البث المباشر

عبد اللهيان: سنواصل الجهود لحل مشكلة أذربيجان وأرمينيا

الإثنين 31 أكتوبر 2022 - 07:28 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: سنواصل الجهود لحل مشكلة أذربيجان وأرمينيا

أكد وزير الخارجية الايراني في اتصال هاتفي مع نظيره الأذربيجاني معارضة إيران لوجود الأجانب في المنطقة وقال: "سنواصل الجهود لحل المشكلة بين جمهورية أذربيجان وأرمينيا".

وفي اتصال هاتفي مساء اليوم (الأحد) ، ناقش وزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية حسين أميرعبد اللهيان مع نظيره الاذربيجاني  جيهون بايراموف، بعض القضايا الثنائية وكذلك القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.

ولفت وزير الخارجية الايراني في هذا الاتصال الهاتفي، إلى العلاقات الطيبة بين جمهورية إيران الإسلامية وجمهورية أذربيجان، وإلى الاجتماع الأخير بين رئيسي البلدين في أستانا ، واكد على وحدة اراضي دول المنطقة بما فيها جمهورية اذربيجان واضاف: "نعتقد دائما أن وجود الأجانب في هذه المنطقة يعقد الوضع ونحن ضد هذا الوجود.

وأضاف أمير عبد اللهيان: إن جمهورية إيران الإسلامية تبحث عن الحل الصحيح للنزاع في القوقاز في اجتماع 3 + 3 والآليات الإقليمية وستواصل جهودها على الدوام لحل المشكلة بين جمهورية أذربيجان وأرمينيا.

وصرح وزير الخارجية الايراني: نحن نعتبر أمن المنطقة مترابطة مع بعضها البعض وأمن جمهورية أذربيجان هو من أمن المنطقة وإيران، ونعلن معارضتنا لأي تواجد للقوات الأجنبية في المنطقة  ونعتبره يتعارض مع السلام والاستقرار والتعاون الإقليمي.

بدوره وصف وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بايراموف في هذا الاتصال الهاتفي، التواصل المباشر والمستمر بين وزيري خارجية البلدين بأنه مؤشر على عمق العلاقات بين طهران وباكو وقال: نحن نقدر هذه العلاقات ونحترمها.

كما أعرب وزير خارجية جمهورية أذربيجان عن تقديره للمكالمة الهاتفية التي أجراها وزير الخارجية الايراني وأستعرض نتائج زيارته  إلى أرمينيا وأشاد بجهود جمهورية إيران الإسلامية للمساعدة في اقرار السلام والاستقرار الإقليميين.

وفي الختام، أعرب بايراموف عن معارضته لنشر القوات الأجنبية في المنطقة ، وأكد على استمرار التعاون الإقليمي ، بما في ذلك في اطار اجتماع 3 + 3، للمساعدة في الاستقرار والأمن في المنطقة.

كما رحب وزير خارجية جمهورية أذربيجان بزيارة رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف إلى باكو ووصفها بأنها خطوة مهمة في اطار دعم تطوير العلاقات الثنائية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة