البث المباشر

ماذا عن الانتخابات الرئاسية في الجمهورية الاسلامية الايرانية؟

الأربعاء 19 مايو 2021 - 15:04 بتوقيت طهران
ماذا عن الانتخابات الرئاسية في الجمهورية الاسلامية الايرانية؟

ستجري الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الثالثة عشرة، في 18حزيران/ يونيو القادم2021 لإنتخاب رئيس الجمهورية الاسلامية الإيرانية ، خلفًا للرئيس الحالي حسن روحاني.

والانتخابات الرئاسة الإيرانية لعام 2021، هي الانتخابات الرئاسية الإيرانية الثالثة عشرة منذ انتصار الثورة  الاسلامية و من المقرر إجراؤها في 18حزيران/ يونيو 2021 الموافق (28 خرداد1400 هجري شمسي).

يمكن إجراء الانتخابات الرئاسية في إيران مبكرا عند ظروف استثنائية مثل تنحية الرئيس أو استقالته أو وفاته.

مجلس صيانة الدستور مسؤول عن الإشراف على اهلية  المرشحين والانتخابات. وبعد الانتهاء من عملية التسجيل سيقوم مجلس صيانة الدستور بدراسة ملفات المترشحين لتحديد اهليتهم ومن ثم ستتم دراسة الشكاوى وستصدر على اثرها القائمة النهائية بالافراد المؤهلين لخوض الانتخابات الذين ستتوفر لهم فرصة 20 يوما للدعاية الانتخابية.
وبعد إجراء الانتخابات وتنفيذ العمليات القانونية؛ سيتم تشكيل الحكومة الإيرانية الجديدة رسميا في أغسطس من هذا العام.

وفتح منذ يوم الثلاثاء 11 ايار/ مايو، باب الترشح للانتخابات في دورتها الثالثة عشرة فير  وزارة الداخلية  في العاصمة طهران، وحضر الكثير من المتقدمين للترشح. ويستمر التسجيل حتى 15 مايو/ايار.

ومن المقرر أن تعلن وزارة الداخلية الإيرانية يومي 26 و27 مايو/ أيار عن القائمة النهائية للمرشحين، وذلك بعد الموافقة عليهم من قبل مجلس صيانة الدستور المشرف على الانتخابات.
وكان هنالك العديد من الشخصيات والمسؤولين الحاليين والسابقين بين المتقدمين للترشيح للانتخابات الذين بلغ عددهم 592 شخصا من بينهم 40 سيدة. وأبرزهم من التيارين الأصولي والإصلاحي.

ولا يحق للرئيس الحالي دستوريا الترشح لدورة رئاسية ثالثة متتالية.

*شروط الترشح في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

- أن يبلغ عمر المرشح بين 40 و75 عاما.

- أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير أو ما يعادلها على الأقل.

- أن كان يتولى في المناصب الإدارية لأربعة سنوات على الاقل.

- يمكن ترشح الوزراء والمحافظين ورؤساء البلديات في المدن التي يزيد عدد سكانها عن 2 مليون نسمة، والقادة العسكريين برتبة لواء وما فوق.

*أبرز الشخصيات السياسية والاجتماعية الإيرانية التي تقدمت بطلب للترشح في الانتخابات الرئاسية

ومن ابرز المترشحين لخوض الانتخابات؛ النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري ورئيس السلطة القضائية آية الله ابراهيم رئيسي وامين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي والرئيس

السابق لمجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني ورئيس المجلس البلدي بطهران محسن هاشمي وعضو مجمع تشخيص مصلحة النظام سعيد جليلي والرئيس السابق محمود احمدي نجاد.

ومن بين المترشحين البارزين الاخرين؛ وزير الدفاع السابق العميد حسين دهقان ووزير النفط السابق رستم قاسمي ومحافظ البنك المركزي عبدالناصر همتي ووزير التعاون والعمل والشؤون الاجتماعية

محمد شريعتمداري والرئيس السابق لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون عزت الله ضرغامي ووزير الطرق واعمار المدن السابق عباس آخوندي والنائب مسعود بزشكيان والامينة العامة لمجمع النساء

زهراء شجاعي ورئيس المركز الوطني للاجواء الافتراضية ابوالحسن فيروزآبادي والرئيس السابق لمقر "خاتم الانبياء (ص)" للاعمار والتنمية سعيد محمد والنائب السابق امين عام حزب جمهورية ايران

الاسلامية رسول منتجب نيا والنائب السابق محسن رهامي. 

ويبلغ عدد الناخبين في إيران 59 مليونا و310 آلاف 307 اشخاص، منهم مليون و 392 ألفا و148 شخصا يشاركون لأول مرة في الانتخابات.

وستجري بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية، انتخابات تكميلية لمجلس الشورى الاسلامي في 6 دوائر انتخابية وانتخابات المجالس الاسلامية البلدية والقروية في 1372 مدينة و 40 الفا و 620 قرية في البلاد.

ومن خلال دراسة إحصائيات إجراء الانتخابات على أربعة اصعدة بما في ذلك الانتخابات الرئاسية (كل أربع سنوات) وانتخاب أعضاء مجلس الشورى الإسلامي (كل أربع سنوات) وانتخاب أعضاء مجلس خبراء

القيادة (كل ثماني سنوات) وانتخاب اعضاء المجالس البلدية في المدن والقرى (كل أربع سنوات) تتضح ثقافة المشاركة السياسية للشعب خلال 42 عاما من الثورة الاسلامية.

وكما اشرط المجلس "عدم وجود سجلات أمنية"، بما في ذلك المشاركة في احتجاجات عام 2009، و"تقديم المستشارين" كمتطلبات أخرى لتسجيل المرشحين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة