البث المباشر

رواية عن بركة الدراهم المحمدية معنى كون النبي الاكرم(ص) نعم الشفيع حوار مع الشيخ باقر الصادقي حول الشفاعة المحمدية تشمل الدنيا والآخرة

الثلاثاء 9 إبريل 2019 - 09:44 بتوقيت طهران

الحلقة 46

الحمد لله واهب الخيرات ومنزل البركات والصلاة والسّلام على سيد السادات محمد وآله الهداة.
السّلام عليكم اعزاءنا ورحمة الله وبركاته تحية طيبة ها نحن نلتقيكم على بركة الله في حلقة أخرى من هذا البرنامج اخترنا لمطلعها هذه الرواية التي رواها الطبراني في المعجم الكبير وجاء فيها ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) خرج ذات يوم ومعه عشرة دراهم لشراء قميص، فاشترى قميصاً بأربعة دراهم ولبسه فأذا رجل من الانصار يقول له: يا رسول الله اكسني قميصاً كساك الله من ثياب الجنة، فنزع قميصه وكساه إياه، ثم رجع الى صاحب الحانوت واشترى قميصاً آخر بأربعة دراهم.
وفي الطريق رأى جارية تبكي فقال: ما يبكيك، فأخبرته ان مالكيها اعطوها درهمين لتشتري لهم بهما دقيقاً فضاعا في زحمة السوق، فدفع لها رسول الله (صلى الله عليه وآله) الدرهمين المتبقيين من نفقته.
لكنّ الجارية بقيت واقفة فسألها (صلى الله عليه وآله) عن سبب ذلك فاخبرته بانها تخشى ان يضربها مولاها لتأخّرها، فمشى شفيعاً لها الى مالكيها، فلمّا وصل دارهم سلّم عليهم فعرفوا صوته (صلى الله عليه وآله) لكنم لم يردوّا حتى اعاد السّلام عليهم للمرة الثالثة، فردّوا فقال: اسمعتم اول السّلام؟ 
قالوا نعم ولكن احببنا ان تزيدنا من السّلام، ثم سألوه عن سبب قدومه اليهم فقال (صلى الله عليه وآله): أشفقت على هذه الجارية ان تضربوها، فقال مولاها: هي حرّة لوجه الله لممشاك معها.
فبشّرهم رسول الله بالخير والجنة وقال: لقد بارك الله في الدارهم العشرة كسا الله نبيّه قميصاً ورجلاً من الانصار قميصاً، وأعتق منها رقبة واحمد الله هو الذي رزقنا هذا بقدرته.
وعدناكم في الحلقة السابقة ان نفصّل الحديث بعض الشئ عن الشفاعة المحمدية التي يطلبها المؤمن من نبيه الاكرم وهو يخاطبه في نص زيارته (صلى الله عليه وآله) من بعيد قائلاً: فكن لي شفيعاً عند ربك وربي فنعم المسئول ربي ونعم الشفيع انت اجل اعزاءنا، المصطفى محمد (صلى الله عليه وآله) نعم الشفيع لاجتماع جميع عوامل الشفاعة فيه بأكمل وأعلى مراتبها وتنزّهه عن جميع اسباب رفض طلب المستشفعين به الى الله عزّ وجلّ. فهو (صلى الله عليه وآله) اكرم الخلق وأرأف الخلق بالخلق واحرصهم على ايصال النفع اليهم واكثرهم عطاءاً وجوداً وابعدهم عن البخل وردّ السائل حتى لو كان عدوّاً له.
لاحظوا ايها الاكارم ما روي من طرق الفريقين من ان ابا جهل اراد يوماً ان يرمي رسول الله (صلى الله عليه وآله) بحجر على حين غرّة، فأتاه وهو يصلّي فلما سجد رفع ابو جهل صخرة ليلقيها على النبي فألصقها الله بكفّه فأخذ يصرخ وعلم بأن لا منجى له من الله إلاّ بان يتوسّل اليه برسوله، فطلب منه (صلى الله عليه وآله) ان يدعوا له فاستجاب له ودعا ربه فانفصلت كف ابي جهل عن الصخرة. فكيف يمكن والحال هذه، ان يردّ (صلى الله عليه وآله) محبّاً له زاره مستشفعاً به الى الله عزّ وجلّ؟ هذا من جهة ومن جهة فإنه (صلى الله عليه وآله) أحب الخلق الى الله عزّ وجلّ فهو صفوته من خلقه فلا يمكن ان تردّ شفاعته وهو صاحب المقام المحمود وهو مقام الشفاعة وقد كتب الله على نفسه ان لا يردّ له دعاءً ولا شفاعة كما نطق بذلك كثير من النصوص الشريفة، ولذلك فهو (صلى الله عليه وآله) نعم الشفيع الى الله عزّ وجلّ.

*******

وتبقى هنا ايها الاكارم قضية شمول شفاعة فاتح الخير الاعظم محمد (صلى الله عليه وآله) لاستشفاع المؤمن به في الدنيا والآخرة، وهذه القضية هي موضوع حوار زميلنا مع خبير البرنامج: 
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احبائنا ورحمة الله وبركاته شكراً لكم على طيب متابعتكم لبرنامج فاتح الخير في حلقته هذه ونحن معكم الان ومع خبير البرنامج سماحة الشيخ باقر الصادقي، شيخنا في النصوص الشريفة اشارات متعددة الا ان شفاعة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله تشمل الدنيا والاخرة ما هي مصاديق هذه الشفاعة في الدنيا وفي الاخرة على نحو الاجمال؟ 
الشيخ باقر الصادقي: بسم الله الرحمن الرحيم، لا يخفى على السامع الكريم ان شفاعة النبي صلى الله عليه وآله لها مراتب مختلفة ومتعددة ولا تستقر على جانب الدنيا، فهناك في الدنيا وهناك في البرزخ وهناك في يوم القيامة، اما في الدنيا على سبيل المثال هناك مجموعة من الاخبار التي وردت في من كان عنده عاهة او مرض كرواية عثمان بن حنيف حينما اقبل اليه ذلك الرجل الاعمى واخبره النبي بان يتوضأ ويصلي ركعتين ويدعو الله بالنبي الاكرم صلى الله عليه وآله وفعل ذلك الرجل ورد الله عليه بصره، هذا في جانب الدنيا، او يطلبون مثلاً الاستسقاء من النبي حينما كان يصيبهم القحط والسماء في الحقيقة تمسك كما في الرواية الواردة، دخل اعرابي من البادية على النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وبدأ بالحديث قائلاً لقد اتيناك وما لنا بعير يئط لنا ولا صبي يزق ثم انشد هذه الاشعار، اتيناك والعذراء تدمع لبانها وقد شغلت ام الصبي عن الطفل الى اخر شعره، فقام رسول الله صلى الله عليه وآله يجر ردائه حتى صعد المنبر فرفع يديه اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً فما رد النبي يديه حتى القت السماء بما فيها من مطر، فهذا شاهد اخر على شفاعة النبي في دار الدنيا مثلاً حينما توفيت ام امير المؤمنين فاطمة بنت اسد المرأة المؤمنة الموحدة وقد سمع منها قبل ان ترحل من الدنيا عن عذاب البرزخ وعذاب القبر وضغطت القبر وما يجري فكفنها برداءه ونزل في قبرها واخذ يسوي قبرها فلما سئل فاشار الى شفاعته ودوره حينما نزل في القبر ودعاءه لها به، وهكذا بالنسبة الى يوم القيامة بلا شك ولا ريب، حتى ان بن حجر الهيثمي ينقل في كتابه كتاب الصواعق المحرقة عن الامام الشافعي هذين البيتين آل النبي ذريعتي وهمُ اليه وسيلتي ارجو بهم اعطى غداً بيدي اليمين صحيفتي، فاذا كان الامام الشافعي هكذا يرجو في آل النبي فما بالك بالنبي صلى الله عليه وآله، وعندما سأل المنصور الدوانيقي الامام مالك عن كيفية زيارة الرسول يا ابا عبد الله استقبل القبلة ام استقبل رسول الله صلى الله عليه وآله؟ 
فاجاب الامام مالك قائلاً: لما تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة ابيك آدم عليه السلام الى الله الى يوم القيامة، بل استقبله واستشفع به فيشفعك الله قال الله تعالى: «وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَاؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا»، فاذن نلاحظ من خلال مجموعة هذه الشواهد ان للنبي صلى الله عليه وآله شفاعة، والعلامة الطباطبائي يقول نعبر عنها التصرف في عالم الملك اولى من ان نقول انها شفاعة وشفاعة يوم القيامة في ذلك اليوم الرهيب الذي يحتاج فيه الناس الى شفاعة النبي، رزقنا الله واياكم شفاعة النبي صلى الله عليه وآله.
المحاور: اللهم امين سماحة الشيخ باقر الصادقي شكراً جزيلاً وشكراً لاحبائنا وهم يتابعون ما تبقى من هذه الحلقة من برنامج فاتح الخير.

*******

نتابع اعزاءنا تقديم هذه الحلقة من برنامج فاتح الخير بالانتقال الى الفقرة اللاحقة من زيارة النبي الاكرم من بعيد فبعد ان يطلب الزائر الشفاعة المحمدية لغفران الذنوب وقبول الاعمال وقضاء الحوائج يسلّم على النبي (صلى الله عليه وآله) قائلاً: يا محمد عليك وعلى اهل بيتك السّلام.
وفي ضمّ اهل بيت النبي اليه (صلى الله عليه وآله) في السّلام عليه تنبيه الى حقيقة عبادية مهمة أكد عليها كثيراً اولياء الله من اهل المعرفة وهي ان احب الوسائل الى رسول الله التي يتوسّل بها الى طالب شفاعته المباركة هي ان يقسم عليه باهل بيته الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً فتكون وسيلة طالب شفاعته (صلى الله عليه وآله) هي أن يأتيه بقلب مفعم بمودة اهل بيته ومولاتهم وطاعتهم وإكرامهم وقد صرّح (صلى الله عليه وآله) في احاديث مروية من طرق الفريقين انه يشفع لمن اكرم ذرّيته ولو لم يطلب مكرمهم منه (صلى الله عليه وآله) الشفاعة.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة