البث المباشر

العميد صباحي فرد: قادرون على تدمير الاهداف على بعد اكثر من 200 كم

الخميس 2 سبتمبر 2021 - 14:28 بتوقيت طهران
العميد صباحي فرد: قادرون على تدمير الاهداف على بعد اكثر من 200 كم

اكد قائد قوة الدفاع الجوي بجيش الجمهورية الاسلامية العميد علي رضا صباحي فرد، الوصول الى احدث التكنولوجيات العالمية في مجال المعدات، لافتا الى ان اقتدار قوة الدفاع الجوي ادى الى تغيير سلوك العدو.

وفي مؤتمره الصحفي الذي عقده امس الاربعاء لمناسبة ذكرى تاسيس قوة الدفاع الجوي للجيش، اكد العميد صباحي فرد تحقيق منجزات لافتة بعد تاسيس هذه القوة وقال: لقد بلغنا احدث التكنولوجيا العالمية من ناحية المعدات.

واكد بان ايران تتبوأ الصدارة في المنطقة في مجال الدفاع الجوي واضاف: ان قدراتنا عالية في مجال الدفاع الجوي وهي التي ادت الى ان يغيّر العدو سلوكه.

واعتبر العميد صباحي فرد الدفاع الجوي بانه في الخط الامامي لمواجهة العدو وقال: ان قوة الدفاع الجوي بلغت مستوى بحيث اصبحت في غنى عن الدول الاخرى.

واكد بانه لا توجد عقبة في طريق تصنيع معدات الدفاع الجوي واضاف: ان الدفاع الجوي يتقدم الى الامام سريعا وان جميع المعدات المستخدمة في هذه القوة مصنعة وطنيا مائة بالمائة.

واكد باننا وفي ضوء قدراتنا العالية في الدفاع الجوي نرصد جميع قواعد وتحركات العدو وقال: اننا قادرون على تدمير الاهداف على بعد اكثر من 200 كم.

واشار الى تدشين 87 مشروعا خلال الايام الاخيرة واضاف: ان الرادار وطني الصنع "مراقب" بدا اليوم مهمته في رصد اجواء البلاد كما قمنا بتدشين 10 مشاريع رياضية و 18 مشروعا بيئيا و 35 مشروعا للانماء والبنية التحتية مثل ايصال الغاز و 6 مشاريع في مجال القيادة والسيطرة.

واوضح بانه تم تدشين 6 مشاريع ومعدات دفاعية يمكن الاعلان عن 4 منها فقط واعتبر مشروع "البرز" من مفاخر ايران وقال: ان رادار المصفوفة المرحلية "البرز" تم تصنيعه بهدف تعقب وكشف الاهداف الجوية بعيدة المدى المتخفية وذات المقطع العرضي الواطئ.

وصرح بان الحد الاعلى للمدى الراداري لهذه المنظومة هو 450 كم وهو قادر على الكشف عن الاهداف في مستويات واطئة ايضا وقال: ان هذا الرادار قادر على تعقب 300 هدف بالتزامن معا.

واعتبر منظومة "برهان" بانها منظومة لادارة ساحة المعركة واضاف: ان "برهان" تعد مركز قيادة وسيطرة تسليحات في مدى وارتفاع واطئ كآخر مرحلة قيادة في الدفاع النقطي لشبكة القيادة والسيطرة الجوية.

واكد باننا بتصنيعنا لهذه المعدات قد كسرنا هيمنة الاستكبار العالمي واضاف: ان منظومة "برهان" وبعد استلام وتفكيك وتحليل المعلومات من جميع المصادر تقوم في اقل فترة زمنية ممكنة بوضعها تحت تصرف القيادات العليا لاتخاذ القرارات واصدار الاوامر اللازمة لتنفيذ المهمات وتدمير الاهداف.   
واضاف: ان منظومة "برهان" بقدراتها على الكشف والتحليل المؤثر تسهل امكانية الاشتباك وتدمير الاهداف الجوية كما انها بتركيبها المعلومات المستلمة من المنظومات الالكتروبصرية والمعلومات المستلمة من النظومات الرادارية تقوم بارسال هذه المعلومات الى المنظومات الصاروخية.

واكد العميد صباحي فرد بان منظومة "برهان" فضلا عن قدراتها على كشف الاهداف في الحالة (غير الفعالة) قادرة ايضا على اصدار الامر لمواجهة التشويش الالكتروني.

بحضور قائد قوة الدفاع الجوي للجيش العميد علي رضا صباحي فرد، تم ازاحة الستار عن انجازين جديدين في اكتشاف الاهداف المعادية وتدميرها.

يُطلق على المشروع الأول أسم "البرز" Alborz ، حيث تم صنع رادار ثلاثي الأبعاد خاص بمصفوفة البرز الضبابي بهدف اعتراض ورصد أهداف التصادم بعيدة المدى ذات المقطع العرضي المنخفض للرادار والتخفي.

ويبلغ الحد الأقصى لمدى الرادار 450 كم ويمكنه تحديد الأهداف على ارتفاع منخفض، وقادر على تتبع 300 هدف في وقت واحد.

والمشروع الآخر هو منظومة "برهان"، وهو مركز قيادة وتحكم للأسلحة منخفضة المدى ومنخفضة الارتفاع كفئة قيادة أخيرة في الدفاع النقطي لشبكة قيادة وسيطرة الدفاع الجوي.

وبعد تلقي المعلومات وتحليلها من جميع المصادر، تقوم منظومة "برهان" بتزويدها لأعلى مستويات القيادة وفي اقصر فترة ممكنة من اجل اتخاذ القرارات اللازمة لتنفيذ المهمة وتدمير الهدف.

تتيح هذه المنظومة بقدرتها الفعالة على الكشف والمعالجة ، إمكانية تدمير وخداع الأهداف الجوية، كما ترسل هذه المعلومات إلى منظومات الصواريخ من خلال دمج البيانات الواردة من الأنظمة الكهروضوئية مع البيانات الواردة من أنظمة الرادار.

بالإضافة إلى القدرة على اكتشاف الهدف في الوضع السلبي (Passive mode) ، فإن منظومة "برهان" لديها أيضًا القدرة على إصدار أوامر للتعامل مع التشويش الإلكتروني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة