البث المباشر

ايران تؤكد أنها لا نقبل بعودة واشنطن إلى المفاوضات قبل إلغاء الحظر

الإثنين 29 نوفمبر 2021 - 14:26 بتوقيت طهران
ايران تؤكد أنها لا نقبل بعودة واشنطن إلى المفاوضات قبل إلغاء الحظر

قال عضو لجنة الأمن والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي "أبو الفضل عموئي" إن ايران لا تقبل بعودة الولايات المتحدة الأمريكية الى مفاوضات فيينا دون التعويض عن الخسائر الناجمة عن الحظر المفروض على الشعب الإيراني، مؤكداً أن أي اتفاق محتمل يجب أن يضمن إفادة الشعب الإيراني من العلاقات الاقتصادية الخارجية وهذا لا يمكن تحقيقه إلا من خلال إلغاء الحظر المفروض علينا.

وأضاف عموئي في تصريح له اليوم الاثنين، إن إيران تؤكد على مبدأين في المفاوضات النووية، أولا، التزام الطرف الآخر بعدم تكرار الاجراءات غير القانونية مثل الانسحاب من الاتفاق وإعادة العقوبات، وثانياً التعويض عن الخسائر الناجمة عن الحظر الأمريكي والذي أضر بالاقتصاد الإيراني، وهو مطلب شعبي.

وبشأن غياب الولايات المتحدة الأمريكية عن مفاوضات فيينا قال عموئي: إن واشنطن انسحبت بشكل غير قانوني من الاتفاق النووي وعندما يغادر طرف ما طاولة المفاوضات لا يمكنه العودة دون موافقة الأطراف الأخرى. فعلى الأمريكيين دفع ثمن أخطائهم السابقة من خلال الوفاء بالتزاماتهم، والتعويض عن  الخسائر وإقناع الأطراف المتفاوضة بالعودة إلى طاولة المفاوضات.

وتابع: إن نتيجة المفاوضات ترجع الى موقف الطرف الآخر واستعداده لإلغاء الحظر، مشيراً الى ان بعض المشاكل الاقتصادية في البلاد داخلية وقسم منها أسبابها خارجية متعلقة بالحظر الأمريكي.

وأكد أن الحصول على ضمانات من الجانب الأمريكي من المواضيع الرئيسية في المفاوضات، لافتاً الى ان تحديد الآلية القانونية الدقيقة للحصول على ضمانات تعود إلى أساليب التفاوض وهناك مبادرات بهذا الخصوص.

وتابع عموئي: إن برنامج إيران النووي السلمي الآن في ذروته ويتقدم بسرعة، مؤكداً أن مزاعم الكيان الصهيوني بشأن برنامجنا النووي لا أساس لها من الصحة وغير مجدية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة