البث المباشر

"بريان".. طبق أصفهاني ممتاز

الإثنين 15 يناير 2024 - 19:45 بتوقيت طهران
"بريان".. طبق أصفهاني ممتاز

البريان الأصفهان من أشهر وأشهى الأكلات التي اقترن اسمها بإسم مدينة أصفهان، واحتفظ بشعبيته الواسعة عند أهالي أصفهان الى اليوم رغم انتشار الأكلات السريعة.

برياني أصفهاني أو (بريان اصفهان) هو أحد الأطباق التقليدية في مدينة أصفهان الإيرانية ويرجع تاريخه الى العصر الصفوي. والأكلة عبارة عن لحم مقلي يقدم على قطعة خبز (عادةً خبز سنگك أو خبز تقليدي) مع البصل والخضروات على جانب الطبق.

يُطهى ويُباع في مطاعم متفردة تدعى "برياني"، ولا يُقدم عادةً مع الأطعمة الأخرى إذ يعتبر وجبة كاملة ودسمة.
يسميه السكان المحليون "بريون"، كتب جان بابتيست تافيرنييه عن هذا الطعام في مجلته الخاصة، كما كتب جان شاردان روايتين عن برياني، وقد وصفها أيضًا الطباخ الشخصي لعباس الكبير.

لطهي البرياني يستخدمون أداة خاصة تشبه الملعقة وتسمى ملعقة البرياني، وطريقة تحضيره هي أنه يتم فرم اللحم المسلوق أولا ثم يقلى بكميات قليلة مع القرفة والنعناع الجاف في ملاعق نحاسية على شكل دائري كالهامبرغر ومن ثم يوضع على النار ليقلى. ويطبخ هذا الطبق في التنور.

كل سائح يزور إيران سواء كان من الناس العاديين، أو من الشخصيات الكبار، لا يغادر إيران دون زيارة مدينة اصفهان وتذوق أكلاتها خاصة هذا الطبق الشعبي.

لتذوق طعم بريان اللذيذ والأصلي في أصفهان، نوصيك للذهاب إلى مطاعم خاصة وشهيرة. ربما قد تجد مطاعم لطهي هذا الطعام اللذيذ في مدن أخرى، ولكنه من الصعب أن تجد طبق بريان الأصلي في أي مكان آخر غير أصفهان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة