البث المباشر

جامعـــــة الرازي في كرمانشــــاه

السبت 21 سبتمبر 2019 - 10:23 بتوقيت طهران

 

إخوتنا ، أخواتنا المستمعين والمستمعات !
كلّ المراحب بكم في هذا اللقاء الجديد الذي يسرّنا أن يجمعنا بحضراتكم عبر جولة أخري بين جامعات جمهوريّة إيران الإسلاميّة ومراكزها العلميّة من خلال برنامجكم صروح حضاريّة ، ندعوكم للمتابعـــــة ....
مستمعينا الأكارم !
سنتعرّف في حلقتنا لهذا الأسبوع من برنامج صروح حضاريّة علي جامعة الرازي في مدينة كرمانشاه الواقعة في إحدي المحافظات التاريخيّة في إيران حيث تقع هذه المحافظة في غرب إيران ، وهي كباقي مناطق إيران التاريخية العريقة تختزن في بطون جبالها وسهولها الفسيحة بقايا من مجد إيران وعظمتها التاريخيّة . وخلافاً لبعض مناطق إيران التي سكنها الإنسان بشكل مؤقت ومرحلي ، فإن هذه المحافظة كانت آهلة بالسكّان بشكل مستمر ودون انقطاع . وتدلّ الشواهد والوثائق الأثريّة علي أن هذه المنطقة كانت تعتبر من أوائل المناطق التي سكنها البشر ومن المراكز السكنيّة المهمّة في منطقة زاغرس الوسطي .
وتضم محافظة كرمانشاه الكثير من المناطق السياحيّة التاريخية والثقافيّة والطبيعيّة ، ومنها مسجد كرمانشاه الجامع ، مسجد دولتشاه ، مغارة الصيّاد ( التي يعود تاريخها إلي حوالي ٤۰۰۰۰ سنة مضت والواقعة في جبل بيستون ) نقش آنوباني ( الذي يعود تاريخه إلي مايقرب من ۳۰۰۰ عام قبل الميلاد في منطقة سربل ذهاب ) ، نقش داريوس ( المتعلّق بالعصر الأخميني والواقع في جبل بيستون ) ، تمثال هِرَقْل ( الذي يعود تاريخه إلي العصر السلوكي ) ، و خان ماهيدشت ( في العهد الصفوي ) ، وسراب نيلوفر ( علي بعد ۲٤ كيلومتراً من كرمانشاه ) ، و مستنقع هشيان ( علي بعد ٤٥ كيلومتراً من كرمانشاه ) ، ومغارة قوري قلعة ( الواقعة في مدينة باوه ) ، وكلّ تلك المواقع التاريخيّة ما هي إلّا نماذج وأمثلة من الآثار الثقافية والتاريخية والطبيعيّة العديدة في هذه المحافظة . 
أحبّتنا المستمعين !
تقع جامعة الرازي في مركز محافظة كرمانشاه في مدينة كرمانشاه ويعود تاريخ تأسيسها إلي كلية العلوم التي تأسّست باعتبارها المركز الأول للتعليم العالي في محافظة كرمانشاه عام ۱۹۷۳ م علي يد المرحوم الدكتور عبد العلي گويا وبدأت نشاطها في بداية السنة الدراسيّة ۱۹۷۳-۱۹۷٤ من خلال قبول ۲۰۰ طالب في أربعة فروع هي : الفيزياء و الكيمياء وعلم الأحياء والرياضيات . وقد تغيّر اسم هذا المركز عام ۱۹۷٥ إلي جامعة الرازي وبدأ نشاطه بثلاثة فروع هي كلية العلوم في كرمانشاه وكلية التربية في سنندج وكلية البيطرة في إيلام .
وبعد انتصار الثورة الإسلاميّة وتطوّر التعليم العالي في إيران ، انفصلت كلية إعداد المدرّسين في سنندج عن جامعة الرازي عام ۱۹۹۱ وواصلت نشاطها باسم جامعة كردستان . وفي سنة ۱۹۹۲ انفصلت كلية الطب البيطري في إيلام عن هذه الجامعة لتتحوّل إلي جامعة مستقلّة . و أخذت جامعة الرازي ترتقي مدارج النمو والتطوّر تدريجيّاً نظراً إلي احتياجات المنطقة والتوسّع الكمّي والنوعي لكليات جامعات الرازي . 
وتعمل جامعة الرازي في الوقت الحاضر في قالب فرعين وعدد من الكليات التابعة لها ، وهي الفرع المركزي في طاقبستان ويشمل كلية العلوم التي تأسست عام ۱۹۷۳ ، وكلية الآداب والعلوم الإنسانيّة عام ۱۹۸۸ ، والكلية التقنيّة الهندسيّة عام ۱۹۹۲ ، و كلية التربية الرياضية سنة ۱۹۹٦ ، وكلية العلوم الاجتماعية عام ۲۰۰۸ ، وكلية الكيمياء عام ۲۰۰۹ . كما يشمل فرع الزراعة والموارد الطبيعية كلية الزراعة وكلية الطب البيطري و هناك أيضاً كلية العلوم والهندسة الزراعيّة والتي بدأت نشاطها اعتباراً من ۲۰۰۸ وحتي العام ۲۰۱۳ . 
كما تضم الكليات التابعة لجامعة الرازي كلّاً من : الكلية التقنيّة الهندسيّة في مدينة إسلام آباد والتي افتتحت عام ۲۰۱۱ ، وكلية الإدارة والمحاسبة في مدينة جوانرود حيث بدأت نشاطها سنة ۲۰۱۲ ، وكلية الزراعة في مدينة سنقر والتي تأسست عام ۲۰۱۳ ، وهناك أيضاً فرع جامعة الرازي المستقل الذي بدأ نشاطه سنة ۲۰۱۳ وهو يستقبل الطلّاب في الوقت الحاضر في المراحل الدراسيّة : البكالوريوس و الماجستير والدكتوراه . 
مستمعينا الأحبّة !
تضم الهيئة التدريسيّة لجامعة الرازي ٤۰٦ أعضاء ، وتشتمل هذه الجامعة في الوقت الحاضر علي قسمين للبحوث البيوتكنلوجيّة في مجال الزراعة ومواجهة التصحّر والجفاف وقسماً آخر للدراسات والبحوث الاجتماعية في مجال قضايا المرأة ، و أربعة مراكز بحثيّة في مجال الدراسات المتعلّقة بالبيئة ، ومركزاً للبحوث الخاصة بالتنمية الاقتصاديّة – الاجتماعيّة ، ومركزاً للبحوث في فرع تكنلوجيا النانو ومركزاً للبحوث في مجال الصناعات اليدويّة والفنون التقليديّة و ثلاثة مراكز للبحوث المتعلّقة بالأعشاب الطبية ، والجيوفيزياء والبحوث المتطوّرة في مجال الهندسة الكيمياوية و مركزين للإبداع والتميّز يضمّان المجسّات وأجهزة الاستشعار و مركزاً آخر للعزل بالأسلوب الغشائي . 
و يقوم بالتدريس في جامعة الرازي بكرمانشاه أساتذة بارزون مثل البروفيسور شمسي بور ( في فرع الكيمياء ) ، والبروفسور خدائي ( في فرع الكيمياء أيضاً ) والبروفيسور مدائني ( في فرع الهندسة الكيمياويّة ) حيث يعتبرون من العلماء البارزين في العالم الإسلامي أيضاً .
وتحتل جامعة الرازي الرتبة الحادية عشرة بين الجامعات الإيرانيّة كما تتميّز هذه الجامعة بمكانة متميّزة في إيران في مجال الكيمياء وتكنلوجيا النانو . 
ويدرس في جامعة الرازي مايقرب من ۲۰۰ طالب أجنبي حيث قدم معظمهم من البلدان المجاورة لإيران لمواصلة الدراسة . و يضم فرع علوم الحاسوب العدد الأكبر من أولئك الطلّاب . ويعتبر السيّد عبّاس علي حسن من بين هؤلاء الطلبة غير الإيرانيين الذين يدرسون في هذا الفرع . ويبلغ هذا الطالب من العمر ۳٥ عاماً وقد قدم إلي إيران من العراق لمواصلة دراسته وهو يدرس الآن في فرع علوم الحاسوب في مرحلة الماجستير في جامعة الرازي . 
وهو يري أن سبب اختياره لإيران لمواصلة دراسته كون هذا البلد مسلماً وقربه من بلده العراق . وكان قد قُبِل قبل اختياره لإيران في جامعة في روسيا ولكنه اختار إيران بسبب بُعد المسافة بين العراق وروسيا . ويري الطالب عبّاس علي حسن أن جامعة الرازي في كرمانشاه وجامعات إيران بشكل عام علي مستوي علمي متميّز .
مستمعينا الأطايب !
كونوا بانتظارنا في حلقة الأسبوع القادم من برنامج صروح حضاريّة عند صرح علمي آخر شاكرين لكم طيب متابعتكم ، وحتّي ذلك الحين تقبّلوا منّا خالص التحايا ، وإلي الملتقي .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة