البث المباشر

من روايات التوسل الى الله بالنبي(ص) في حياته وبعد وفاته في كتب الجمهور حوار مع الشيخ محمد السند حول مخاطر الاعراض عن التوسل بالاولياء المقربين شمولية مصاديق التوسل بالاولياء المقربين

السبت 4 مايو 2019 - 08:46 بتوقيت طهران

الحمد لله مبدأ كل خير وبركة ومنتهى كل توسل ودعوة مسبب الاسباب الله الارض والسماء والصلاة والسلام على مجاري رحمته اقرب خلقه اليه محمد وآله الطاهرين.
السلام عليكم مستمعينا الاكارم ورحمة الله وبركاته واهلاً بكم في حلقة اخرى من حلقات هذا البرنامج نفتتحها ببعض روايات التبرك برسول الله (صلى الله عليه وآله) ومروية من طرق الجمهور ثم نتناول بيان ارتباطها بموضوع البرنامج فكونوا معنا: 
روى البخاري في صحيحه عن السائب بن يزيد قال: ذهبت بي خالتي الى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقالت يا رسول الله ان ابن اختي وجع "أي اصابه الم".
قال ابن السائب: فمسح (صلى الله عليه وآله) رأسي ودعا لي بالبركة وتوضأ وشربت من وضوئه.
وفي صحيح البخاري ايضاً ان ابي جحيفه قال: خرج رسول الله (صلى الله عليه وآله) بالهاجرة الى البطحاء فتوضأ ثم صلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين وقام الناس فجعلوا يأخذون يديه فيمسحون بها وجوههم.
وفي صحيح البخاري ايضاً عن عون بن ابي جحيفة قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) في قبة من آدم ورأيت بلالاً اخذ وضوء رسول الله ورأيت الناس يبتدرون ذاك الوضوء فمن اصاب منه شيئاً تمسح به ومن لم يصب منه شيئاً اخذ من بلل يد صاحبه.
وروى البيهقي في سننه في خبر وصفوه بانه صحيح انه جاء رجل في ايام عمر الى قبر النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: يا محمد استسق لامتك فسقوا.
وروى عن ابن المنكدر انه كان يصيبه الصمات "احد الامراض" فكان يقوم ويضع خده على قبر النبي، فعوتب في ذلك فقال: يستشفى بقبر النبي (صلى الله عليه وآله).
وقد عقد الدرامي في سننه باباً تحت عنوان باب ما اكرم الله تعالى نبيه (صلى الله عليه وآله وسلم) بعد موته روى فيه حديثاً عن وس بن عبد الله قال: قحط اهل المدينة قحطاً شديداً فشكوا الى عائشة فقالت: انظروا قبر النبي فاجعلوا منه كوىً الى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف قال: ففعلوا فمطرنا مطراً حتى نبت العشب وسمنت الابل حتى تفتقت من الشحم فسمي عام الفتق.

*******

هذه مستمعينا الافاضل نماذج مروية في اكثر المصادر اعتباراً عند جمهور المسلمين وهي تعرض بعض مصاديق التوسل الى الله بسيد اولياء الله المقربين (صلى الله عليه وآله) ولنا وقفة عند هذه المصاديق تأتيكم بعد الاستماع لما يقوله ضيف البرنامج سماحة الشيخ محمد السند بشأن مخاطر الاعراض عن التوسل الى الله باوليائه المقربين عليهم السلام.
المحاور: سماحة الشيخ في الحلقات السابقة اجبتم على جملة من الشبهات الاساسية التي تثار ضد التوسل الى الله تبارك وتعالى بأولياءه، من هذه الشبهات شبه تقول بأن ما المانع من الاتصال مباشرة بالله تبارك وتعالى يعني لو نفينا التوسل حتى لو كان مشروعاً ولكن أليس الله تبارك وتعالى يقول ادعوني استجب لكم ما المانع من التوجه اليه مباشرة تبارك وتعالى ونفي التوسل؟ ماذا تجيبون عن هذه الشبهة؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على افضل الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين، اقول ان هؤلاء الجاحدين للتوسل هم يجهلون ان المدعو الاصلي في التوسل هو الله، انما الكلام الدعاء لله والطلب من الله، اي صيغة هي المثلى‌ واي صيغة هي الصحيحة واي صيغة التي رعى فيها حرمة الحرم الالهي والادب والتعظيم الى الله، القرآن الكريم يحدثنا عن ان الذين يريدون ان ينفوا الوسائط بين الله وبينهم، هؤلاء ان في انفسهم الا الكبر، انهم يضعون انفسهم فوق موضعهم ويستحقرون والعياذ بالله ولا يراعون عظمة ‌الله، اكثر الاقوام التي رفضت رسل الله ما كانت حجتهم، قالوا ابعث الله بشراً رسولاً؟ ام ان هذا من الذي لا يميزه عنا؟ او حتى على قول تلك الامم تقول افرض هذا علينا وهو بشر، كل الاقوام، قوم عاد، قوم ثمود، قوم لوط، اذن هم في استكبار انفسهم، في الحقيقة لا يعظمون قدر الله ولا يقرون ما لانفسهم من ضعة اتجاه العظمة الالهية، فلو اقروا بالعظمة‌ الالهية ووضعت انفسهم اتجاه تلك العظمة الالهية لعرفوا ان المسافة بينهم وبين الله من جهتهم لا من جهة الله، والا من جهة الله فهو سميع قريب مجيب ولكن من جهتهم هم بعداء عن الله فيجب ان يطوا تلك المسافة.
المحاور: يستشفعوا بمن هو اقرب منهم الى الله؟
الشيخ محمد السند: نعم بمن هو اقرب الى الله، حينئذ يجب الولوج في الحجب الالهي في السرادق الالهية، تلك ابواب الهية، لذلك الله عزوجل جعل السموات لا تفتح لهم «ان الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم ابواب السماء» لماذا؟ «ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط» هذه الآية بالضبط تسلط الضوء على ما صنعوه ابليس ابى واستكبر، ان الذين كذبوا يعني ابى، كذبوا بآياتنا، آية الله من هي؟ هم حجج الله، واستكبروا عنها، «وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رؤوسهم ورأيتهم يصدون» استكبر عنهم ولى عنهم، ولى عن حجج الله وآياته، لا تفتح لهم ابواب السماء، نفس ابواب السماء للدعاء.
المحاور: يعني عبارة لا تفتح لهم ابواب السماء؟
الشيخ محمد السند: يعني لا يستجاب دعائهم، توجههم الى الله لا يتحقق، هذه الآية في نفس سورة الاعراف.
المحاور: يعني هذا هو الخطر الاساسي، يعني بدون التوسل لا تفتح ابواب السماء؟
الشيخ محمد السند: واعظم من ذلك يقول القرآن الكريم ولا يلج ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط، يعني حتى الوفود على الجنة الالهية او القرب الالهي محال لهم في الاخرة.
المحاور: وما في خطر لعله اكبر من هذا، الخطر الذي اشرتم اليه سماحة الشيخ محمد السند.

*******

نتابع احباءنا المستمعين تقديم الحلقة الثامنة عشرة من برنامج التوسل الى الله الذي بامكانكم متابعة حلقاته في صفحة اسلاميات من موقع الاذاعة على شبكة الانترنت.
اما الان فلنا وقفة سريعة عند الروايات التي روتها المصادر المعتبرة عند اهل السنة بشأن التوسل الى الله عز وجل بسيد اوليائه المقربين (صلى الله عليه وآله) فالمستفاد منها عدة امور: 
فهي اولاً: صريحة في كون التوسل به (صلى الله عليه وآله) كان مألوفاً في حياته وبعد وفاته، الامر الذي يبطل مزاعم الذين سعوا الى حصر الامر بالتوسل به في حياته.
وهي ثانياً: صريحة في تنوع اشكال التوسل به (صلى الله عليه وآله) فروايات البخاري مثلاً تذكر التوسل به من خلال التبرك بمسحة يده وبفضله وضوئه أي بكل ما يرتبط به (صلى الله عليه وآله).
وهي ثالثاً: تشير الى التوسل به في الحالات العادية كالتبرك بفضله وضوئه من قبل عموم المسلمين او في الحالات الخاصة عند نزول الابتلاءات كالمريض الذي يستشفي بمسحة يده (صلى الله عليه وآله) او بقبره وكالاستسقاء بقبره عند الجدب والقحط.
واخيراً فان المؤمن الذي يريد بصدق القرب الالهي لا يغفل عن التوسل الى الله عز وجل باوليائه المقربين في مختلف حالاته فلا يحصر الامر بحالات نزول الابتلاءات كما هو حال اغلب الناس، لانه بأمس الحاجة لبركات هذا التوسل للوصول الى غايته القصوى اذ لا سبيل اليها بغير هذا التوسل رزقنا الله واياكم اعزاءنا دوام التوسل اليه باوليائه المقربين محمد وآله الطاهرين اللهم آمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة