روانسر.. لؤلؤة أورامانات وأعجوبة تاريخية

الإثنين 31 يناير 2022 - 22:19 بتوقيت طهران
روانسر.. لؤلؤة أورامانات وأعجوبة تاريخية

مدينة روانسر من أهم المدن السياحية في محافظة كرمانشاه تقع مدينة روانسر (نيكور القديمة) على بعد 55 كيلومترا شمال غرب كرمانشاه وعلي سفح جبل يله ور، عدد سكانها حسب احصاء 2005 هو 45345 نسمة، اللغة المحلية هي الكردي السوراني، معظم سكانها مسلمون.

يوجد في روانسر قضاء باسم شاهو وثلاث قرى هي دولت آباد، حسن آباد وبدر آباد.

من المرتفعات المهمة في محيط روانسر هي «ماه زرد»، «انجيره»، «شور» و«طاقه جرمي»، حيث ان هذه المرتفعات هي روافد معظم أنهار المنطقة، ان نبع سراب كني الكبير في روانسر هو الذي يغذي نهر قره سو.

من أنهار مدينة روانسر، «وشكه رو» في شرقها وكراب او اوي خر في الجنوب الغربي منها. وبالقرب منها ينابيع «كني خان»، «سراب جاوري» و«سراب بروارين».

مناخها بارد نسبيا ومرطوب ومقدار هطول الامطار سنويا مرتفع نسبيا، لذلك ان اقتصاد المنطقة يعتمد على الزراعة والمواشي.

آثارها تعود الى عهود مختلفة

يوجد في مدينة روانسر الكثير من الاثار التي تعود الى عهود مختلفة. تم اكتشاف آثار تدل على ان السكن هناك يعود الى العصر الحجري الاوسط والحجري القديم (50 الف – 12 الف عام)، عثر على آثار منها في مغارة كوليان وجاوري وكذلك في نهر كراب (اوي خر).

من الاثار المكتشفة في روانسر عاج فيل يعود الى العصر الجليدي.

- تل الموسايي الذي يرجع الى العصر البرونزي (قبل 7000 عام) كان حتى العهود الاخير مكان للعيش.

- دخمة روانسر (المقبرة الصخرية) او غرفة فرهاد من الاثار الاخرى في روانسر في جبل قله شمال شرقها والذي يعود للعهد الهخامنشي.

- عمود صخري جوار سراب كني خاني ويحتمل ان يكون متزامنا مع غرفة فرهاد ويعتقد انه بقايا قصر هخامنشي.

- توجد مقبرة اسلامية جوار جبل "قله"، الكتابات الموجودة على القبور هي بالخط الكوفي ولكن مع الاسف اندثر قسم منها بعض الشيء.

 كانت تسمى روانسر في العهد الاشوري باسم «نيكور»، شوهد هذا الاسم على اثار مكتشفة تعود الى تلك الحقبة.

يوجد بعض الاماكن المقدسة في روانسر منها ويس، سه سواره، هوري مرد (بابا حيران) وشيخ سرا والتي يقصدها الكثير من السواح سنويا .

فيها أكبر وأقدم مغارة مائية في قارة آسيا

من المعالم السياحية الاخرى في روانسر غار قوري قلعة وهو اكبر مغارة مائية في آسيا. يبعد الغار 25 كيلومترا عن روانسر ويعود تاريخه الى 65 مليون سنة وتم اكتشافه منذ 30 سنة، وتم تسجيله ضمن سبعة آثار طبيعية في ايران. عمق المياه في الغار يصل الى 14 مترا ودرجة الحرارة فيه تتراوح بين 7-11 مئوية وهي ثابتة على مدار العام.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم