عبد اللهيان يبحث مع نظيره الأرميني مستجدات القوقاز والعلاقات الثنائية

الخميس 25 نوفمبر 2021 - 08:53 بتوقيت طهران
عبد اللهيان يبحث مع نظيره الأرميني مستجدات القوقاز والعلاقات الثنائية

بحث وزيرا خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان ونظيره الأرميني آرارات ميرزويان خلال اتصال هاتفي مساء أمس الأربعاء عدة ملفات بما في ذلك العلاقات الثنائية بين البلدين والنزاعات العسكرية في القوقاز.

وأعرب عبد اللهيان عن قلقه إزاء النزاعات العسكرية الأخيرة في القوقاز، مؤكدا على سياسة إيران في مبدأ احترام الحدود المرسومة بين الدول.

كما بحث وزيرا خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان ونظيره الأرميني آرارات ميرزويان عدة ملفات بما في ذلك العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون الاقتصادي واللجنة الاقتصادية المشتركة، وقمة منظمة التعاون الاقتصادي التي ستعقد في عشق أباد، بالإضافة إلى التطورات الإقليمية والدولية.

ووصف وزير خارجية إيران، في هذا الاتصال الهاتفي، العلاقات بين البلدين بأنها متينة ومتقدمة، داعيا إلى توسيعها وتطويرها في مختلف المجالات.

وعبر أمير عبد اللهيان عن ارتياحه إزاء تنامي العلاقات الإيرانية الأرمينية في الآونة الأخيرة ، مشددا على أهمية تطوير التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها.

وأعلن استعداد الشركات الإيرانية لتعزيز وجودها في جمهورية أرمينيا، وأعرب عن أمله في عقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين في أقرب وقت ممكن.

وأكد أمير عبد اللهيان على سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية المتمثلة في مبدأ عدم المساس بالحدود واحترام حدود دول المنطقة، وأعرب عن قلقه إزاء النزاعات العسكرية الأخيرة في منطقة القوقاز داعيا في الوقت نفسه إلى ضبط النفس واحترام وحدة أراضيها.

جدير بالذكر أنه عقب الاشتباكات العسكرية الجديدة بين جمهورية أذربيجان وأرمينيا ، أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده عن قلقه من الاشتباكات العسكرية الجديدة في المناطق الحدودية بين أرمينيا وجمهورية أذربيجان ودعا الجانبين الى ضبط النفس وتجنب التصعيد.

وكان وزير الخارجية الايراني أكد على احترام الحدود الدولية في المنطقة خلال اجتماعه الأخير مع نائب رئيس وزراء جمهورية أذربيجان.

بدوره أشار وزير الخارجية الأرميني في هذا الاتصال الهاتفي، إلى خارطة الطريق المقترحة للعلاقات بين البلدين، والتي تم التأكيد عليها خلال زيارته الأخيرة لطهران، أعلن عن استعداده لعقد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة وتوسيع العلاقات التجارية مع إيران.

وكان وزير خارجية أرمينيا "أرارات ميرزويان" قد قام بزيارة رسمية إلى طهران في 12 تشرين الأول / أكتوبر ، والتقى خلالها بوزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعد الثنائية والاقليمية والدولية.

وأشاد أرارات مزوريان ، في الاتصال الهاتفي مع أمير عبد اللهيان، بموقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية من احترام وحدة أراضي الدول، واعتبر هذه المسألة مهمة.

وجدد عزم يريفان على تعزيز العلاقات بشكل كامل وكرر دعوة وزير الخارجية الإيراني لزيارة أرمينيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم