البث المباشر

حديث: الصلة نعمة

الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 12:24 بتوقيت طهران
حديث: الصلة نعمة

إذاعة طهران- نور وبلاغة: الحلقة 217

نص الحديث

قال الامام الحسين (عليه السَّلام): "الصلة نعمة".

دلالة الحديث

الحديث المتقدم يتسم بأحد المبادئ البلاغية المرتكنة الى الاقتصاد اللغوي من جانب، والى اتخاذه بمثابة الاستدلال او الامثال من جانب اخر.
وقد حفلت احاديث المعصومين (عليهم السَّلام) بهذا النمط من صياغة الكلام مثل (الحلم: عشيرة)، (العلم: خزائن)، (الندم: توبة) …الخ حيث تتسم بالاقتصاد اللغوي وبالمثل السائر… كما قلنا والمهم الآن هو: ملاحظة ما قرره الامام الحسين (عليه السَّلام) من ان "الصلة: نعمة"... فماذا نستلهم من الحديث؟
الحديث هو: صورة (تمثيلية) اي: التعريف بشيء من خلال ربطه بطرف اخر حيث عرف الامام (عليه السَّلام) (الصلة) بانها (نعمة) او جعل (عليه السَّلام)، (الصلة) متمثلة في (النعمة)… والمطلوب هو: ملاحظة البعد البلاغي للصورة المتقدمة... ونتساءل من جديد: ماذا نستلهم منها؟
الجواب: لقد عرف الامام (عليه السَّلام)، (الصلة ) بانها (نعمة)، وهو تعبير مجازي بطبيعة الحال لان (النعمة) تظل رمزاً لجملة دلالات تخيلية، منها المقصود بذلك حصول المال مثلاً، ومنها حصول الثواب، ومنها مايسبب معطيات متنوعة، مثل زيادة عمر الانسان، حيث ورد في نصوص شرعية متنوعة ان صلة الرحم مثلاً تزيد في عمر الانسان حتى ان الرجل يزيد الله تعالى في عمره ثلاثين عاماً والعكس هو الصحيح ايضا حيث ان عدم الصلة تنقص من عمره ثلاثين سنة.
اذن: قوله (عليه السَّلام): (الصلة: نعمة) يظل حافلاً بدلالات متنوعة وهو _اي تعدد الدلالات_ سمة بلاغية، كما نعرف ذلك جميعاً بيد ان السؤال الجديد، هو: كيفية التحليل الفني للصورة المتقدمة، وهذا ما نبدأ بتناوله الآن.

بلاغة الحديث

لقد أبهم النص نمط (الصلة) اولاً، حيث لم يذكر أو لم يخصص نمطها، فالصلة قد ترتبط بالرحم (وهو ما تتداعى اليه الاذهان في الغالب) ولكن الصلة لا تنحصر في ذلك بل تنسحب على مطلق التواصل بين الانسان واخيه كصلة الاخوان حيث ورد التأكيد على الصلة بين الاخوان حتى انه أمر الشارع بان يصل الانسان اخاه حتى لوكان قاطعاً وهذا مثل حديث "صل أخاك وان قطعك".
هذا من جانب... من جانب آخر: الصلة قد تكون _كما اشرنا بالمال_ وقد تكون بكلام حسن وقد تتمثل في زيارتك لأخيك وقد تتمثل في مطلق الزيارات الشرعية والعادية الخ …. حيث ينسحب عليها رمز (الصلة) والامركذلك _كما قلنا_ بالنسبة الى رمز (النعمة) التي قد تكون زيادة في الارزاق او الاعمار أو سائر صنوف الاشباع لحاجات الانسان.
اذن: اوضحنا _ولو عابراً_ معطيات الحديث الوارد عن الامام الحسين (عليه السَّلام) سائلين الله تعالى ان يجعلنا ممن يتواصل مع المعصومين (عليهم السَّلام) ومع الأقرباء ومع الاخوة المؤمنين وان يوفقنا الى ممارسة مطلق الطاعة انه سميع مجيب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة