البث المباشر

إسلامي: حاولنا اسكات ضجيج العدو النووي منذ تشكيل الحكومة

الإثنين 8 إبريل 2024 - 13:33 بتوقيت طهران
إسلامي: حاولنا اسكات ضجيج العدو النووي منذ تشكيل الحكومة

قال نائب رئيس الجمهورية ورئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية "محمد اسلامي": حاولنا القضاء على الضجيج النووي للعدو منذ بداية الحكومة الإيرانية الحالية وأكدنا على التطوير في كافة المجالات.

وقال محمد إسلامي عن جرائم الكيان الصهيوني خلال مؤتمر صحفي في منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: إننا نشعر بالحزن من قسوة ووحشية الصهاينة، مؤكدا أن الصحوة العالمية إلي جانب مقاومة الشعب الفلسطيني ستقتلع جذور هذه الشجرة الخبيثة.

وأضاف: حاولنا القضاء على الضجيج النووي للعدو منذ بداية الحكومة الإيرانية الحالية، وأكدنا على التطوير في كافة المجالات وكان لابد في هذا الصدد من الوثيقة الاستراتيجية الشاملة للمنظمة، والتي تم إعدادها والموافقة عليها لأول مرة.

وتابع قائلا: كما كشفنا عن 150 إنجازا نوويا خلال العام الماضي ولقد سجلنا 15 إنجازاً جديداً في مجال الطب الإشعاعي واستخدمنا أشعة ألفا لأول مرة في العالم، وباستخدام هذه التكنولوجيا تمكنا من مساعدة مرضى السرطان ولقد تمكنا من انشاء عيادات لعلاج الجروح باستخدام تقنية البلازما .

وأضاف: قد بدأت ثلاثة مستشفيات في طهران أنشطتها في هذا المجال وأعلنا استعدادنا لإنشاء 50 مركزا لعلاج الجروح العميقة والمزمنة بما في ذلك جروح مرضي السكري أو قرح الفراش.

واردف قائلا: سنستخدم البلازما أيضًا في معالجة مياه الصرف الصناعي وقمنا بتصميم أنظمة إشعاعية في 12 قطبًا وتم اختيار مواقعها ووفي العام الإيراني الجديد، الذي سمي بعام قفزة الإنتاج بمشاركة الشعب، نؤكد على هذه القضية وسيتم تشغيل هذه الأقطاب الـ12 في وقت أبكر من الوقت المحدد.

وتابع: سنحول دون إنتاج 30 مليون طن من النفايات الزراعية من خلال استخدام الأنظمة الاشعاعية و إن هذا الإجراء سيشكل خطوة أساسية في قفزة  الإنتاج؛ وستساهم بشكل كبير في  ضمان الأمن الغذائي والصحة.

وقال: بدأ مشروع انتاج 20 ألف ميغاواط من الكهرباء النووية منذ العام الماضي، ويستمر بناء الوحدتين 2 و3 من محطة بوشهر للطاقة النووية وتنفيذ مشاريع أخرى على ساحل الخليج الفارسي وبحر مكران وستدخل محطة كارون لتوليد الكهرباء في محافظة خوزستان المرحلة الثانية من التشغيل، وسنزيد عدد العمال النشطين في الوحدتين 2 و3 من محطة بوشهر للطاقة النووية من 3 آلاف إلى 5 آلاف شخص .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة