البث المباشر

وزير الخارجية الإيراني: نحن جادون في مجال تطوير العلاقات مع الدول الإفريقية

الخميس 2 ديسمبر 2021 - 07:07 بتوقيت طهران
وزير الخارجية الإيراني: نحن جادون في مجال تطوير العلاقات مع الدول الإفريقية

أكد وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية جادة في مجال تطوير العلاقات مع الدول الإفريقية.

وخلال استقباله مساعد خارجية زيمبابوي، ديفيد موسابايانا في طهران الاربعاء أكد عبد اللهيان على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

واعتبر وزير الخارجية الايراني توسيع التعاون التجاري والاقتصادي باستخدام الأساليب المبتكرة في مختلف المجالات مثل الزراعة خارج الحدود الوطنية وتصدير المعدات وبيع المنتجات البتروكيماوية والخدمات الفنية والهندسية بأنه من الطاقات المتاحة على صعيد العلاقات بين البلدين.

ووصف عبد اللهيان التعاون البرلماني بين البلدين بأنه مهم، معرباً عن أمله في أن يكون تبادل الوفود بين برلماني البلدين على مختلف المستويات بهدف تفعيل الدبلوماسية البرلمانية وتمهيد الطريق لتوسيع التعاون بين البلدين جدياً ضمن جدول الأعمال.

كما أكد وزير الخارجية الإيراني خلال هذا اللقاء على أهمية تعاون الدول المفروضة عليها إجراءات حظر ظالمة من قبل الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية، في المحافل والمنظمات الدولية من أجل مواجهة السياسات الأحادية والخارجة عن القانون على صعيد فرض الحظر.

من جانبه قدم مساعد الخارجية الزيمبابوي خلال اللقاء عرضاً للقاءاته مع المسؤولين المعنيين في البلاد، معلناً استعداد بلاده لعقد الاجتماع التاسع للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين في طهران.

ووصف ديفيد موسابايانا تعاون ايران مع بلاده بالمهم، خاصة في مجالات الزراعة والصحة والعلاج وتسهيل دخول الادوية الايرانية لسوق زيمبابوي والاستفادة من خبرات ايران في مختلف الاصعدة ومنها تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة والطاقة والوقود.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة