البث المباشر

الاداب الشرعية لاستثمار الانسان لعمره

السبت 11 مايو 2019 - 14:14 بتوقيت طهران

2

 

ضيف البرنامج: فضيلة الشيخ اديب حيدر عضو المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في لبنان
مستمعينا الكرام.. مرحباً بكم في لقاء جديد لبرنامج (آداب شرعية لحياة طيبة) وموضوع هذه الحلقة هو، الآداب الشرعية لإستثمار الإنسان لعمره.. نرجو قضاء لحظات ممتعة مع فقرات هذا الموضوع مع تمنياتنا لكم بأحلى الأوقات وأجملها.
عزيزي المستمع، قيل قديماً "الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك" حكمة رائعة تختص حال الحياة الدنيا، وتضع سباق الوقت الدائم مع الزمن تحت المجهر، وفيما يرى البعض أن اليوم بساعاته الأربع والعشرين طويل جداً ولا يستطيعون ايجاد وسيلة نافعة ومفيدة لإمضائه فيقعون فريسة الملل والروتين والفراغ، يعتبر آخرون أنه غير كاف لإنجاز أعمالهم فيبقون في سباق مستمر مع الزمن.
أين أنت من المجموعتين؟ وهل تهتم بتنظيم وقتك؟ أم تعيش أيامك بعشوائية؟ وكيف السبيل إلى إمساك العصا من وسطها؟
عزيزي المستمع، إن الوقت رأس مالك في الحياة وأنت وحدك تستطيع التصرف به، فإن لم تستفد منه ضاع وضياعه يعني ضياع العمر، ويجب الإستعداد لبلوغ أهداف الحياة بتنظيم الوقت.
يقول رسول الله صلى الله عليه وآله: (الدنيا مزرعة الآخرة) ويقول الإمام علي عليه السلام: "كل شيء طلبته في وقته فقد فات وقته لأن من يطلب المحصول وقت حصاده فقد فاته المحصول" كما قال الشاعر:

إذا أنت لم تزرع وأبصرت حاصداً

ندمت على التفريط في زمن البذر


تقول الأخصائية في علم الإجتماع (ماريا سنان): "من الصعب جداً التخطيط بدقة كاملة للمستقبل القريب أو البعيد ولكن ذلك مهم جداً لحياة الإنسان لأن الحياة تحمل مفاجآت قد تعيق الإنسان عن تنفيذ ما عزم عليه، ومن الضروري جداً أن يحدد المرء أهدافه وطموحاته ويقسم وقته بشكل ايجابي يساعده على أن يستغله ويستفيد من كل دقيقة فيه وينظم ساعات يومه.
عزيزي المستمع.. في هذه النقطة استضفنا خبير البرنامج وسألناه السؤال التالي:
- ما هي أهم الوصايا الشرعية التي تجعل الإنسان لا يخسر عمره فيصيبه الندم في الآخرة؟
الشيخ حيدر: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين الاسلام نظم وقت الانسان تنظيماً دقيقاً جداً وابرز هذه التنظيمات الدقيقة هي تشريع الصلوات حيث شرع صلاة الصبح ثم صلاة الظهر ثم صلاة العصر ثم صلاة المغرب ثم صلاة العشاء هذا نمط ونموذج عن التنظيم حيث انه كان بمقدور الله عزوجل ان يكتفي بصلاة واحدة في اليوم ولكن عندما قسمها الصلاة قبل شروق الشمس وصلاة بعد زوال الشمس وبعد غروب الشمس هذا توزيع للعبادة على جميع الاوقات بحيث يكون هناك برنامجاً التزامياً وتعويداً للانسان على الالتزام بالمواقيت ثم شرع المواقيت العبادية وحددها بمواقيت محددة مما يعني ان الاسلام يأخذ حساب كبير للزمان ويأخذ حساب كبير للعمل بحيث ان الانسان لايعمل عملاً ما ثم ينام او يغفل عن ذلك الباقي ثم وزع كثير من الاعمال مثلاً تلاوة القرآن "ان قرآن الفجر كان مشهوداً" لذلك فأن هذه الاوقات تبين ان الاسلام اراد ان يجعل وقت الانسان بشكل دائم وبشكل مترتب بالاضافة الى حاجته الشخصية ولذلك لايوجد فراغ في الاسلام في حياة الشخص فالشخص بينما يكون نائماً للاستراحة او ان يكون عاملاً من اجل كسب العيش او ان يكون عابداً او انه يتلقى الثقافة يتلو ويقرأ فلذلك برنامج المسلم مملوء بالاوقات بأعتبار ان الله سبحانه وتعالى قال "ومن يعمل مثقال ذرة حيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره" فالاستثمار لأصغر موازين الدقة في الحياة يستفاد منه الانسان حتى يكون الانسان في كل لحظة من لحظات الحياة التي يعيش فيها قد انتج شيئاً، هذا الشيء الذي ينتجه يدخل في ميزان علاماته التي تؤدي الى نجاحه في الاخرة واستيفاء علامة النجاح في الدخول الى الجنة. 
عزيزي المستمع.. من أجل سعادة الإنسان في حياته يؤكد الإسلام ضرورة استغلال كل لحظة من لحظات العمر وكل طاقة من طاقات الحياة وكل قدرة يملكها الإنسان من أجل عمل ينفع الإنسان في دنياه وآخرته من أجل استغلال طاقاته وقدراته لخدمة البشرية وعمل الخير والإحسان الى الآخرين لألّا يضيع العمر هباءا.
يقول الشاعر:

أحسن إذا كان إمكان ومقدرة

فليس يدوم مع الإحسان إمكان


حتى النظرة الواحدة والكلمة الواحدة أو السكوت القصير لا يسمح به الإسلام دون الإستفادة منه لضمان المستقبل القريب والبعيد.
ويقول الإمام أميرالمؤمنين عليه السلام:
"كل قول ليس فيه ذكر فلغو، وكل صمت ليس فيه فكر فسهو، وكل نظر ليس فيه اعتبار فلهو"
والبعض يصرفون أوقاتهم في القيل والقال واللغو واللهو والإساءة إلى الآخرين والكلام البذيء فيكون عمرهم ضائعاً، إذ يصرفونه فيما يضرهم ولا ينفعهم بل يقضون الوقت في أمور تافهة مما يجلب لهم التعاسة والألم والشقاء.
يقول الشاعر:

أنفاس عمرك أثمان الجنان فلا

تشري بها لهباً في الحشر تشتعل


وهنا نتوجه أيها الاخوة والأخوات إلى خبير البرنامج سماحة فضيلة الشيخ اديب حيدر عضو المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في لبنان بسؤالنا الثاني وهو عن أهم الآداب الشرعية لتنظيم الوقت وبالتالي الإستفادة من ساعات العمر في الحياة الدنيا، نستمع لإجابته.
الشيخ حيدر: الكثير من الاداب يستحب للانسان ان لاينام كل الليل فالسنن والاداب التي رسمها القرآن الكريم واسعة والاسلام واسع جداً، مابين صلاة الليل وصلاة الاستحباب وتلاوة القرآن واداب الذكر ومثلاً دائماً يبقى الانسان على وضوء لأن الوضوء نور على نور ويستحب له ان يكون على وضوء حتى قبل مبيته في الفراش ويستحب له ان يكون على كامل وضوءه قبل ان ينام، نحن لانستطيع في هذه العجالة وفي هذه الدقائق القليلة ان نستعرض كل الاداب والسنن والمستحبات التي رسمها القرآن الكريم في حياة الانسان كسنن واداب تملأ حياة الانسان بالحيوية وتدل على ان الاسلام ينحو بالانسان نحو الحضارة فمثلاً اداب غسل اليدين، عدم توسيخ وتلوث البيئة بالتبول تحت مساقط الثمار او في المياه العذبة للشرب، عكس الريح، في ثقوب الحيوان كلها اداب تعكس دقة الاسلام في تحديد السنن والاداب التي تجعل الانسان دائماً يعيش حياة جادة وان الانسان ليس مجرد حي يأكل ويشرب ويتناسل كما تتناسل البهائم بدون هدف بل هدف الانسان من خلال هذه السنن والمستحبات ان يسمو بنفسه الى مجتمع الكمال ومجتمع الحضارة. 
مستمعينا الكرام.. جاء في الحديث أن الدنيا مزرعة الآخرة، وأن كل الطاقات والإمكانيات المسخرة للإنسان يجب أن تستغل في مجال الإستفادة للحياة الدنيا وللآخرة ولأن الحياة زائلة فإن الفرص المتاحة فيها هي الأخرى زائلة.
يقول الإمام علي بن أبي طالب (ع): "الفرصة تمر مر السحاب فانتهزوا فرص الخير" وفي نفس المضمار قال الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله): "من فتح له باب خير فلينتهزه فإنه لا يدري متى يغلق عليه".
نعم، لا يدري متى يغلق عليه ويضيع العمر، ومن الضروري التعجيل في استغلال الفرص لأن هناك بعض الفرص القصيرة التي قد تحمل مفتاح نجاح الإنسان وتمر بسرعة هائلة فيجب التنبه الشديد واليقظة والحزم.
سئل الإمام علي الهادي عليه السلام، ما هو الحزم؟
فقال (ع): "هو أن تنتهز فرصتك وتعاجل ما أمكنك".
إن أهم ما يرتبط بالوقت هو تنظيمه ونحن لو تعلمنا حسن استعمال وقتنا لالتزمنا منهجاً يبدل حياتنا بكاملها ويساعدنا على إنجاز أعمالنا. إن الوقت هو الحياة كلها (وقتك حياتك) من أجل حياتك نظم ساعات يومك، إعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً.
وبهذه الوصية المروية عن الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) نختم أيها الأعزاء حلقة اليوم من برنامجكم (آداب شرعية لحياة طيبة) وقد استمعتم له من إذاعة طهران صوت الجمهورية الإسلامية في ايران، شكراً لكم والسلام عليكم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة