البث المباشر

عبد اللهيان: علاقتنا الحالية مع أفغانستان هي تسهيل المساعدة لشعب هذا البلد

الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 - 22:04 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: علاقتنا الحالية مع أفغانستان هي تسهيل المساعدة لشعب هذا البلد

قال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الاسلامي ان وزير الخارجية قال في اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء أن علاقتنا الحالية مع أفغانستان هي تسهيل تقديم المساعدة للشعب الأفغاني.

وأوضح محمود عباس زاده مشكيني، المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي، ان اجتماع اللجنة مساء اليوم الثلاثاء عقد بحضور وزير الخارجية واعضاء اللجنة.

وأضاف ان وزير الخارجية استعرض خلال هذا الاجتماع الدبلوماسية الخارجية فيما يتعلق بأفغانستان وأعلن أن نهج إيران تجاه أفغانستان هو دعم ومساعدة الشعب الأفغاني والعمل على تشكيل حكومة شاملة.

وتابع المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان انه بحسب وزير الخارجية فان علاقتنا الحالية مع أفغانستان هي تسهيل المساعدة للشعب الأفغاني ، فمثلاً نشاطنا القنصلي هو لمساعدة المتقدمين بطلبات للسفر إلى إيران لغرض العلاج.

وأضاف ان وزير الخارجية اشار ايضا إلى أن التيار الحاكم حاليا هو جزء من واقع أفغانستان وأن لجنة افغانستان استأنفت عملها من جديد في وزارة الخارجية.

وأضاف المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية ان السيد أمير عبد اللهيان اوضح في هذا الاجتماع، انه كما قال في لقائه مع رؤساء تحرير وسائل الإعلام ، فأن قانون المبادرة الاستراتيجية  لرفع الحظر قد حدد مسار الحكومة في القضية النووية ولكن كلامه هناك قد جرى تحريفه.

وأشار عباس زاده مشكيني إلى انه استنادا لتقرير وزير الخارجية ، فانه سيعقد اجتماع الشهر المقبل بحضور سفراء الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دول الجوار لبحث أجندة تطوير العلاقات الاقتصادية ويشارك في هذا الاجتماع سفراء إيران لدى بعض الدول المستقلة والصديقة ذات القدرات الاقتصادية العالية والتعاون الجيد.

وفي إشارة إلى تصريحات وزير الخارجية بشأن اجتماع بغداد ، قال إنه بحسب التفسيرات المقدمة ، كان الانسحاب الأميركي من المنطقة وتطوير العلاقات الاقتصادية بين دول المنطقة من بين مواضيع النقاش في اجتماع بغداد.

وخلص المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الى انه بحسب وزير الخارجية ، ستبدأ التغييرات الإدارية في وزارة الخارجية الأسبوع المقبل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة