أهم عناوين الصحف الايرانية الصادرة اليوم الثلاثاء

الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:26 بتوقيت طهران
أهم عناوين الصحف الايرانية الصادرة اليوم الثلاثاء

 تداولت الصحف الايرانية الصادرة اليوم الثلاء في طهران، عدداً من القضايا المحلية والاقليمية والدولية من ابرزها، قائد الثورة الاسلامية يؤكد ان الجمهورية الاسلامية لن تتراجع عن مواقفها النووية، وسنعمل على انتاج يورانيوم مخصب بدرجة ستين بالمئة اذا ما استدعت الحاجة.

اطلاعات...
- القائد ... الجمهورية الاسلامية لن تتراجع عن مواقفها النووية

جوان ..
- القائد ... سنعمل حتى على انتاج يورانيوم مخصب بدرجة ستين بالمئة اذا ما استدعت الحاجة

رويش ملت ...
- المتحدث باسم الحكومة ..الاتفاق الاخير مع الوكالة الدولية تم في اطار قانون المجلس

جمهوري اسلامي ..
- حركة انصار الله تنجح في تحرير اسرى لها في عمليات سرية بمأرب

حمايت ..
- موقع ويكيليكس يتحدث عن طلب ملك السعودية من بايدن عدم نشر تقرير قتل خاشقجي

خراسان ...
- بداية نهاية نظام الحزبين في امريكا مع تزايد حدوث انشقاق بالحزب الجمهوري

آفتاب يزد ...
- فن الدبلوماسية المقتدرة .. طهران تبرم اتفاقا مع الوكالة الدولية عبر التزامها بقانون المجلس

ابرار ...
- الوزير ظريف .. اي هجوم قد يشنه الكيان الصهيوني على ايران سيكون انتحارا حقيقيا

ابتكار ...
- مدير المكتب الرئاسي ..الحظر والحرب الاقتصادية يقضيان ايامهما الاخيرة

ايران ...
- الناطق باسم الخارجية .. سندرس الاقتراح الداعي لمشاركة امريكا باجتماع حول الاتفاق النووي

قدس ..
- الجهاد الاسلامي تحذر السلطة .. لا يحق لكم التنازل عن شبر واحد من التراب الفلسطيني

كيهان ...
- توقف العمل بالبروتوكول الاضافي في خطوة ايرانية ثانية لالغاء الحظر

أهم مقالات الصحف الايرانية اليوم الثلاثاء

جوان ...
صحيفة جوان كتبت في مقالها ( السعودية ووضع العقبات بطريق المباحثات اليمنية ) ... الامم المتحدة اعلنت عن عدم تحقيق المباحثات بين ممثلي حركة انصار الله وممثلي حكومة الرئيس اليمني المنتهية ولايته منصور هادي حول تبادل الاسرى لاية نتائج ايجابية , ( ان الذي حدث في العاصمة الاردنية عمان هو رفض فريق هادي لكل مقترحات انصارالله بايعاز سعودي ) والحقيقة هي ان السعودية ارادت عبر دفع فريق منصور هادي في هذه المفاوضات التي جرت تحت اشراف الامم المتحدة لاتخاذ مواقف متصلبة تماما , الضغط على انصار الله لوقف عملياتها العسكرية في محافظة مأرب .

ان السعودية ارادت عبر ذلك ابتزاز حركة انصار الله مع تسارع وتيرة هزائم التحالف السعودي ومرتزقته في مأرب .

خراسان ..
في الشأن الافغاني كتبت صحيفة خراسان في مقالها ( بايدن ومفترق الطريق الثلاثي بافغانستان )... هنالك غموض كبير يلف مستقبل الاتفاق المبرم بين امريكا وحركة طالبان الافغانية في العاصمة القطرية الدوحة , غموض تجسد في ( اطلاق حركة طالبان تهديدات باستئناف الهجمات على القوات الاجنبية في حالة انتهاك امريكا لاتفاق الدوحة ) فتهديات طالبان جاءت في الواقع بعد تصريحات امريكية بشأن اعادة النظر في تلك الاتفاقية التي تنص على انسحاب القوات الامريكية باطار جدول زمني محدد .

ان ادارة بايدن تتحدث اليوم عن ضرورة اعادة النظر في هذه الاتفاقية لصالح توسيعها وادخال تعديلات عليها , كما تتحدث عن احتمال ابرام معاهدة استراتيجية مع كابول وتتحدث ايضا عن ضرورات مواجهة ما تسميه بخطر التهديدات الروسية والصينية .

ابرار ..
-نشرت صحيفة ابرار تقريرا يسلط الضوء على ( احتمال حدوث انشقاق في الحزب الجمهوري بامريكا ) ونقرأ فيه .. ( عكست نتائج استطلاع في الاوساط الجمهورية تاييد 46 بالمئة لترامب في حالة تاسيسه لحزب جديد) وابدى عدد اخر من المستطلعين عدم تأكدهم بعد فيما اذا كانوا سيبقون اعضاء في الحزب الجمهوري الحالي ام سينضمون لحزب جمهوري جديد ما.

هذا النتائج عززت المخاوف الداخلية من بقاء ترامب في الساحة السياسية وهي مخاوف تطرح احتمال دخول حزب يمثل اقصى التطرف العنصري في الولايات المتحدة الى مجال المنافسة للسيطرة على البيت الابيض والكونغرس .ويرى خبراء في الشؤون الامريكية ان هناك استياء في القواعد الجمهورية من عدم اتخاذ الحزب لمواقف حازمة ازاء الديمقراطيين في الانتخابات وبعدها ايضا.

سياست روز ...
صحيفة سياست روز كتبت في مقالها ( عودة للحرب الباردة )... يتجه الاتحاد الاوروبي بشكل متسارع نحو اتخاذ مواقف تصعيدية مقابل روسيا , وفي هذا السياق .. ( يعتزم وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي دراسة سبل فرض عقوبات جديدة على روسيا بشأن المعارض الروسي نافالني ).

وفي نفس الوقت تدفع العديد من البلدان الاعضاء في هذا الاتحاد الى مقاطعة مشروع نقل الغاز الروسي لالمانيا ومنها لاوروبا والمعروف بمشروع " نورد استريم الثاني " . ان مواقف التصعيد الاوروبية هذه مقابل روسيا تستند على احتمال اتخاذ ادارة بايدن لسياسة متشددة ازاء موسكو, وتعيد للاذهان حقبة الحرب الباردة في العالم, وقد يكون وراءها هدف التهويل من روسيا لايجاد اجواء خوف اوروبية تدفع نحو ضمان بقاء الاتحاد الاوروبي الذي بات مهزوزا.

ايران ..
في مقالها ( يوم الاحتجاجات الكبرى بميانمار ) كتبت صحيفة ايران.. التاريخ يكرر نفسه في ميانمار او بورما السابقة , فعلى الرغم من مرور ثلاثة اسابيع على سيطرة الجيش على مقاليد السلطة في انقلاب عسكري , تشهد ميانمار رفضا شعبيا عارما لسلطات الانقلاب يتجسد في اتساع دائرة الاحتجاجات رغم كل الاجراءات القمعية .. ( ان ما يحدث اليوم في ميانمار يعيد للاذهان ما شهده هذا البلد بعد وقوع الانقلاب العسكري الدامي عام 1962 وما بعده ) ان الاحداث الدامية التي وقعت يوم الاحد في العاصمة الميانمارية يانغون حيث فتح الجيش النار على المتظاهرين , قد صبح نموذجا مصغرا لما سيشهده هذا البلد من احداث مع تنظيم المعارضة لصفوفها بمواجهة النظام العسكري واتساع المظاهرات والاضرابات.

اطلاعات ..
صحيفة اطلاعات نشرت تقريرا خاصا يتحدث عن (طلب سعودي بعدم نشر تقرير قتل خاشقجي ) وجاء في التفاصيل .. ( كشفت محافل بواشنطن عن معلومات تقول ان ملك السعودية حث بايدن على عدم نشر تقرير قتل خاشقجي ) موقع ويكيليكس قال انه حصل على معلومات من محافل مقربة من البيت الابيض بشان رسالة حملتها السفيرة السعودية بواشنطن من ملك السعودية للرئيس بايدن يطلب فيها الامتناع عن نشر تقرير المخابرات الامريكية حول تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قضية قتل خاشقجي .

والرسالة وحسب هذا الموقع تتضمن ابداء الملك سلمان استعداده الكامل للتباحث مع بايدن حول اية قضايا عالقة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم