البث المباشر

ألمانيا تقرر وقف تصدير الاسلحة للسعودية

الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:34 بتوقيت طهران
ألمانيا تقرر وقف تصدير الاسلحة للسعودية

أوقفت الحكومة الألمانية إجازات تصدير السلاح للسعودية، داعية لموقف أوروبي موحد حيال قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول.

جاء ذلك على لسان وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير، موضحاً أن وقف تصدير الأسلحية للسعودية جاء على خلفية اعتراف الأخيرة بمقتل خاشقجي في قنصليتها بإسطنبول.

 

ودعا ألتماير إلى موقف أوروبي موحد حول مقتل خاشقجي، معتبراً اتفاق الدول الأوروبية في هذا الشأن يمكن أن يحدث تأثيراً على حكومة الرياض.

 

ووافقت الحكومة الألمانية منذ بداية العام على صادرات أسلحة تتجاوز قيمتها ٤۰۰ مليون يورو للسعودية ما يجعلها ثاني أكبر مشتر للأسلحة الألمانية بعد الجزائر.

 

ورداً على سؤال حول ما إذا كان سيعدل عن صفقات سلاح سبق الاتفاق عليها مع السعودية قال التماير إنه "سيجري اتخاذ قرار بهذا الصدد قريبا جدا".

 

وشدد الوزير الألماني على ضرورة ان توقف دول الاتحاد الأوروبي صادرات الأسلحة للسعودية كي تزيد الضغط على الرياض بشأن قضية خاشقجي وقال إن "من المهم بالنسبة لنا أن نتوصل إلى موقف أوروبي مشترك".

 

يذكر أن روايات السعودية المتعددة والمتغيرة حول مصير خاشقجي والتي تدرجت من الزعم اولا انه لم يقتل وخرج حيا من القنصلية ومن ثم الاعتراف بمقتله في "عراك بالأيدي" داخل القنصلية ثم "بالخنق" قوبلت بانتقادات وتشكيك كبيرين من عدد كبير من الدول والمنظمات الدولية التي طالبتها بإجابات صريحة وواضحة حول هذه الجريمة والمتورطين فيها وبالكشف عن مصير جثته.


المصدر : وكالات

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة