البث المباشر

إستنارات من نهج البلاغة في لطف الله بعباده

الأحد 5 مايو 2019 - 13:09 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد الامين واله الابرار الميامين وأهلاً بكم – أيها الاعزاء – في برنامجكم هذا املين أن تقضوا معه وقتاً طيباً ومفيداً.
قال أمير المؤمنين علي عليه السلام: "من ضيعه الاقرب أتيح له الأبعد". مستمعينا الاكارم: ضيعه، أي أهمله ولم يرع حقوقه، واتيح له، أي تهيأ له. والابعد، الذي لاقرابة بينك وبينه وهنا اشارة لطيفة من الامام عليه السلام الى ان على العاقل أن لايجزع اذا لم يهتم به الاقربون فأن الباري تعالى بحكمته ومشيئته سبحانه يهيأ له آخرون لاتربطهم به قرابة أو صلة فيكفوه ماأهمه. وقد ورد في الروايات والاحاديث "رب اخ لك لم تلده لك امك".
وقال امام المتقين علي عليه السلام:"تذل الامور للمقادير حتى يكون الحتف في التدبير".
مستمعينا الافاضل: تذل الامور للمقادير، أي تجري الأحداث تبعاً لما رسمه الله تعالى وقضاه (حتى يكون الحتف) أي الهلاك. (في التدبير): أي ماتؤول اليه عاقبته. والمراد من كلامه عليه السلام: رب أمرٍ أحكمه الانسان تكون به منيته. وعلى سبيل المثال: ان الدولة العباسية الغاشمة قامت بتدبير أبي مسلم وتخطيطه لكنها هي التي قتلته أيضاً.
قال تعالى في الاية الاخيرة من سورة التكوير المباركة: "وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً". وقبل الوداع ننور قلوبنا مرة اخرى بالاستماع لحكمتي الامام علي عليه السلام اللتين وردتا في البرنامج حيث قال عليه السلام في الاولى: "من ضيعه الاقرب أتيح له الأبعد". وقال (سلام الله عليه) في الثانية: "تذل الامور للمقادير حتى يكون الحتف في التدبير" وفي الختام أيها الاكارم – نسأله تعالى أن يرزقنا جميعاً حسن المتابعة وجميل الاصغاء وحتى اللقاء القادم نستودعكم الرؤوف الرحيم والسلام عليكم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة