إنطلاق مسابقات إيران الدولية للقرآن بتنافس 120 مشاركاً

الأربعاء 20 يناير 2021 - 08:05 بتوقيت طهران
إنطلاق مسابقات إيران الدولية للقرآن بتنافس 120 مشاركاً

إنطلقت التصفيات النصف نهائية للدورة الـ37 من مسابقات إیران الدولية للقرآن الكريم، يوم الثلاثاء 19 يناير الجاري عبر الانترنت (أونلاين)، وذلك بتنافس 120 قارئاً وحافظاً للقرآن كاملاً من 70 دولة.

وإنطلقت هذه المرحلة بمشاركة 120 متسابقاً من 70 دولة وستستمر لمدة ثلاثة أيام حيث يتنافس المشاركون في اليومين الأول والثاني في فرعي الترتيل وقراءة التحقيق كما أن المتسابقين سيتنافسون يوم الخميس المقبل(اليوم الثالث) في فرع حفظ القرآن كاملاً.
 
ويقوم القارئ الايراني وممثل الجمهورية الاسلامية الايرانية في هذه الدورة من المسابقات، "محمد رضا مقدسي"  بعدظهر اليوم الثلاثاء بأداءه في فرع قراءة التحقيق.

والمحکمون الايرانيون في فرع قراءة التحقيق مستقرون في قاعة الاجتماعات بمبنى "مهر" التابع لمنظمة الأوقاف والشؤون الخيرية في إیران کما أن المحكمين الغير إيرانيين یقومون بتقييم تلاوات المشارکین عبر برنامج سكايب. ومن بين المحكمين الإيرانيين، يقوم "الشيخ محمد رضا شهيدي بور" بتقييم أداء المتسابقين عبر الانترنت من مدينة "قم" الايرانية.
 
وتم تحديد قرعة التلاوة للمشاركين في فرعي قراءة التحقيق والترتيل قبل شهر وأرسلت ملفات تلاوات المتسابقین إلى إيران، كما أن المشاركين في فرع حفظ القرآن كاملاً يقومون بأداءهم عبر الشاشة مباشرة.
 
في المرحلة نصف النهائية من الدورة السابعة والثلاثين لمسابقات إیران الدولية للقرآن يقرأ كل مشارك في فرع تلاوة التحقيق 15 سطراً، وفي فرع الترتيل 25 سطراً كما أنه يتم طرح ثلاثة أسئلة في فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً حيث يضمّ کل سؤال 15 سطراً.
 
وهذه المرحلة من المسابقة مخصصة لقسم الرجال وطلاب العلوم الدينية حیث یتنافسون في فروع قراءة التحقيق، والترتيل، وحفظ القرآن الكريم كاملاً.

إن لجنة المحكمين في هذه المرحلة تتكون من 11 محكماً ستة منهم إيرانيون وخمسة منهم أجانب والمحكمون الغير إیرانیین هم من السودان، وسوريا، ولبنان، والعراق وإندونيسيا بحیث هذه هي المرة الأولى التي يقوم محكم من السودان بالتحكيم في مسابقات إیران الدولية للقرآن.

وستقام التصفيات النصف نهائية في الفترتين الصباحية والمسائية في فئتي الذكور (الكبار) وطلبة العلوم الدينية كما أن تنافس قسم النساء سيقام في المرحلة النهائية فقط.

وفي ختام المرحلة النصف نهائية للمسابقات، سيتأهل 50 مشاركاً الى نهائيات المسابقات، والمرحلة النهائية لهذه الدورة من  المسابقات ستعقد خلال شهر مارس المقبل بالتزامن مع ذکری المبعث النبوي الشريف حيث سيتم تسجيل تلاوة المتأهلين للتصفيات النهائية في بلادهم وسيتم بثّها خلال هذه المرحلة.
 
وتجدر الاشارة الى أنه حضر 600 مشارك من 70 دولة في التصفيات التمهيدية للدورة الـ37 من مسابقات إیران الدولية للقرآن الكريم التي أقيمت إلکترونیاً حيث  تأهل 120 منهم إلى المرحلة النصف نهائية.

والتصفيات النصف نهائية للمسابقات كان من المقرر أن تعقد خلال شهر إبريل / نيسان 2020 للميلاد بشکل حضوری ومع تواجد المتأهلين الى هذه المرحلة في إیران لکنه تم الغاءها بسبب تفشي فيروس كورونا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم