البث المباشر

قاليباف: التأكيد على الشأن الفلسطيني والأفغاني خلال مؤتمر البرلمانات الاسلامية

الأربعاء 8 ديسمبر 2021 - 17:45 بتوقيت طهران
قاليباف: التأكيد على الشأن الفلسطيني والأفغاني خلال مؤتمر البرلمانات الاسلامية

قال رئيس مجلس الشورى الاسلامي محمد باقر قاليباف ان زيارته لتركيا ستتناول توطيد العلاقات بين البلدين والتباحث حول شؤون افغانستان وفلسطين خلال مؤتمر البرلمانات الاسلامية.

واضاف محمدباقر قاليباف، في تصريح صحفي قبيل مغادرته طهران متوجها الى تركيا للمشاركة في مؤتمر اتحاد برلمانات البلدان الاسلامية اليوم الاربعاء، إن زيارته تستغرق يومين بدعوة من رئيس البرلمان التركي شنتوب للمشاركة في مؤتمر اتحاد البرلمانات التابع لمنظمة التعاون الاسلامي.

وتابع: إن رؤساء برلمانات البلدان الاسلامية سيبحثون في المؤتمر حول قضية فلسطين وموضوع الهجرة من افغانستان الى البلدان الاسلامية حيث يتصف الموضوعان بالجدية على صعيد المنطقة وثمة فرصة مناسبة لتبادل وجهات النظر حولهما.

ونوه الى ان سياسة الجمهورية الاسلامية الايرانية تقوم على إعطاء الاولوية لتوطيد العلاقات مع البلدان الاسلامية والمنطقة، عادّا الزيارة بمثابة فرصة مناسبة للدفع بالاهداف الى الامام ضمن هذه السياسة. 

ولفت الى ان الزيارة ستتناول اجراء محادثات مع تركيا حول العلاقات الثنائية لاسيما في الشؤون البرلمانية وغيرها حيث يمتلكان مجالات واسعة في مجال توطيد العلاقات كما يتم وضع اللمسات النهائية على وثيقة التعاون الشامل بينهما وبالتالي ينبغي توظيف هذه الفرصة للتفاوض والتنسيق.

وعدّ البلدين يمتلكان فرصا مشتركة عديدة في العلاقات الثنائية على صعيدي المنطقة والعالم والتي تترك تأثيرات ايجابية ومن هذا المنطق تم التخطيط للتباحث مع رجال الاعمال الاتراك الناشطين والمشاركين في المشاريع الاستثمارية الايرانية وكذلك عقد اجتماع مع رجال الاعمال الايرانيين.

واشار قاليباف الى ان الزيارة ستتناول التباحث في توطيد العلاقات بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية.

وأعرب عن أمله بأن تثمر الزيارة الى تنمية التعاون بين البلدين والبلدان الاسلامية لاسيما في المجالات البرلمانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة