مواصفات متحف الإمام الحسين الجديد ضمن مشروع صحن العقيلة زينب (س)

الخميس 21 أكتوبر 2021 - 20:37 بتوقيت طهران
مواصفات متحف الإمام الحسين الجديد ضمن مشروع صحن العقيلة زينب (س)

كشفت إدارة العتبة الحسينية المقدسة، النقاب عن أهم التفاصيل المعمارية لمتحف الإمام الحسين (عليه السلام) الجديد، والذي سيتم إنشاءه ضمن مشروع صحن العقيلة زينب (عليها السلام)، جوار مرقد الإمام الحسين (عليه السلام).

وقال الدكتور علاء ضياء الدين المشرف العام على متحف الإمام الحسين (عليه السلام) الجديد في حديث ، إن "المتحف الجديد الذي تعتزم العتبة الحسينية إنشاؤه ضمن مشروع صحن العقيلة زينب (عليها السلام) يتكون من أربعة طوابق".

وأوضح أن "المتحف سيضم المقتنيات والنفائس الأثرية المهمة الموجودة حالياً داخل مرقد الامام الحسين عليه السلام والتي لم يكشف عنها بعد، حيث سيخصص الطابق الأول لجميع تلك النفائس".

وأضاف "أما الطوابق الأخرى فسيتم تخصيصها للعرض المتحفي"، لافتا إلى أن "تصاميم وديكورات المتحف ذو تقنيات وأشكال هندسية حديثة، إضافة إلى أن المتحف سيضم معارض (فاترينات) تحمل قصة ورواية عن الإمام الحسين (عليه السلام) بطريقة مختلفة وحديثة لتكون بذلك أجمل وأبهى ما سيتم تقديمه للعالم خلال توافد الزائرين إلى المتحف".

وتابع أن "طوابق المتحف ذات تصاميم هندسية فريدة جدا ورؤية مستقبلية عالمية، حيث تضم الطوابق الأخرى قاعات كبيرة للعرض المتحفي منها ملحقات مخصصة لاستقبال الوافدين ضمن الضوابط العالمية التي تطبق في جميع المتاحف العالمية".

وبين أن "المتحف يحتوي على مجموعة إدارية مهمة جدا خاصة بإدامة النفائس النادرة والمهمة والقديمة التي لا تقدر بثمن".

وأشار إلى أن "هناك نية للاستعانة بأشخاص وعلماء متخصصين بالمتاحف المعروفة ويتمتعون بخبرات عالمية ودولية لوجود عمل مشترك معهم ليكون المتحف هو الأكبر والفريد من نوعه".

ولفت إلى إن "مساحة المتحف الجديد تبلغ (6000) متر مربع وهذه المساحة تكفي لعرض هذه النفائس المهمة والتي تعود منها إلى مئات السنين، وذلك بهدف عرضها أمام الزائرين والوافدين إلى مرقد الإمام الحسين (عليه السلام)".

يذكر أن متحف الامام الحسين (عليه السلام) في العتبة الحسينية المقدسة يحتوي على المئات من النفائس والقطع النادرة المهداة من قبل الأمراء، والسلاطين، والملوك، إلى الإمام الحسين (عليه السلام)، فيما توجد نفائس أخرى تحتفظ بها العتبة الحسينية المقدسة ليتم عرضها قريباً في المتحف الجديد في صحن العقيلة زينب (عليها السلام) أمام الوفود والزوار.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم