البث المباشر

تحذير جديد من عدوى تنتشر عالميا.. تعرف عليها

السبت 16 ديسمبر 2023 - 17:00 بتوقيت طهران
تحذير جديد من عدوى تنتشر عالميا.. تعرف عليها

أطلق مسؤولو منظمة الصحة العالمية تحذيرًا بشأن مرض حمى الضنك، مع إشارة إلى أن المرض قد يشكل تهديداً عالمياً في العقد المقبل.

وجرى التنبؤ بأعداد قياسية من الإصابات بمرض حمى الضنك بحلول نهاية 2023، وحذر علماء المنظمة العالمية من احتمالية انتشار المرض في أجزاء غير استوائية من العالم بما فيها أوروبا وأمريكا الشمالية.

ويرجع ذلك إلى التأثير المتصاعد للاحتباس الحراري الناجم عن تغير المناخ، فمع استمرار ارتفاع درجات الحرارة سيتم دفع البعوض الذي ينقل حمى الضنك إلى مناطق جديدة لم يسكنها من قبل، وفق مجلة "نيوزويك".

وقال كبير العلماء في منظمة الصحة العالمية، جيريمي فارار: "يجب التحدث بشكل أكثر استباقية حول حمى الضنك، ويجب أيضًا تجهيز البلدان لكي تتعامل مع الضغوط الإضافية التي ستأتي في المستقبل".

وتظهر بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أمريكا أن 5% من المصابين ستكون حالتهم شديدة، ويمكن أن تؤثر الإصابة بشدة على صحة الدم وتؤدي للنزيف، بينما سيصاب 1% بأعراض قاتلة.

ومرض حمى الضنك عدوى فيروسية، تنتقل إلى البشر عند تعرضهم للسعات البعوض الحامل للعدوى، ولا يوجد علاج محدد لحمى الضنك، لكن الكشف المبكر عن الأعراض يقلل إلى حد كبير من معدلات الإصابة.

وأعراض حمى الضنك خفيفة أو لا تظهر على المصابين على الإطلاق، وفي حالات نادرة قد تكون الأعراض وخيمة وتسبب الوفاة، وتشمل:

-الحمى الشديدة

-الصداع الزمن 

-الغثيان 

-التقيؤ

-ألم خلف محجر العين 

-آلام العضلات والمفاصل 

-تورم الغدد

-الطفح الجلدي

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة