البث المباشر

مرقد السيد صالح

الإثنين 8 أكتوبر 2018 - 16:18 بتوقيت طهران
مرقد السيد صالح

يقع المرقد الطاهر للسيد صالح بن الامام موسى الكاظم –عليها السلام- في تجريش شمال طهران، بني المرقد المقدس على شكل اربعة اضلاع كبيرة وجدران ضخمة صلبة، ويبلغ فضاءه الداخلي حوالي ستة امتار ونصف.

ويرجع النمط المعماري الخاص بالمبنى وأقواسه الى القرنين السابع والثامن. وكان الفناء الخارجي للمرقد وقبل عملية تغيير شهدها شارع تجريش، كان محاصراً تماماً كباقي المراقد والبقاع المقدسة في ايران، الا اننا اليوم لا نرى حصاراً ولا سياجاً حول المرقد. كما تصل مساحة المرقد الى ثلاثة آلاف متر مربع، ما جعله في عداد اكبر واروع مراقد اولاد أئمة اهل البيت في ايران.
والسيد الجليل صالح (ع)، وحسب ما ورد في كتيبة بارزة فوق الصحن الشريف وزيارة خاصة له، هو من أبناء سابع أئمة الهدى موسى الكاظم (ع) واخو الامام الثامن علي بن موسى الرضا (ع).

وذاع صيت هذا المرقد المقدس في مناطق التواجد الشيعي في العالم، ويقصد زيارته عشاق اهل البيت ومحبو أئمة الهدى من جميع ارجاء ايران والعراق وباكستان وافغانستان ولبنان. يذكر ان في داخل الروضة المقدسة لمرقد السيد صالح (ع) صندوقاً خشبياً يحتمل ان يعود قدمه الى اواخر الحكم الصفوي او العهد الافشاري.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة