البث المباشر

فرع جامعة طهران في النجف الأشرف يعلن قبول الطلبة اعتبارا من العام المقبل

الإثنين 6 مايو 2024 - 10:12 بتوقيت طهران
فرع جامعة طهران في النجف الأشرف يعلن قبول الطلبة اعتبارا من العام المقبل

قال رئيس جامعة طهران إن الخطوة الأولى لجامعة طهران خلال العامين ونصف العام الماضي كانت محاولة تأسيس فرع جامعي في العراق، موضحا أنه مع وجود هذه التفاعلات بين جامعات البلدين فإن الهدف الأساسي لجامعة طهران في العراق هو إنشاء فرع جامعي في مدينة النجف الأشرف ومدن عراقية أخرى.

وقال محمد مقيمي، في تصريحات أوردتها وكالة آنا، خلال لقاء مدير عام دائرة البحث والتطوير لوزير العلوم العراقي: نهجنا فيما يتعلق بالفرع الجامعي في العراق يختلف تماما عن فروع الدول الأخرى، إذ نهدف لتسيير التخصصات التي تحتاجها الحكومة والشعب العراقي في هذا الفرع.

وأضاف: إن القواسم الثقافية والاجتماعية والأيديولوجية المشتركة بين شعبي إيران والعراق دفعتنا إلى اعتبار هذين البلدين أمة واحدة ومشتركة، بغض النظر عن الحدود الجغرافية لإيران والعراق، ونعتبر تقدم العراق تقدما لنا. إن سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي توسيع التعاون العلمي مع دول الجوار وخاصة العراق، ونعتبر دولة العراق الصديقة والشقيقة الأولوية الأولى لجامعة طهران في تطوير التفاعلات العلمية والأكاديمية.

وشدد على تسريع إصدار التصاريح اللازمة لإنشاء فرع لجامعة طهران في النجف الأشرف، وقال: يشكل إنشاء فرع لجامعة طهران في العراق فصلاً جديداً في العلاقات العلمية والأكاديمية بين البلدين. قمنا بإبرام مذكرة قانونية مع مستثمر عراقي لتوفير المساحة المادية وبعض الخدمات الأخرى اللازمة لفرع جامعة طهران في النجف الأشرف. وبناء على ذلك تم تخصيص مبنى مناسب لفرع الجامعة في العراق وتطبق فيه معايير وزارة العلوم العراقية.

وطلب مقيمي من مدير عام دائرة البحث والتطوير لوزير العلوم العراقي تعريف عدد من أساتذة الجامعات العراقية البارزين ليصبحوا أعضاء في الهيئة الأكاديمية التابعة لجامعة طهران في فرع النجف الأشرف، بحيث يتم بعد فحص سجلاتهم الأكاديمية إدراجها في جدول أعمال المجلس التنفيذي لتعيين أعضاء هيئة التدريس بجامعة طهران.

من جانبها، قالت إلهام أمين زاده، نائبة رئيس جامعة طهران، في هذا اللقاء: يدرس حاليا في جامعة طهران أكثر من 600 طالب من العراق، أكثر من 80% منهم يكملون مرحلة الدكتوراه.

واعتبرت أمين زاده تركيز جامعة طهران على تطوير العلاقات مع العراق العامل الأساسي في إنشاء فرع لهذه الجامعة في النجف الأشرف، وأضافت: سيتم اختيار أساتذة هذا الفرع بناءً على التخصصات التي سيتم تدريسها والتي ستكون باللغتين العربية والإنجليزية.

وذكر يحيى بوذري نجاد، المسؤول عن إنشاء فرع لجامعة طهران في العراق، أن تخصصات الإدارة وقانون النفط والغاز والأحياء والتكنولوجيا الحيوية وهندسة الكمبيوتر والعلوم السياسية وغيرها ستكون في أولوية الفروع التي ستدرس في هذا الفرع.

وأعرب عن أمله في أن تكون أول فترة قبول للطلاب في هذا الفرع مطلع العام الدراسي المقبل، وقال: بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات أساتذة جامعة طهران في هذا الفرع، سوف نتعاون ايضا مع أساتذة الجامعات العراقية البارزين.

هذا، ورحبت لبنى خميس مهدي، المدير العام لدائرة البحث والتطوير في وزارة العلوم العراقية بإنشاء فرع لجامعة طهران في النجف الأشرف، قائلة: بعد دراسة متأنية قمنا بإحالة موضوع إنشاء هذا الفرع إلى الدائرة المختصة في وزارة العلوم العراقية. إن إنشاء فرع لجامعة طهران في النجف الأشرف يعتبر من أولوياتنا، وقد أبلغنا وزير العلوم العراقي بتفاصيل إنشاء هذا الفرع بشكل كامل. لذلك، ومن خلال تسريع مراجعة هذا الأمر، نأمل أن يتم الانتهاء من إنشاء فرع الجامعة في العراق قريبًا.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة