البث المباشر

كلمة قائد الثورة في ذكرى انتفاضة اهالي قم المقدسة

السبت 8 يناير 2022 - 20:11 بتوقيت طهران
كلمة قائد الثورة في ذكرى انتفاضة اهالي قم المقدسة

سيلقي قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي الخامنئي اليوم الاحد خطاباً متلفزاً مباشراً في ذكرى انتفاضة اهالي مدينة قم المقدسة ضد نظام الشاه في التاسع من يناير 1978.

وستبث كلمة آية الله الخامنئي المتلفزة يوم الأحد في تمام الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة طهران على موقع KHAMENEI.IR بالعربية والقنوات التلفزيونية والاذاعية الوطنية ومواقع التواصل الاجتماعي.

يذكر أن قائد الثورة الإسلامية كان يلقي كل عام كلمة في مراسم احياء ذكرى انتفاضة أهالي قم المقدسة في حسينية الامام الخميني ـ رضي الله عنه ـ في طهران بحضور الآلاف من المواطنين، لكنه سيلقي هذا العام خطابه في بث تلفزيوني مباشر بناء على توصيات هيئة مكافحة كورونا الصحية بعدم إقامة التجمعات.

وجاءت انتفاضة اهالي مدينة قم المقدسة عام 1978 احتجاجا علي مقال نشره نظام الشاه المقبور أساء فيه الى شخصية الإمام الخميني (ره) وشكلت هذه الانتفاضة نواة الثورة الشعبية التي اطاحت بعد عام واحد من اندلاعها بنظام الشاه.

تعتبر الملحمة التي سطرها اهالي مدينة قم في يوم التاسع عشر من شهر دي ( يناير عام 1978) يوما تاريخيا ليس فقط في تاريخ قم بل في تاريخ ايران باكلمها.

وجاءت انتفاضة اهالي مدينة قم المقدسة عام 1978 احتجاجا علي مقال نشره نظام الشاه المقبور أساء فيه الي شخصية الإمام الخميني طاب ثراه.

وشكلت انتفاضة اهالي قم نواة الثورة الشعبية التي اطاحت بعد عام واحد من اندلاعها بنظام الشاه المقبور. واستشهد في مثل هذا اليوم عدد كبير من طلبة العلوم الدينية في نقل رسالة الى الاعداء كانت تؤكد على ان الشعب الايراني يرفض الخنوع لسطوة المتغطرسين و واستمرت تلك الاحتجاجات الى انتصار الثورة الاسلامية عام ١٩٧9.

ويوم التاسع عشر من شهر دي صفحة مشرقة  وملحمة سطرها اهالي مدينة قم ليتحول الى يوم تاريخي على امتداد تاريخ بلدنا وثورتنا الاسلامية حيث قام اهالي هذه المدينة من النساء والرجال وطلاب العلوم الدينية وغيرهم، بما يقتضيه العصر انطلاقا من وعيهم وفطنتهم و شجاعتهم كون هذه المدينة تعتبر قاعدة لنشر افكار اهل البيت (ع).

وجاءت انتفاضة اهالي قم في الوقت الذي كانت الحكومات المعادية لأهل البيت (ع) تستولي على مقاليد الأمور الا ان اهالي هذه المدينة تحملوا الصعوبات التي واجهتهم في سبيل هذه الانتفاضة ليسطرو ملحمة في تاريخهم  المشرق كونهم يلبون ما يقتضيه الزمان وهذا ما جسدتة انتفاضة يوم التاسع عشر من شهر دي.

وسيلقي قائد الثورة الاسلامية سماحة اية الله السيد علي الخامنئي اليوم الاحد خطابا متلفزا بمناسبة ذكرى انتفاضة أهالي مدينة قم وكانت مراسم احياء هذه الذكرى تقام في السنوات الماضية بشكل مباشر بحضور الالاف من أهالي مدينة قم في حسينية الامام الخميني بطهران للاستماع الى كلمة القائد بهذه المناسبة، لكن هذه المراسم  الغيت هذا العام بسبب القيود الصحية الناتجة عن فيروس كورونا.

وكان قد اكد سماحة قائد الثورةا لاسلامية عند استقباله حشدا من اهالي مدينة قم بمناسبة ذكرى ملحمة قم ان انتفاضة "19 دي" فرصة لتكريم اهالي قم معتبرا مدينة قم نقطة تحرك ومقدمة للثورة الاسلامية وينبغي لكبار وشباب مدينة قم ألا يسمحوا للايادي الخائنة باضعاف الدور المركزي والاساسي الذي لعبته قم في الثورة، لان قم هي المصدر الرئيسي للثورة وان الحوزة العلمية في قم هي الداعم المعنوي لهذا التحرك الذي هز العالم وبالطبع لازلنا في بداية الطريق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة