البث المباشر

أزمة أوكرانيا: واشنطن تدعو الصين للتأثير على روسيا

الجمعة 28 يناير 2022 - 14:54 بتوقيت طهران
أزمة أوكرانيا: واشنطن تدعو الصين للتأثير على روسيا

دعت الولايات المتحدة الأميركية، أمس الخميس، الصين للتأثير على روسيا وإقناعها بالسبل الدبلوماسية لحل الوضع المتأزم بشأن أوكرانيا. وجاء هذا الإعلان على لسان نائبة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، خلال حديثها للصحفيين في وزارة الخارجية الأميركية.

وحثت نولاند بكين على "استخدام نفوذها مع موسكو للتأثير عليها نحو الدبلوماسية، لأنه إذا كان هناك صراع في أوكرانيا، فلن يكون ذلك في صالح الصين".

وأضافت إن "الصراع سيؤثر بشكل كبير على الاقتصاد العالمي وقطاع الطاقة"، مضيفة: "سيكون من الصعب علينا جميعًا العودة إلى ما يجب أن نفعله".

وفي السياق نفسه، ناقش وزير الخارجية الصيني وانغ إي، مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، خلال اتصال هاتفي الخميس، الأوضاع في أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ إي، لنظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، إن على جميع الأطراف أن التخلّي تماماً عن عقلية الحرب الباردة.، ودعا لأخذ المخاوف الروسية المشروعة في مجال الأمن على محمل الجد.

وكانت بكين قد نفت مزاعم  نشرتها وسائل إعلامية أميركية عن طلب الرئيس الصيني من نظيره الروسي تجنّب مهاجمة أوكرانيا، خلال الألعاب الأولمبية، ووصفتها بالمستفزّة.

وعن محاولة توتير العلاقات الصينية الروسية، تحدثت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية قبل أيام عن أن الغرب "بنيّاته السيّئة يحاول إثارة الخلافات بين بكين وموسكو".

ووفقاً للصحيفة، فإن محللين قالوا إن "المعلومات المضللة حول الأزمة الأوكرانية التي يجري تداولها على نطاق واسع بين بعض وسائل الإعلام الغربية تعكس النيّات السيّئة للغرب في محاولة إثارة الخلافات بين بكين وموسكو".

وتشهد العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي "ناتو" بقيادة الولايات المتحدة، في الآونة الأخيرة، توتراً بسبب زيادة تواجده العسكري بالقرب من الحدود الروسية بذريعة حماية أوكرانيا من "تهديد روسي محتمل"، وهو ما تعتبره موسكو خرقاً للوثيقة الأساسية للعلاقات بين الجانبين، وتؤكد عدم صحة المخاوف الغربية من إعدادها لغزو أوكرانيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة