قصر خسروآباد.. فخامة الهندسة والعمارة

الثلاثاء 21 يوليو 2020 - 12:38 بتوقيت طهران
قصر خسروآباد.. فخامة الهندسة والعمارة

تعكس القصور والعمارات الفخمة، جانبا من النزوع الثقافي والنمط المعماري لمختلف البلدان.

تسمى المنازل السكنية الكبيرة المفخمة قصرا. وبما أن الثقافة الأرستقراطية كانت دائما سائدة في إيران، فقد كانت المنازل والعمارات رمزا لهذا النوع من نمط الحياة.
أبرز سمات قصر خسرو أباد هو أن المبنى الرئيسي يقع في حديقة كبيرة. ويعود بناء خسرو أباد إلى العهد القاجاري عام 1808ه.ش ، حيث أمر أمان الله خان أردلان؛ حاكم كردستان آنذاك، ببناء هذا المبنى في مساحة تبلغ 6000 متر مربع.

ويعتقد البعض أن الجزء الشرقي من المبنى تم بناؤه بإذن وتنسب تنميتها إلى أمان الله خان أردلان. وعلى الرغم من أن المبنى كان يستخدم من وقت لآخر كمقر لحكام آل أردلان أو قاعدة عسكرية، إلا أنه كان يتخذ في معظم الأحيان لإقامة الاحتفالات والمناسبات الملكية. كما أقيم حفل زفاف "حُسن جهان" خانوم ابنة الملك القاجاري فتح علي شاه، في هذا القصر، والتي تزوجت خسرو خان إبن أمان الله خان.

ويتكون القصر من حديقة ومبنى خضم ويتألف المبنى من عدة أجزاء، يقع الجزء الرئيسي من القصر الملكي مع مدخله رصيف في الجانب الغربي من المجمع. في الجانب الشرقي من الممشى يمكنك أن ترى أعمدة الشرفة المطلة على الفناء.

يشمل المبنى الخارجي حمامات وغرف لكابشيانز (كونسيرجيس) والخادمات.
ما تثير الاهتمام هو أن الملمس وتكوين المواد المستخدمة في بناء كل ركن من أركان القصر بما في ذلك المطبخ والحمام واسطبلات وكذلك الجدران الشرقية والغربية والجنوبية هي نفسها تقريبا. وتم بناء أجزاء أخرى لتلحق للعمارة بعد فترة.

للأسف تم تدمير القوس الكبير على المدخل الرئيسي للقصر. تم بناء الباب الرئيسي من 4 قطع كبيرة من جذع شجرة الجوز الذي يدل على النمط التقليدي للقلاع في ذلك الوقت. وجود البركة والنافورات التي تغذيها المياه الجارية من الميزات الأخرى للعمارة التاريخية التي لا تقدر بثمن.
يقع قصر خسرو أباد في بولوار خسرو أباد في مدينة سنندج. أما حديقة عمارة خسروأباد فهي أهم جزء لهذا المعلم السياحي الشهير إذ كان القصر تحيطه أربعة شوارع أمامه الحديقة.

ويمكن الاطلاع على النقش في الحديقة المكتوبة باسم فتح علي شاه وأمان الله خان وتاريخ 1223 ه هو منحوت.

تخضع عمارة خسروأباد اليوم لرعاية منظمة التراث الثقافي والسياحة التي فتحت أبوابها على الجمهور.

وتوجد معالم سياحية عديدة بالقرب من عمارة خسرو أباد هي منتجع هفت أسياب، حديقة الأميرية، حمام الصلاحي، بير زاده إمام زاده، حمام شيش، وقصر سالعيد سعيد.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم