بازار قيصرية

الإثنين 16 سبتمبر 2019 - 14:12 بتوقيت طهران
بازار قيصرية

يعد سوق القيصرية من أشهر أسواق مدينة اصفهان ويعود الى العصر الصفوي ، ويتضمن عددًا من القطاعات المختلفة التي تكرس نفسها بشكل رئيسي لنشاط صناعة السجاد.

يعد هذا السوق، المعروف أیضًا باسم "سوق سلطاني" ، أحد أکبر وأفخم مراکز التسوق الصفوية في العالم، وقد تم إنشاؤه عام 1029 هـ (العصر الصفوي) على الجانب الشمالي من الدور التاریخي العالمي.
ويتكون سوق القيصرية من طابقين، والطابق العلوي مخصص للمكاتب والشؤون التجاریة، ویقع في الطوابق السفلى من المحلات التجاریة المختلفة.

يشمل السوق أجزاء أخرى هي: سوق عریان  - هارونیه - نیم‌آورد - گلشن - مخلص - سماورسازها و مقصود بك.

على طول هذا الطریق السریع المنعزل، والذي أطلق علیه بعض الأجانب "المعرض المغطى"، توجد مساجد وعناصر دینیة مثل مدرسة النمور، مدرسة الصدر، مسجد الخیاطین، المسجد الجدید، مسجد ذوالفقار، المسجد الزجاجي، مسجد الجرش، وعشرات المساجد الأخرى. وسابقا کانوا یمارسون أنشطة دینیة ویعبدون مختلف التجار والنقابات.

وتمت تسمية السوق بهذا الاسم نظراً لوجود إحدى المدن من القرن الحادي عشر للهجرة، المسماة بمدينة القيصرية والتي تقع في القسم الشمالي من ساحة "نقش جهان".

وصنع سقف هذا السوق من السيراميك والقاشي القديم باللون القرميدي حيث اضاف رونقاً جميلا وجذاباً ولا ننسى ايضاً جدران هذا السوق الذي نقشت عليها رسومات خلابة لا تزال ظاهرة بشكل واضح.

عندك دخولك الى بازار قيصريه فأنت تدخل إلى أعظم وأكبر الأسواق في اصفهان حيث الممرات الكثيرة والمحلات المتعددة التي تأخذ ناظريك وتسر قلبك.

يجب الذكر أن أكثر المحلات والدكاكين هنالك تبيع الصناعات اليدوية والتقليدية كالقماش والنحت والفسيفساء والترصيع والصياغة.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم