البث المباشر

"لم نر هذا من قبل".. هكذا علق "جون كيربي" على الهجوم الإيراني ورد فعل "إسرائيل"

الإثنين 15 إبريل 2024 - 07:40 بتوقيت طهران
"لم نر هذا من قبل".. هكذا علق "جون كيربي" على الهجوم الإيراني ورد فعل "إسرائيل"

علق منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي للاتصالات الاستراتيجية جون كيربي، على الهجوم الذي شنته إيران على كيان الاحتلال الإسرائيلي ورد فعل الأخير على ذلك.

وفي مقابلة مع شبكة "سي إن إن"، رد جون كيربي على سؤال: "ما هو تقييم إدارة بايدن الآن لمدى خطورة هذه الضربة؟ هل تفاجأت إدارة بايدن بحجم هذا الهجوم؟"، فأوضح قائلا: "لقد كان أمراً غير مسبوق حقا.. إنها كلمة جيدة استخدمتها هناك.. أعني أن الحجم والنطاق والمدى، لم نر هذا من قبل.. لقد كنا نراقب هذا عن كثب قدر الإمكان..هل يمكنني القول أننا توقعنا كل طائرة مسيرة وكل صاروخ؟ على الأغلب لا، ولكن من المؤكد أن لدينا فكرة جيدة عما كانت إيران تخطط للقيام به".

وأجاب كيربي عن سؤال عما إذا كانت إيران لم تهاجم إسرائيل فحسب، بل كانت تنتهك المجال الجوي لدول عربية أخرى، بما في ذلك الأردن والسعودية، قائلا: "قطعا.. لا توجد طريقة للقيام بما فعلوه الليلة الماضية دون انتهاك المجال الجوي الدولي للقيام بذلك"، على حد قوله.

هذا وصرح مسؤول أمريكي كبير لشبكة "ABC News" بأن تسعة صواريخ إيرانية على الأقل اخترقت الدفاعات الجوية الإسرائيلية وأصابت قاعدتين جويتين إسرائيليتين، لكن لم يتم الإبلاغ عن أضرار كبيرة.

وكعادته تكتم كيان الاحتلال الاسرائيلي على حجم الخسائر التي لحقت بالأهداف التي ضربتها الصواريخ الايرانية.

من جهته، كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يوم الأحد، عن رسالة وجهتها طهران لدول الجوار قبل الهجوم على كيان الاحتلال بـ72 ساعة، وفي تصريح له، قال: "نشكر دول المنطقة على تلقيها رسالتنا..نحن ملتزمون دائما بأمن إخواننا في المنطقة، ونعتبر أمن جيراننا كأمن إيران".

وأردف: "في الرسالة التي وجهناها إلى أصدقائنا في دول المنطقة، أبلغناهم قبل العملية بحوالي 72 ساعة، بأن رد إيران سيكون حتميا ومؤكدا في إطار الدفاع المشروع"، وذلك دون الكشف عن أسماء الدول التي تم إبلاغها.

وقد أعلن حرس الثورة الإيراني ليل الأحد مهاجمة كيان الاحتلال الصهيوني ردا على هجومه على القنصلية الإيرانية في دمشق في الأول من أبريل الجاري.

المصدر: "سي إن إن"

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة