البث المباشر

تفسير موجز للآيات 60 حتى 63 من سورة المائدة

السبت 1 فبراير 2020 - 14:01 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- نهج الحياة: الحلقة 171

بسم الله الرحمن الرحيم اعزائي المستمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلاً بكم وهذه الحلقات المتسلسلة من برنامج نهج الحياة والتي نقدم لكم من خلالها تفسيراً مبسطاً لآيات القرآن الكريم، ونبدء هذه الحلقة بتلاوة الآية 60 من سورة المائدة:

قل هل انبئكم............ واضل عن سواء السبيل

بينت الآيات الكريمة السابقة أن علاقات بعض اهل الكتاب مع المشركين وعبدة الاصنام اقوى من علاقاتهم بالمسلمين، بل وانهم يستهزءون بالمؤمنين عندما يمارسون طقوس العبادة، تقول هذه الآية لاولئك الذين يستهزءون بدين وعقائد المسلمين ويؤذونهم، لهم لا ينظرون في ماضي آبائهم عندما عصوا اوامر ربّهم واتخذوا آياته هزوا فمسخهم الله قردة وخنازير (اما شكلاً او مضموناً)، لم لا يعتبرون بهم ويكفوا عن افعالهم؟

من الواضح ان بني اسرائيل لم يكونوا زمن النبي (ص) بشكل قردة او خنازير، ولكن لان اليهود امة واحدة، ولديهم طابعاً دينياً معيّناً، ويفتخرون بما فعله آباءهم، لذا يخاطبهم القرآن كي يحطم غرورهم ويفضحهم، والمراد من اللعن والغضب الالهي، إبعاد ذلك الفرد المذنب عن اللطف والرحمة الالهية وابتلاءه بغضب الله وبعذاب يتناسب مع الذنب الذي ارتكبه، ويخرج الانسان من عبادة الله وابتلاءه بطاعة اوامر الحكام الظالمين.

من هذه الآية نستنتج:

  • الابتعاد عن الكرامة البشرية والتحول الى حيوان بشكل انسان هو احدى العقوبات الالهية.
  • الذين حلّ عليهم غضب الله ولعنته لامكان لهم بين المؤمنين.

 

والآن ايها الكارم ننتقل الى تفسير الآيتين 61 و62 من سورة المائدة، ولكن لننصت قبل ذلك الى تلاوة عطرة لهاتين الآيتين:

واذا جاءوكم............. لبئس ما كانوا يعملون

بعد التطرق الى تعامل اهل الكتاب مع المؤمنين، تقول هذه الآية: رغم هذا التصرف القبيح فأن هؤلاء يدعون الايمان ويحسبون انفسهم من المؤمنين، في حين انهم لم يؤمنوا وقد امتلئت قلوبهم بالكفر والالحاد. وهؤلاء انضموا الى المؤمنين وهم يبطنون الكفر، وهكذا خروجوا منه، ومع انهم ينكرون حقيقة مشاعرهم ولكن الله يعلم ما يسرون وما يبطنون. واقوى شاهد على كفرهم: انهم يتسابقون الى ارتكاب الذنوب، والكسب الحرام والظلم والاعتداء على الآخرين، لانهم والايمان على طرفي نقيض. طبعاً القرآن الكريم لا يتّهم جميع اهل الكتاب واليهود بارتكاب هذه المفاسد، ويقول ان كثيراً منهم ليسوا كذلك، لأنه من الواضح أن بعض اهل الكتاب يؤمنون ويعملون الصالحات. ومن هاتين الآيتين نستنتج:

  • لا يكفي اظهار الايمان بالقول، فالعمل الصالح علامة الايمان الحقيقي.
  • انتشار الفساد الاخلاقي والاجتماعي والاقتصادي يقود المجتمعات الى السقوط والانحراف ، واصل الفساد يكمن في الشهوة والثروة والقوة.
  • خصيصة المجتمع الاسلامي الاسراع الى الخيرات، وخصيصة المجتمع الكافر، الاسراع الى السيئات والفساد.
  • الاسوء من الذنوب، المباهاة بالذنوب، والاستمرار على ارتكاب الذنوب والاكثار من الذنوب.

 

ايها الافاضل والآن لننصت خاشعين الى الآية 63 من سورة المائدة:

لولا ينهاهم ............. كانوا يصنعون

هذه الآية توضح المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق كبار العلماء والافاضل حيث تقول: عندما يكون الناس مجرمون ومنحرفون، لم لا يقوم اولئك الذين يعلمون، بنهي المجرمين حتى ولو باللسان، فالابتعاد عن ارتكاب الذنوب ليس كافياً، بل يجب النهي عن المنكر وإلاّ فان السكوت ازاء المنكرات يعتبر نوع من الرضا بالمنكر يستوجب ان يشمل الانسان العقاب. ومن هذه الآية نستنتج:

  • السكوت والإعراض عن المفكر ليس أمراً صحيحاً بل هو سبب لنشر المنكرات وتشجيع على ارتكابها.
  • مسؤولية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تقع بالدرجة الاولى على عاتق علماء الدين.
  • قيمة العلم باظهاره والحيلولة دون التصرفات الصبيانية.

 

والى هنا ايها الاعزاء نأتي الى نهايه هذه الحلقة من برنامج نهج الحياة على امل اللقاء بكم في حلقة قادمة بقلوب مفعمة بالعلوم الدينية وصحيفة ملأى بالاعمال الصالحة نستودعكم الله والسلام عليكم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة