روحاني: معالجة الرعايا الافغان المصابين بكورونا تتم مجانا

الثلاثاء 7 إبريل 2020 - 16:20 بتوقيت طهران
روحاني: معالجة الرعايا الافغان المصابين بكورونا تتم مجانا

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني بانه في حال اصابة الرعايا الافغان في ايران بفيروس كورونا فان معالجتهم تتم مجانا وفقا لاواصر الجيرة التي تحتم مساعدة بعضنا البعض في هذه الظروف.

واطلع الرئيس روحاني خلال اتصالات اليوم الثلاثاء عبر الفيديو كونفرانس مع المسؤولين في محافظات "خراسان الجنوبية" و"خراسان الشمالية" و"ايلام" و"كهيكيلوية وبوير احمد" و"جهارمحال وبختاري"، حيث اطلع على احدث المستجدات حول تفشي فيروس كورونا وكيفية مواجهته ووتيرة معالجة المرضى المصابين به.

واشار رئيس الجمهورية الى تنفيذ مشروع التباعد الاجتماعي الذكي وبدء انشطة الاعمال الاقتصادية قليلة المخاطر بدءا من يوم السبت واكد بانه لا ينبغي التصور بان هذا المرض قد انتهى وقال، ان البدء بالاعمال تدريجيا يجب ان يجري بدقة مع الالتزام الكامل بالتعليمات والشروط الصحية لانه من دون ذلك لن يكون الامر مفيدا بل يشكل خطرا ايضا.

واضاف، اننا نريد ان لا يكون المواطنون بعيدين عن حياتهم الاجتماعية واعمالهم الاقتصادية وكذلك العمل على عدم الحاق الضرر بمسيرة قطاع الصحة والعلاج الرامية للحد من تفشي فيروس كورونا والقضاء عليه.

وتابع الرئيس روحاني، ان المرض مازال ماثلا امامنا وليس من المعلوم الى متى سيستمر لذا يتوجب علينا العمل للحفاظ على صحة المواطنين وان نتمكن في الوقت ذاته من توفير الظروف لحياتهم المعيشية.

وحول مسالة الانشطة التعليمية في المدارس قال، انه وفيما يتعلق بالتعليم ليس هنالك اي استعجال لاعادة فتح المدارس والجامعات، علما بان الظروف لفتح المدارس يحب ان تكون بحيث نطمئن تماما الى التنفيذ الكامل للتعليمات الصحية وان نزيل في الوقت ذاته هواجس الاسر في هذا المجال.

وفي الاشارة الى تقرير محافظ خراسان الجنوبية حول اوضاع الحدود وتبادل السلع في الحدود المشتركة مع افغانستان قائلا، انه ينبغي التزام البروتوكولات الصحية بدقة في الحدود وفيما لو اصيب الاخوة والاخوات الافغان في ايران بفيروس كورونا فان معالجتهم تتم بصورة مجانية وفقا لقرار اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، لاننا في ترابط مع جيراننا وعلينا دعم بعضنا البعض في هذه الظروف.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم