البث المباشر

الشاعر أبو الفتح محمود بن محمد

الأحد 21 يوليو 2019 - 11:26 بتوقيت طهران

خبير البرنامج: الدكتور سعدي الشحمان
المحاورة: بسم الله الرحمن الرحيم وبه تبارك وتعالى نستعين أيها الأخوة والأخوات في كل مكان السلام عليكم خالص تحايانا واجمل منانا نبعثها الى حضراتكم في هذا اللقاء الجديد الذي يجمعنا بكم بين رياض الشعر وخمائله عبر برنامجكم الأسبوعي المتجدد سير القصائد. وفي حلقة اليوم مستمعينا الأفاضل سيصحبنا الدكتور سعدي الشحمان لنتابع معاً تفاصيل القصيدة التي إخترناها لكم لحلقة اليوم، تابعونا وكونوا معنا.

بكاء وقل غناء البكاء

على رزء ذرية الأنبياء

لأن ذل فيه عزيز الدموع

لقد عز فيه ذليل العزاء

أعاذلتي إن برد التقى

كسانيت حبي لأهل الكساء

سفينة نوح فمن يعتلق

بحبهم يتعلق بالنجاء

لعمري لقد ضم رأي الهوى

بأفئدة من هواها هوائي

وأوصى النبي ولكن غدت

وصاياه منبذة بالعراء

ومن قبلها أمر الميتون

برد الأمور الى الأوصياء

ولم ينشر القوم غل الصدور

حتى طواه الردى في ردائي


المحاورة: أطيب وأحلى التحيات لكم مستمعينا الأفاضل وأنتم برفقة هذه الحلقة من برنامج سير القصائد من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران. أيها الكرام لاشك في أن الأبيات التي تناهت الى مسامعكم قبل الفاصل يدور موضوعها حول مدح أهل البيت عليهم السلام وإستعراض ما جرى عليهم من مظالم وغصب لحقوقهم ولكن لمن ياترى هذه الأبيات التي لايصعب علينا أن نكتشف أن ميزتها الرئيسة هي الصدق في العواطف والحب الخالص العميق الذي تشي به؟ إنها لأحد شعراء اهل البيت عليهم السلام، شاعر يبدو اسمه غريباً ولكنه ليس بغريب في عالم الشعر الرسالي الملتزم، إنه أبو الفتح محمود بن محمد المعروف بكشاجم. هذا اللقب الذي دل به على شخصيته الجامعة لفنون العلوم فضلاً عن نظم الشعر فقد كان كاتباً شاعراً منشئاً جدلياً منطقياً كما سيحدثنا عن ذلك خبير البرنامج الأستاذ الدكتور سعدي الشحمان وعن القصيدة التي إخترناها من شعر هذا الشاعر، دكتور السلام عليكم.
الشحمان: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وتحية لكم وللمستمعين الأفاضل
المحاورة: حياكم الله دكتور
الشحمان: حياكم الله
المحاورة: اهلاً بكم دكتور. شاعرنا لهذه الحلقة هو محمود بن محمد أبو الفتح المعروف بكشاجم. دكتور ماذا عن قصيدتنا لهذا الأسبوع وماذا عن شعر هذا الشاعر بالتحديد؟
الشحمان: قبل أن نتحدث عن القصيدة التي تفضلتم بإنشاد بعض من أبياتها نتحدث حديثاً موجزاً حول الشاعر نفسه صاحب هذه القصيدة الذي تفضلتم أن اسمع يبدو غريباً وهو كشاجم، وهو ليس بإسم وإنما هم لقب وجمع هذه الحروف لايعطي معنى معيناً وإنما جمعت هذه الحروف من أسم العلوم التي عرف بها فالكاف ترمز الى كونه كان كاتباً والشين ترمز الى كونه كان شاعراً والأف كان اديباً والجيم ترمز الى أنه كان جدلياً وميم ترمز الى أنه كان منطقياً فهذه التسمية او هذا اللقب الذي عرف به يشير الى شخصيته المتعددة الجوانب والتي جمعت بين الأدب والشعر من جهة وبين العلوم وله الكثير من المؤلفات التي سنشير اليها إن شاء اذا ما سنح لنا الوقت. فهو كما تفضلتم إسمه الحقيقي وكنيته أبو الفتح وينتمي نسبه الى سندي بن شاهك وهو كما تعلمون جده كان يعيش في عصر هارون الرشيد وكان رئيس شرطة او سجن هارون الذي أودع فيه الامام الكاظم عليه السلام فكان سندي بن شاهك جلاداً يشرف على تعذيب الامام عليه السلام ولكن على العكس من ذلك حفيده كان مصداقاً لقوله تعالى "يخرج الحي من الميت" او مثلاً "يخرج الخبيث من الطيب". على كل حال كشاجم يعتبر من اهل الرملة ولذلك عرف بالرملي، عاش في عصر تعددت فيه النحل والأهواء والمذاهب وإدعت كل فرقة بأنها تمثل الاسلام الحقيقي. عاش في اواسط القرن الثالث الهجري وتوفي في أواسط القرن الرابع. عرف كشاجم بأنه من الشعراء الملتزمين والرساليين. عرف بقصائده العديدة التي إحتلت مساحة واسعة من ديوانه الشعري في مدح ورثاء أهل البيت عليهم السلام، لاأدري لماذا يذكرني كشاجم دوماً بالشاعر الذي سبقه في العصر الأموي، الكميت بن زياد يبدو والله الأعلم أنه كان متأثراً..
المحاورة: ربما لتوجهه الشعري الدكتور
الشحمان: نعم كشاجم يتحد مع كميت في التوجه الشعري، في الأغراض الشعرية. معظم الأغراض التي طرحها كميت كانت في رثاء اهل البيت عليهم السلام والدفاع عن حقوقهم المهضومة، الدفاع بالمنطق والأدلة حتى ليبدو أنه وكيل او مدافع عن أهل البيت عليهم السلام خاصة في هاشمياته وهكذا الحال اذا قارنا أشعاره مع أشعار كشاجم نجد أن كشاكم كان متأثراً الى حد كبير بالمضامين التي طرحها في قصائده وأشعاره الكثيرة التي نظمها في مدح أهل البيت عليهم السلام.
المحاورة: دكتور اذا تسمح لنا نأخذ فاصلاً وبعده نعود اليكم لإنشاد بعض الأبيات من قصيدة شاعرنا لهذا اليوم أبو الفتح محمود بن محمد المعروف بكشاجم. رافقونا أيها الأحبة.
سير القصائد
برنامج يأتيكم من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران.
أنتم معنا في رحاب هذا البرنامج الذي يستعرض روائع الشعر العربي على مر العصور من خلال التعاون مع خبراء الأدب والشعر.
سير القصائد
يبث اليكم مساءاً عند التاسعة وأربعين دقيقة من كل يوم اثنين ويعاد بثه في الساعة السادسة وأربعين صباحاً من يوم الأربعاء حسب التوقيت المحلي لمدينة طهران.

المحاورة: أيها الأفاضل كما وعدناكم قبل الفاصل فيما يلي نستمع معكم الى إنشاد بعض الأبيات من قصيدة كشاجم في رثاء أهل البيت عليهم السلام:

ولو سلموا لإمام الهدى

لقوبل معوجهم بإستواء

هلال الى الرشد عالي الضياء

كما يتدفق ينبوع ماء

علوم سماوية لاتنال

ومن ذا ينال نجوم السماء

وإن بتر القوم في بدرهم

لقد نقض القوم في كربلاء

لقد هتكت حرم المصطفى

وحل بهن عظيم البلاء

وساقوا رجالهم كالعبيد

وحاذوا نساءهم كالإيماء

فلو كان جدهم شاهداً

لتبع أضعانهم بالبكاء


المحاورة: حياكم الله مستمعينا الأفاضل نعود في الستوديو الى ضيفنا الدكتور سعدي الشحمان. ماذا عن قصيدتنا لهذا الأسبوع التي تكلمتم عنها قبل الفاصل من شعر كشاجم في رثاء اهل البيت عليهم السلام وبماذا يتميز هذا الغرض الشعري؟ هل هناك أشعاراً أخرى نظمها في هذا المضمون؟
الشحمان: نعم نأمل أن نستطيع الاجابة على كل هذه الأسئلة في هذه الفرصة الضيقة. على كل حال قلنا إن كشاجم في رثائياته لأهل البيت عليهم السلام ولانستطيع القول إنها مجرد رثاء بل هي دفاع عن حقوق أهل البيت عليهم السلام، يذكرنا بالكميت في هاشمياته وخاصة في قصيدته التي يقول فيها:

طربا وماشوقاً الى البيض أطرب

ولالعباً مني وذي الشيب يلعب

ولكن الى أهل الفضائل والنهى

وخير بني حواء والخير يطلب


الشحمان: هذا هو مطلع قصيدة الكميت أما بالنسبة الى شاعرنا كشاجم وخاصة هذه القصيدة الجميلة التي تفضلتم بإنشاد بعض أبياتها تميزت بالدعوة الى مذهب اهل البيت عليهم السلام والدفاع عن هذا المذهب بالحجج القوية التي يريدها الشاعر، وفي نفس الوقت أبدى تفجعه من المصائب التي حلت بهم وحاول أن ينال من مناوئيهم ومعارضيهم وعبر أن اهل البيت هم وسيلته الى الله تعالى في الدنيا وواسطة لفوزه وفلاحه في الآخرة. اما بالنسبة للأشعار الأخرى له أشعار في مدح أهل البيت عليهم السلام من مثل قوله:

آل النبي فضلتم

فضل النجوم الزاهرة

وبهرتم أعداءكم

بالمأثرات السائرة

ولكم مع الشرف البلاغة

والحلوم الوافرة


الشحمان: هذا في مدح اهل البيت عليهم السلام
المحاورة: نعم بهذا القدر نكتفي وشكراً لهذه الايضاحات
الشحمان: وأشكركم على حسن الاستضافة
المحاورة: الشكر موصول لكم دكتور. مستمعينا الأفاضل نشكركم ايضاً لطيب متابعتكم لهذه الحلقة من برنامج سير القصائد حتى الملتقى أطيب المنى في امان الله.


 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة