ما هي ‫التغذية المفيدة لصحة الأسنان

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 19:41 بتوقيت طهران
ما هي ‫التغذية المفيدة لصحة الأسنان

أوضح طبيب الأسنان الألماني شتيفان تسيمر أن سبب تسوس الأسنان يرجع ‫إلى التغذية الخاطئة، حيث ينشأ التسوس بسبب تناول الكثير من ‫الكربوهيدرات خاصة السكر. وتستخدم البكتيريا الموجودة ‫على رواسب الأسنان السكر لإنتاج أحماض تتسبب بدورها في حدوث تسوس ‫الأسنان.

وأشار تسيمر إلى أن الأمر لا يعتمد فقط على ما نأكله، بل متى وكيف، ‫موضحا أنه أثناء فترات الراحة بين الوجبات تحدث عمليات معقدة في الفم، ‫فهناك ترسبات البكتيريا التي تنتج الأحماض من السكر، ثم تنخفض قيمة ‫الأس الهيدروجيني لمستوى متدنٍ (أي ترتفع الحموضة)، وتتم إزالة الكالسيوم الموجود على الأسنان.

وأضاف تسيمر أن الأمر يستغرق حوالي 45 دقيقة حتى تتجاوز قيمة ‫الأس الهيدروجيني هذه القيمة مرة أخرى، وخلال هذا الوقت تكون السن ‫ضعيفة.

‫والخبر الجيد أن الجسد ينظم هذا بنفسه إذا أخذ وقتا كافيا لذلك. وهذا ‫يعني أخذ راحة لعدة ساعات بين الوجبات وعدم تناول وجبة خفيفة أو شرب أي ‫شيء بينها.

الخضروات وجبة مثالية
‫وتعد الخضروات هي الاختيار الصحيح فيما يخص الوجبات البينية، نظرا لأنها ‫تحتوي على سكريات أقل وتحتاج لمزيد من المضغ، وذلك مثل أعواد الكرفس ‫الغني بالألياف الذي ينظف الأسنان إلى حد ما، كما أن الفلفل والجزر ‫مفيدان أيضا.

‫ولمن يفضلون الأطعمة الحلوة يمكنهم تناول التفاح الذي يحتوي على نسبة من السكر ولكنها ليست عالية. وعلى العكس من هذا فإن تناول فواكه ‫تحتوي على نسبة عالية من السكر كالموز يستلزم استخدام فرشاة الأسنان ‫بعدها على الفور.

أطعمة تلتصق بالأسنان.. تجنبها!
‫‫ويفضل أيضا تناول الأطعمة التي لا تلتصق بالأسنان، حيث يسبب التصاقها ‫صعوبة غسلها وبقاءها لفترة أطول على الأسنان، ومن ثم الإضرار بالأسنان، ‫فرقائق البطاطس على سبيل المثال تلتصق بأسطح المضغ وتتسبب في الإضرار ‫بها عبر محتواها العالي من الكربوهيدرات.

فيتامينات مهمة
‫وبشكل عام تلعب الفيتامينات دورا مهما في الحفاظ على صحة الأسنان والفم ‫ككل، فالثمار والخضروات ذات الأوراق الخضراء والخضروات الصفراء تحتوي ‫على الكثير من فيتامين "إيه" (A)، وهذا بدوره مفيد للغشاء المخاطي المبطن للفم. ‫كما يمتاز فيتامين "دي" (D) ‫بأهمية كبيرة لنمو الأسنان وقوتها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم