البث المباشر

منجزات العالم الايراني ابوريحان البيروني

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 15:53 بتوقيت طهران

اذاعة طهران – مشاهير الفكر الايراني: الحلقة 28

حضرات المستمعين الكرام السلام عليكم واهلاً بكم في حلقة اخري من سلسلة حلقات برنامج مشاهير الفكر الإيراني منار للبشرية.

اعزاءنا، من العلوم التي تخصص فيها العالم الإيراني الشهير ابوريحان البيروني علم الفيزياء ولم تقتصر دراسات البيروني الفيزيائية علي علم الضوء والبصريات بل شملت الميكانيك كذلك؟ حيث اوضح البيروني كيفية عمل مضخات المياه التي ترفع الماء رغم قوة الجاذبية في النافورات والعيون.

وفي الجغرافيا، قاس البيروني مساحة الأرض كما انه في نهاية كتابه [ الأسطرلابات] ذكر معادلات رياضية لحساب نصف قطر الأرض.

وقد اثبت العلماء الغربيون فيما بعد صحة معادلات البيروني هذه واسموها بأسمه.

ودرس البيروني الشهور والأيام والسنين ومديات اختلافها لدي الأقوام المختلفة فجاءت دراسته هذه فلكية- تاريخية.

مستمعينا الأعزاء لا غرو ان قلنا ان علم الرياضيات اساس النظر اليها قبل الف عام البيروني الذي يري ان الأختبارات والحسابات العلمية اساس راسخ للعلوم.

وللبيروني مهارة في رسم الخرائط الجغرافية علي اساس مقاييس الرسم الدقيقة وعلم الهندسة.

كان البيروني قد حدد العرض الجغرافي لمدينة بلخ والمثير هنا ان قياسه هنا يقارب قياس العلماء المعاصرين في هذا المجال مع ما لدي علماء اليوم من معدات واجهزة دقيقة لم تكن متوافرة في عصر البيروني.

واذا كان الفيزيائي ذائع الصيت البرت انيشتين صاحب نظرية/ النسبية/ قد سمي الدقائق الضوفية بأسم فوتون فأن ابوريحان البيروني قد سبقهة في التوصل الي هذه الرؤية وسمي تلك الدقائق الأجزاء اللطيفة جدير ان نذكر دون الدخول في التفاصيل العلمية ان علماء الفيزياء الحديثة يرون للضوء طبيعتين طبيعة موجية وهو امواج الكترو مغناطيسية وماهية دقائقية وكشف العلم هذه الظاهرة للألكترون كذلك.

مستمرون معكم في برنامج مشاهير الفكر الإيراني منار للبشرية. من اذاعة طهران- صوت الجمهورية الأسلامية في إيران. فاصل ونعود اليكم.

اعزاءنا، يقول الباحث الإيراني عبدالحميد نير نوري كان البيروني يري ان الأرض تدور حول الشمس.

وان للأرض قوة جاذبية هي السبب في سقوط الأجسام نحو الأرض.

فهل سبق البيروني كبلر في كشف القانون الأول من قوانين الأجرام السماوية وهل تقدم علي نيوتن في التوصل الي قانون الجاذبية العام او ما يعرف علمياً بقانون [التربيع العكسي].

من انجازات البيروني حساب كثافة بعض الأجسام من المعادن والأحجار.

ووضع البيروني جدولاً خاصاً بهذه الحسابات والكثافة هي النسبة بين كتلة جسم ما وحجمه وتختلف من جسم لآخر بطبيعة الحال. واختلاف الكثافة هذا ذو تأثيرات عملية في البحوث العلمية ومن فوائد ذلك التحقق من نوع المادة ودرجة لقاءها.

واضافة الي هذه الأنجازات التطبيقية، وضع البيروني قاموساً للأصطلاحات الخاصة بعلم الفلك والرياضيات ولا يزال هذا القاموس محط اهتمام العلماء الغربيين ومشاهد علي براعة البيروني في الفلك والرياضيات.

وفي الرياضيات درس البيروني المتواليات الرياضية والمتواليات الهندسية وميز بينهما.

ومن جهة اخري قادته ابحاثه في الفيزياء الميكانيكية الي دراسة الأبار الأرتوازية.

حضرات المستمعين الأفاضل كثيرة هي منجزات العالم الإيراني ابوريحان البيروني. انها ابداعات واكتشافات واختراعات في دنيا العلم لم يبليها الزمان بل اثبتتها نظريات العلم الحديث ولا عجب ان سمي البيروني رجل العلم الحديث واقر بمقدرته وكفاءته العلمية. علماء اليوم في الغرب والشرق. ومن هنا ارتأينا ان نواصل الحديث حول البيروني في حلقتين اخريين من هذا البرنامج. وصولاً الي تعميم الفائدة في التعريف اكثر فأكثر بنابغة من مشاهير الفكر الإيراني الذين هم علي الدوام للبشرية.

لم يبق الا ان نودعكم.

الي اللقاء والسلام خير ختام.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة