البث المباشر

تشخيص فقر الدم في ثواني معدودة بجهاز إيراني

الثلاثاء 30 يناير 2024 - 22:16 بتوقيت طهران
تشخيص فقر الدم في ثواني معدودة بجهاز إيراني

نجح باحثون طبيون في إحدى الشركات المعرفية في صنع جهاز يكتشف نقص الهيموجلوبين في ثوان معدودة.

حيث نجحت شركة معرفية إيرانية تنشط في مجال المعدات الطبية في تصميم وإنتاج جهاز يقوم بتشخيص مشكلة نقص الهيموجلوبين لدى الإنسان خلال ثواني معدودة.

ووفقًا لفاطمة حاج محمد حسيني، الرئيس التنفيذي لهذه الشركة القائمة على المعرفة، بدأت هذه السلسلة من الأنشطة في مجال تصنيع المعدات المختبرية واختبارات الدم على أساس السوائل البيولوجية الدقيقة مع فريق من خريجي جامعة أمير كبير في جامعة طهران واستمرت مع مشاركة شركة معرفية في إنتاج المعدات الطبية في البلاد – منذ عام 2021، يعمل فريق طبي على منتج قياس تركيز الهيموجلوبين باستخدام قطرة دم واحدة فقط على شكل اختبار.

وتابعت: في إشارة إلى العديد من الأعراض الجسدية والعقلية لفقر الدم مثل التعب، والدوخة، والأرق، وضعف الجهاز المناعي، تظهر الأبحاث أن بعض الاضطرابات مثل متلازمة تململ الساق، وأعراض الاكتئاب، واضطرابات النوم والقلق هي أكثر شيوعا في فقر الدم. وخلال فترة الحمل، ونظراً لتأثير الحديد على الجهاز العصبي ودماغ الجنين، فإن انخفاض مستوى الحديد لدى الجنين، والذي يتأثر بشدة بمستوى الحديد لدى الأم، وخاصة النساء الحوامل اللاتي يعشن في المناطق المحرومة، قد يسبب مشاكل مختلفة للجهاز العصبي للجنين لفترة قصيرة من الزمن (الطفولة) أو طويلة الأمد.

وتابعت: على الرغم من أن بعض حالات فقر الدم بسبب نقص الحديد قد تكون خفيفة، إلا أن فقر الدم لدى كبار السن يمكن أن يؤدي إلى عدد من النتائج السلبية، بما في ذلك الإقامة لفترة أطول في المستشفى وحتى الوفاة. ونتيجة لذلك، فإن التشخيص والعلاج في الوقت المناسب مهم. وإن فقر الدم له تأثير مباشر على نمو وتطور الجهاز العصبي ويمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصحة العقلية والقوة المعرفية والذاكرة والتعلم حتى نهاية الحياة.

وأشارت إلى إنتاج جهاز Shenacell Hb101 لقياس كمية الهيموجلوبين في الدم في هذه الشركة، قائلة: يمكن استخدام هذا الجهاز بدون عينات شعرية (أطراف الأصابع وغيرها) أو عينات وريدية في جهاز التحليل باستخدام الميكروفيتس القابل للتصرف.

وأشارت إلى أن قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم يعد علامة على تركيز الدم ووفرة خلايا الدم الحمراء فيه، والتغيرات فيه، وخاصة انخفاضها، يمكن أن تكون مهمة للغاية. وإن الأشهر لفحوصات الدم التي يطلبها الأطباء من المختبرات تحت عنوان قياس الهيموجلوبين يستطيع هذا الجهاز تحليل قطرة من دم المريض خلال ثوان معدودة وإظهار كمية الهيموجلوبين.

كما يمكن نقل معلومات الجهاز من الكابل إلى الكمبيوتر، كما أن الجهاز جاهز للعمل دائمًا ويمكنه إجراء ألف اختبار بشحنة واحدة، ويساعد في تشخيص وعلاج العديد من الأمراض. وأوضح: يوفر نظام Shenacell Hb101 نتائج كمية لتركيز الهيموجلوبين باستخدام عينات شعرية أو وريدية ويعتمد على القياس البصري للهيموجلوبين في الدم غير المخفف.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة