء الإيرانيون كسروا الحكر الأميركي في إنتاج مسرعات الألكترون

الأربعاء 9 فبراير 2022 - 07:18 بتوقيت طهران
إسلامي: العلماء الإيرانيون كسروا الحكر الأميركي في إنتاج مسرعات الألكترون

أكد مساعد الرئيس الإيراني رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أن العلماء الإيرانيين تمكنوا من كسر الحكر الأميركي في إنتاج مسرعات الألكترون مما يعد فخراً آخر يحققه الشباب الإيراني الأبي للبلاد في مجال الصناعة النووية.

وكتب إسلامي في مدونة له بصفحته الشخصية على موقع اينستغرام الثلاثاء: قبل فترة تحدثت في هذه الصفحة حول الدور المهم لمسرعات الذرات وأشرت الى الأبحاث والأنشطة الباعثة على الأمل لعلماء الصناعة النووية في هذا المجال.

وأضاف: إن المسرعات بصفتها أحد الأدوات المهمة المؤثرة والإستراتيجية في مختلف الصناعات ومنها الغذائية والطبية والزراعية يمكنها ان تؤدي دوراً كبيراً في استخدامات الطاقة النووية في حياة الناس.

وتابع إسلامي: لقد تم الإعلان في هذه الأيام عن خبر سار يتمثل بنجاح جهود زملائي في مركز أبحاث العلوم والفنون النووية بمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية في إنتاج مسرعات الألكترون وتوطين هذا النوع من المسرعات.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية: أشعر بالكثير من السرور لكسر الحكر الأميركي في إنتاج مسرعات الألكترون من قبل العلماء الإيرانيين إذ حقق الشباب الإيراني مفخرة أخرى لإيران العزيزة في الصناعة النووية.  

وأوضح بأن هذا النوع من المسرعات يستخدم في طيف واسع من الصناعات المختلفة مثل البوليمر وتشعيع المواد الغذائية والأجهزة الطبية والتصفية الصناعية للمياه ومياه الصرف الصحي وتقوية الأجهزة، سواء الحرارة والعديد من الأمور الأخرى.

وقال: إن مسرعات الالكترون قد تم توطينها تماماً من قبل الخبراء الايرانيين وأصبحت في مسار الإنتاج على المستوى الصناعي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة