البث المباشر

جامعة " آزاد " الإسلاميّة

السبت 21 سبتمبر 2019 - 11:05 بتوقيت طهران

 

مستمعينا الأحبّة !
كلّ المراحب بكم عند هذه الحلقة التي ستكون الأخيرة من برنامج صروح حضارية ، والتي سنتعرّف فيها بإذن الله علي جامعة تعدّ الثالثة في العالم من حيث انتشارها وعدد طلّابها وهي جامعة آزاد الإسلاميّة .
مستمعينا الأكارم !
تعتبر جامعة آزاد الإسلاميّة أكبر جامعات إيران ومن أكبر الجامعات في العالم من حيث الانتشار وعدد الطلّاب . ففي خلال السنوات الأولي من انتصار الثورة الإسلاميّة في إيران وبهدف حلّ مشكلة الطاقة الاستيعابيّة للجامعات الحكومية والرسمية والتي كانت تعتبر عقبة أمام مسيرة الدراسات العليا ، تقرّر تأسيس مجموعة تلبّي حاجة محبّي العلم و الباحثين عنه بعيداً عن قيود النظام الرسمي للتعليم العالي .
وقد تمّ التقدّم باقتراح تأسيس جامعة آزاد الإسلاميّة لأول مرة في صلاة الجمعة بطهران من قبل آية الله هاشمي رفسنجاني و بتأييد من الإمام الخميني الراحل (رض)، وذلك في العام ۱۹۸۲ .
وفي العام نفسه تم تدوين النظام الداخلي للجامعة حيث قُدّمت الجامعة علي أنها مؤسسة عامّة المنفعة وتقرّر أن تنفق كل واردتها للأمور المتعلّقة بالجامعة . وكانت المساعدة المالية الأولي التي تلقّتها الجامعة مبلغ مليون تومان كإسهام من الإمام الخميني الراحل ، قائد الثورة الإسلامية .
وتمارس جامعة آزاد الإسلامية كأي مؤسسة للتعليم العالي في إيران نشاطها تحت إشراف المجلس الأعلي للثورة الثقافيّة ويتم منح الشهادات للخرّيجين بشكل مستقل ومن جانب الجامعة مع ذكر مكان الدراسة . كما أن إدارة هذه الجامعة تتم من قبل رئاستها العليا . وتتكفّل بهذه المهمة هيئةُ الأمناء التي تمثّل المرجع الأعلي لاتخاذ القرار بشأن هذه الجامعة وتضم ثلاثة أشخاص من أعضاء اللجنة المؤسّسة ورئيس الجامعة ، ووزير الصحة وممثل عن وزير التعليم العالي ، ورئيس مكتب ممثليّة القائد في الجامعات وثلاثة من أعضاء الهيئة التدريسيّة الدائمين بعد مصادقة المجلس الأعلي للثورة الثقافيّة . 
إخوتنا ، أخواتنا المستمعين والمستمعات !
تتألّف جامعة آزاد الإسلامية من الكثير من الوحدات الجامعيّة في طهران وأنحاء البلاد ، بحيث إنها تضم الآن ٥۰٥ وحدة ومركز تعليمي في عموم البلاد . وتعتبر وحدة طهران المركزية أولي وحدات جامعة آزاد الإسلاميّة حيث تأسست عام ۱۹۸۲. كما تعدّ وحدة تبريز أولي الوحدات في المحافظات حيث تأسست هي أيضاً في ۱۹۸۲.
ويترأس جامعة آزاد الإسلاميّة حالياً الدكتور حميد ميرزاده الذي نال حتي الآن العديد من الجوائز باعتباره باحثاً وأستاذاً ومؤسساً لمعهد البحوث وغير ذلك . 
وفي السنة الدراسية ۲۰۱٥ - ۲۰۱٦ ، بلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية لجامعة آزاد الإسلاميّة ، ٦۸۳۰۳ كما بلغ عدد الطلّاب الدارسين فيها ۱٦۲۱۸۰۹ في العام الدراسي ذاته وخاصة في فروع العلوم الإنسانيّة . 
وتشتمل جامعة آزاد الإسلامية علي ۸٥ مركزاً للتنميّة و ۷۱۲ شركة بحثيّة تكنلوجيّة نجحت حتي الآن في التوصّل إلي ۲۱۱۱ اختراعاً وإبداعاً . كما بلغت التوثيقات العلميّة لهذه الجامعة في قاعدة WOS ، ٤۱۸٥٥ حالة ، وعدد التوثيقات العلمية في قاعدة بيانات Scopus والمقالات الرصينة للجامعة في ESI ، ۳٤٥۰۰ مقالة .
وتتمتع جامعة آزاد الإسلامية بالكثير من المفاخر العلمية علي المستوي العالمي ، حيث تفيد آخر الإحصائيات الصادرة من قاعدة روّاد العلم التوثيقية ESI ، أن رتبة الإنتاج العلمي لجامعة آزاد الإسلاميّة في آخر تحديث لتلك القاعدة عام ۲۰۱٦ ، بلغت الخامسة والستين بعد المائة بعد ارتقائها لاثنتين وعشرين درجة ، فيما بلغت رتبة الإنتاج العلمي لإيران الحادية والعشرين بعد صعودها رتبة واحدة . كما وصل عدد آخر المقالات العلمية لجامعة آزاد الإسلامية ۳۱ ألفاً و۹۹۰ مقالة . جدير ذكره أن هذا الإنتاج العلمي لهذه الجامعة يتم القيام به بواسطة أقل من ۱۰% من الوحدات الجامعية . وأما الوحدات الجامعية الأخري فإنها إما أن تكون مفتقرة إلي المراحل الدراسية العليا أو ليس لها نشاط ملحوظ في هذا المجال .
وفضلاً عن ذلك فإن آخر إحصائيات قاعدة ثامسون رويترز تفيد بأن عدد مقالات جامعة آزاد الإسلامية في المجلات العلميّة ازدادت مقارنة مع السنوات الأخري بغض النظرعن المقالات المقدّمة في المؤتمرات وذلك في العام ۲۰۱٥ . وبذلك فقد ازداد عدد التوثيقات العلميّة للجامعة ذات الجودة العالية .
مستمعينا الأعزّة !
مع الأخذ بعين الاعتبار الخصوصيّات التي تتميّز بها جامعة آزاد الإسلامية ، فقد تمكّنت من جذب الطلبة غير الإيرانيين ، بحيث ينشغل بالدراسة فيها الآن ٥۳٦٤ طالباً من بلدان مختلفة مثل النمسا والفلبين وسوريا وباكستان والبحرين وتركيا وأفغانستان والعراق ، وخاصة في فروع الهندسة المعمارية وكذلك فرع القبالة والتوليد والتمريض والمحاسبة والقانون . كما يدرس العدد الأكبر من الطلبة غير الإيرانيين في فرع مشهد .
ومن بين الطلّاب المنشغلين بالدراسة في جامعة آزاد الإسلامية ، السيّد " سافيز زون لايتنر " من النمسا في فرع الهندسة المعماريّة في وحدة نور التابعة لهذه الجامعة . ويبلغ سافيز من العمر ۲٥ عاماً ، وهو يذكر أن من بين الأسباب التي دفعته للدراسة في إيران الأصل الإيراني لوالدته وأسرة والدته . 
كما أن حبّ السيّد لايتنر للعمارة الإيرانية الإسلامية هو سبب آخر دفعه إلي اختيار إيران وهو يري أن العمارة الإيرانيّة يجب تتبّعها وتعلّمها في إيران . ومن المقرّر أن يعود السيد لايتنر إلي بلده النمسا لإكمال دراسته في المراحل العليا و يذكر في هذا المجال أنه أفاد كثيراً من دراسته في إيران .
مستمعينا الأفاضل !
في ختام جولتنا بين صروح إيران العلميّة والتي كانت الجولة الأخيرة من سلسلة جولاتنا بين أرجاء الجامعات والمؤسسات والمراكز العلمية في إيران الإسلام ، نودّعكم علي أمل معاودة اللقاء بكم عند برامج علميّة أخري ، حتي ذلك الحين تقبّلوا منّا أطيب الأماني وكل الشكر والتقدير علي حسن متابعتكم لنا طيلة حلقات هذا البرنامج ...

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة