البث المباشر

الكاظمي: لا خاسر في الانتخابات وندعو الكتل الفائزة للعمل معاً

الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 07:56 بتوقيت طهران
الكاظمي: لا خاسر في الانتخابات وندعو الكتل الفائزة للعمل معاً

بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية العراقية، وإعادة فرز بعض المحطات يدوياً، رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي يبارك نجاح هذه الانتخابات، ويدعو الفائزين فيها إلى العمل بكامل طاقاتهم وجديّة، وبحسن النيّة.

وعلّق الكاظمي على الانتخابات الخميس وقال: "لقد أوفينا بوعدنا بإجراء الانتخابات في موعدها من دون تسجيل أي خروقات أمنية وقانونية".

وأضاف الكاظمي "هذه أول مرة يتم إجراء الانتخابات من دون فرض حظر تجوال، ومن دون أن يشارك رئيس الحكومة فيها مرشحاً".

وتابع "لم نشارك في الانتخابات لنعطي لها نزاهة ومصداقية وثقة، ونبعدها عن أي ضغط سياسي محتمل".

ورأى الكاظمي، أنّ "الانتخابات تشكل صلب العملية الديمقراطية وروحها، وأثبت الشعب العراقي بتفاعله مع العرس الانتخابي بأنه شعب حريص على مستقبله، ويرفض العودة إلى الوراء، إلى زمن الديكتاتورية والرأي الواحد، ويسعى إلى بناء مستقبل مشرق للأجيال القادمة"، مشددا على أنه "علينا كشعب وقوى سياسية وحكومة أن نتكاتف ونتعاون، ونترجم الانتخابات ونتائجها بصورة عملية، بعيداً عن الوعود والشعارات، بل بالعمل الجاد، لتصحيح الأخطاء بالتعلم من تجاربنا والتخطيط لمستقبل يليق بشعب له بصمته في تاريخ الإنسانية".

رئيس الحكومة العراقية أكد أنه: "علينا أن نتمسك بقيمنا وأخلاقنا، وعلينا أن نتمسك بمنطق الدولة وسيادتها، ونتعاون في تعزيز حضورها، فلا بديل عن منطق الدولة ذات السيادة التي تؤمّن مصالح شعبها".

ورأى أنّ "ثقة المجتمع الدولي ومختلف الدول بالعراق عززتها الانتخابات التي أجريت بأعلى درجات النزاهة والشفافية، بعيداً عن أي تدخل أو ضغط حكومي".

وبارك الكاظمي للفائزين، ودعاهم "للاستعداد إلى القيام بمهامهم بكامل طاقاتهم، وأن يتسم عملهم بالجدية، وحسن النيّة"، و"أبارك كذلك لجميع المشاركين في العملية الانتخابية".

رئيس الحكومة العراقية اعتبر أنّ "هذه الانتخابات لا يوجد فيها خاسر والجميع رابح، لأن التنافس فيها كان من أجل خدمة العراق". وشدد "يجب أن نتصالح مع أنفسنا، ومع المجتمع، ونفتح صفحة جديدة في حياتنا السياسية والاجتماعية".

ودعا الكاظمي لكل من له طعن أن يقدمه، "ويتّبع السياقات والأطر القانونية المعتمدة"، مطالباً المفوضية والسلطة القضائية "بإحقاق حقوق الجميع وبشكل متساوٍ، ومتابعة الطعون بكل جدية"، محذّراً "من أي محاولة خروج عن السياقات القانونية في التعامل مع نتائج الانتخابات".

كذلك دعا جميع الكتل الفائزة "للعمل معاً، والتعاون بروح وطنية عالية لتشكيل الحكومة المقبلة"، مؤكداً "سنستمر لذلك الحين بمهامنا وتقديم الخدمات لشعبنا الكريم، بكامل القوى والطاقات".

وختم رئيس الحكومة العراقية قائلاً إنّ "التحديات المقبلة كثيرة، وعلى رأسها التحدي الاقتصادي. بدأنا بالعمل ونتطلع إلى استكمال هذه الجهود من قبل الحكومة المقبلة، وبالتعاون والتكاتف والعمل الجاد نستطيع اجتياز جميع التحديات".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة