البث المباشر

شرح فقرة: "اله الحق آمين"

الإثنين 16 سبتمبر 2019 - 13:41 بتوقيت طهران

إذاعة طهران - ينابيع الرحمة: شرح فقرة: " اله الحق آمين " من دعاء عصر الغيبة.

 

نواصل حديثنا عن الادعية المباركة ومنها دعاء الغيبة غيبة الامام المهدي(ع) حيث يتلى هذا الدعاء بعد فريضة العصر من يوم الجمعة وفي مطلق الازمنة والاوقات وقد حدثناك عن مقاطع متسلسلة منه في لقاءات سابقة ونحدثك الان عن احدها، وهو المقطع المتوسل بالله تعالى على هذا النحو (فاخرج حق تظهره اله الحق آمين)، هذا المقطع حدثناك عنه في لقاء سابق، ولكننا لم نحدثك عن نكات يتضمنها وهي ان قارئ الدعاء يلاحظ بان الدعاء طلب اولاً الفتح ثم النصر ثم طلب الفرج بامام حق يظهره الله تعالى والسؤال هو هل ان النصر والفتح ينفصلان عن ظهور الامام(ع)؟ فلماذا طلب الفتح والنصر اولاً ثم ظهور الامام(ع)؟
هنا جملة نكات تجدر بقارئ الدعاء ان يتبينها لان قراءة الدعاء بدون ملاحظة هذه النكات يفقد مميزات الدعاء المذكور والمهم ان الاجابة على السؤال المذكور هي ان النصر والفتح قد يتمان بشكل او بآخر عن طريق ظهور مؤسسات سياسية منها كانتصار الحكومة الاسلامية في ايران مثلاً ولكن المطلوب هو وراثة الارض بكاملها أي ازالة جميع الاعداء من الكرة الارضية وتطبيق المذهب الحق في المعمورة جميعاً وهذا ما يتجسد في ظهور الامام المهدي(ع) ولذلك توسل الدعاء بظهور الامام(ع) وقرنه بعبارة (امام حق) أي المذهب الامامي الذي ينشر على يد الامام المهدي(ع).
يبقى هناك تساؤلان هما ما هي النكات الكامنة وراء عبارة "اله الحق" ثم عبارة "آمين"؟ وبكلمة اكثر وضوحاً نقول عرفنا ان الفتح والنصر لا يحققان بمعناهما الشامل الا بظهور الامام المهدي(ع) حيث وصفه الدعاء بانه امام الحق ولكننا نجد ايضاً ان الدعاء يصف الله تعالى بعبارة الحق ايضاً حيث يقول: (اله الحق آمين) فلماذا كرر الصفة ذاتها وهي الحق بالنسبة الى الله تعالى؟.
هذه النكتة بدورها تحتاج الى تكرار الاشارة الى ان مذهب الحق وهو المذهب الامامي هو المقصود بطبيعة الحال والسر وراء ذلك هو ان المدعين للاسلام فرق متنوعة حيث ورد انهم ثلاث وسبعون فرقة واحدة تنجو منها والباقية منحرفة وهذا ما اكدته الاخبار الكثيرة الواردة عن النبي(ص) ...
من هنا فان فرقة الحق هي الفرقة التي اشار النبي(ص) اليها عندما امر المسلمين بان يتمسكوا بكتاب الله تعالى وبعترته الطاهرة، واوضح بان الامة لن تضل ابداً اذا لم تتمسك بغيرهما، وهذا ما ينسحب بوضوح على المذهب الحق المذهب الامامي المتمثل في اهل البيت عليهم السلام فيما امر النبي(ص) بان نتمسك بها بعد القرآن الكريم.
اذن تبين لنا جانباً من النكات الكامنة وراء الاشارة الى مذهب الحق في عبارة امام حق وعبارة اله الحق حيث وصف الدعاء الله تعالى بكلمة الحق ووصف الدعاء الامام بالعبارة ذاتها وهذا يكشف بوضوح بان الله تعالى هو الحق وانه تعالى امرنا بان نتبع امام الحق.
اخيراً يتعين علينا ان نختم حديثنا عن هذا المقطع بما ختمه المقطع ذاته بعبارة آمين فماذا نستخلص منها؟
من الواضح ايضاً ان الاخبار الواردة عن النبي(ص) واهل البيت عليهم السلام طالما تضمنت توصياتهم بالنسبة الى الدعاء واستجابته تضمنت الطلب من الداعي بان يختم دعاءه بعبارة آمين وكلمة آمين هي اسم فعل معناه استجب لذلك فان مقطع الدعاء حينما توسل بالله تعالى (بان يفرج عنا بفتح يعجله ونصر يعزه وامام حق يظهره) ختم ذلك بالمناداة القائلة اله الحق ثم ختمه بعبارة آمين بعنى استجب يا اله الحق في تحقيق ظهور الحق من خلال امام الحق والامام المهدي(ع).
اذن تبين لنا جانب من النكات التي تضمنها هذا المقطع من الدعاء المهم هو ان نختم حديثنا بالتوسل الى الله تعالى بان يجعل ظهور الامام(ع) وان يوفقنا للمشاركة في مهمته الاصلاحية وان يوفقنا الى ممارسة الطاعة والتصاعد بها الى النحو المطلوب.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة