البث المباشر

النجاة من ميتة الجاهلية / دور المرأة في ثورة المهدي / غربة القرآن والاسلام

الإثنين 28 يناير 2019 - 15:18 بتوقيت طهران

(الحلقة: 22)

موضوع البرنامج:
النجاة من ميتة الجاهلية
دور المرأة في ثورة المهدي
غربة القرآن والاسلام

أسئلة الحلقة:

• من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية كيف تكون هذه المعرفة المجملة التي لا تثمر عن شكل من اشكال الارتباط او الاتصال بهذا الامام سبباً للنجة من ميتة الجاهلية ؟
شارك برأيك: ميتة جاهلية!
• كيف يكون دور المرأة عند ظهور الحجة سلام الله عليه؟ هل ينحصر دورها في الدعوة الى الاسلام ومحاربة الكفر أم يتعداها فيشمل مشاركة المرة في القتال؟
• في بعض الاحاديث النبوية الشريفة في وصف احوال الكون وحيث لايبقى من القرآن الا رسمه ولايبقى من الاسلام الا اسمه هل الوصف بمعنى نهائياً لا يوجد مؤمن؟

خبير البرنامج:
سماحة السيد محي الدين مشعل
سماحة الشيخ علي الكوراني

*******

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).

 

البدر مولانا الامام الغائب المنتظر

صلى عليه الله ماجاء به من خبر

وما سقى بيمينه الارض سحاب المطر

وما دعاه معشر غوث به في معشر

فعجل اللهم اظهار الدليل النّير

وطهر الارض به عن كل باغ مفتر

وابر به اللهم من كان عن الدين بري

يابن النبي المصطفى وابن الوصي حيدر

قد بلغ السيل الزبى وخانني تصبري

متى نرى منك لواء النصر يزهو في الغري

وترتوي منا صدور تنطوي من وغر

وتأخذ الثارات من اجناد آل الاصفر

*******

المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. سلام من الله عليكم مستمعينا الاكارم ورحمة منه تعالى وبركات تحية طيبة اهلاً بكم ومرحباً في هذا اللقاء المتجدد ونحن نعيش في رحاب مولانا صاحب العصر و الزمان الحجة المهدي عجل الله تعالى فرجه. رحم الله الشيخ محمد الخطي رضوان الله عليه من علماء القرن الهجري الثاني عشر صاحب هذه الابيات التي جاءت ضمن قصيدة له في الامام المهدي سلام الله عليه وللشيخ الخطي ايضاً قصائد اخرى في الامام المهدي يعبر بها عن مشاعر المؤمن الصادق تجاه امام زمانه، نقلنا بعضاً منها في حلقات سابقة وهو صاحب كتاب مولد الامام المنتظر.
طيب مستمعينا الافاضل ننتقل الآن الى الاتصال الهاتفي مع سماحة السيد محي الدين مشعل وهو يجيب عن احد الاسئلة التي وردت في رسالة من احد الاخوة المستمعين من اليمن اشرنا اليها في حلقة سابقة اشتملت على مجموعة كبيرة من الاسئلة الخاصة بقضية الامام المهدي سلام الله عليه نستمع معاً.
المذيع: بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم سماحة السيد محي الدين مشعل.
السيد محي الدين مشعل: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المذيع: سماحة السيد، من الاسئلة التي اوردها هذا الاخ اليمني، سؤال يقول او في الحقيقة يتساءل عن الفائدة الواقعية المتحققة من هذه المعرفة الاجمالية للامام الغائب سلام الله عليه يعني باعتبار أنه من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية كيف تكون هذه المعرفة المجملة التي لا تثمر عن شكل من اشكال الارتباط او الاتصال بهذا الامام سبباً للنجة من ميتة الجاهلية تفضلوا.
السيد محي الدين مشعل: بسم الله الرحمن الرحيم. الذي يظهر من الروايات التي تصف الامام سلام الله عليه انها تصفه بتفاصيل يعني اوصاف تفصيلية وهذا في الحقيقة يرفع المعرفة الاجمالية عنه، هناك غيبة وهذه الغيبة ينبغي يعني ينبغي ان يوجه السؤال في اتجاه آخر. انه الامام ليس معروفاً بالمعرفة الاجمالية او المعرفة الخاصة وانما الروايات التي وردت عرضة ووصفته مثلاً بأنه التاسع من ولد الحسين او من ابناء فاطمة وكثير من الروايات التي تتحدث عنه صلوات الله وسلامه عليه.
المذيع: نعم اذن هي في الواقع ليست معرفة اجمالية اصلاً وإنما معرفة تفصيلية.
السيد محي الدين مشعل: معرفة تفصيلية.
المذيع: يعني المعرفة الاجمالية مثلاً يقال انه يوجد امام غائب.
السيد محي الدين مشعل: امام غائب.
المذيع: في حين أن ال....
السيد محي الدين مشعل: من هو هذا الامام من آبائه ما هي صفاته ماهي خصائصه بينما.
المذيع: ماهي ادلة عصمته؟ ما هي مثلاً حتى مايرتبط بمقاماته ومراتبه المعنوية ؟ مايقوم به في زمن الغيبة وغير ذلك كله هذا من الامور التي تحدثت عنها النصوص الشريفة نعم..
السيد محي الدين مشعل: فاذن معرفة تفصيلية للامام موجودة.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: وانما الذي ينبغي ان يوجه اليه السؤال أنه كيف يمكن ان ينتفع به وهو غائب.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: وهذا ايضاً اجابت عليه الروايات، ويعني عمدة الروايات في ذلك أنه سلام الله عليه سئل ما وجه الانتفاع به في غيبته قال كالشمس ينتفع بها اذا..
المذيع: غيبتها السحاب.
السيد محي الدين مشعل: غيبها السحاب.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: وهل العلماء في يعني شرح هذا الحديث ايضاً آراء كثيرة وتوجيهات كثيرة من ضمنها انه سلام الله عليه يعني بناءاً على ما دلت عليه الكثير ايضاً من الروايات أنه صلوات الله وسلامه عليه يدعو لامته يدعو لشيعته ولولا وجوده لساخت الارض بأهلها.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: وهذه يعني خصوصية وفائدة عظيمة جداً تبقي هذا الوجود بأكمله بيمنه رزق الورى وبوجوده استقرت الارض والسماء صلوات الله وسلامه عليه.
المذيع: اذن لايمكن سماحة السيد اثارة الاشكال على هذا الموضوع استناداً الى عدم ظهور او اتضاح وسائل وسبل قيامه سلام الله عليه بايصال هذا النفع والفيض الالهي للناس، يعني حتى في زمن ظهور الائمة سلام الله عليهم هل كان الناس على علم بأساليبهم وبمصاديق ايصالهم للفيض الالهي للناس؟
السيد محي الدين مشعل: لم يكن كذلك.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: يعني لا يختلف الامر يعني يضاف الى ذلك انه بناءاً على القول بتشرف بعض الناس بلقائه صلوات الله وسلامه عليه وإن كان يعني الارجح انّ دعوى اللقاء يعني اللقاء ليس فيه اشكال ويعني مشاهدته سلام الله عليه والاستفادة منه وانما دعوى اللقاء.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: فهناك ايضاً من ضمن التوجيهات للاستفادة استفادة الناس باكملهم منه هو التشرف بلقاء البعض وتحديثه صلوات الله وسلامه عليه لهم او ايصاله بعض العلوم والمعارف لهم حتى يبثوها هم..
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: ولا يعني
المذيع: اعتقد سماحة السيد ان هذا الامر ايضاً مذكور في ابواب الاجماع. يعني يذكر العلماء عندما يبحثون في الاصول في باب الاجماع أنه من الممكن أن يتوفر للاوحدي من الناس اللقاء بالامام اعتقد أن السيد المجاهد رحمة الله عليه في مناهل الاصول يذكر هذه القضية يتشرف بلقاء الامام سلام الله عليه فينقض الامام عن طريقه الاجماع اذا كان غير صحيح.
السيد محي الدين مشعل: هذا احد توجيهات الاجماع وان يعبرون عنه بالاجماع التشرفي.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: الذي يعني يدخل فيه الامام سلام الله عليه.
المذيع: يعني بالتالي الامام يقوم بهذا الدور انه لا يسمع باجماع العلماء او اجماع الطائفة الحقة او المذهب الحق على شيء غير صحيح.
السيد محي الدين مشعل: هكذا يعني حاول البعض ان يوجه هذه المسألة، فيعني بناءاً على تماميتها تكون هذه احدى الفوائد التشريعية التي تدخل في تصحيح التشريع إذا كان هناك اجماع والامام يمرى ومسمع منه وهو ليس صح سيتدخل و...
المذيع: ولو بصورة غير مباشرة عن طريق احد العلماء عن طريق كما نقل السيد الـ...
السيد محي الدين مشعل: يعني هؤلاء العلماء لا يقولون بأنه هذا النقل من الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف.
المذيع: كما ذكر ذلك السيد محسن الحكيم رحمة الله عليه في مستمسك العروة. فأذن يخرق هذا الاجماع، يعني يقوم بالتالي بمهمة حفظ الدين ولكن بأساليب غير مثلاً واضحة للجميع.
السيد محي الدين مشعل: نعم هناك يعني المستمع الكريم اذا حب أن يتعرف اكثر صاحب البحار أعلى الله مقامه الشريف في شرح هذه الرواية ذكر ثمانية اوجه يعني...
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: أنه ينتفع به سلام الله عليه كما ينتفع بالشمس اذا غيبتها السحب، ذكر ثمانية اوجه لتوجيه هذا القول وكلها اشارة الى كيفية الاستفادة منه في غيبته صلوات الله وسلامه عليه.
المذيع: سماحة السيد بقيت نقطة اخيرة فيما يرتبط بهذه المعرفة التفصيلية، هل تمكن هذه المعرفة التفصيلية المؤمن من اقامة نوع من الارتباط الروحي والمعنوي بالامام سلام الله عليه حتى في فترة غيبته؟
السيد محي الدين مشعل: لا شك في ذلك. يعني هذه اذا كانت معرفة تفصيلية فيعني كما هو الحال الآن بالارتباط بالغيب هذا نوع من الارتباط بالغيب الذي دلت عليه الادلة وكشفت عنه كشفاً تفصيلياً. يعني كما يرتبط الانسان بالملائكة وكما يرتبط بالانبياء السابقين الذين لم يرهم اصلاً.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: وانما عرفهم من خلال القرآن وأمر بالايمان بهم. كذلك يمكن ان يرتبط بالحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف، اضافة الى كثير من المحفزات في ذلك من قبيل الزيارات هناك زيارات له صلوات الله وسلامه عليه، هناك دعاء العهد، هناك دعاء الندبة، هناك ادعية الفرج المختلفة التي حث الائمة سلام الله عليهم شيعتهم ان يقرأوها وان يداوموا عليها في زمن الغيبة. فلاشك ان هذا النحو يهيء الانسان ان يكون منتظراً للخروج معداً للخروج وهذا كما في بعض الروايات يمثل اسمى انواع الارتباط، افضل الاعمال في غيبته هو انتظار الفرج.
المذيع: نعم.
السيد محي الدين مشعل: هذه الحالة من الارتباط التي يشعر الانسان المؤمن نفسه بأنه ينتظر هذا الصاحب عجل الله تعالى فرجه.
المذيع: اذن المعرفة هي معرفة تفصيلية وليست اجمالية. كما ان الارتباط المعنوي الذي يؤدي الى النجة من ميتة الجاهلية ممكناً على ضوء هذه المعرفة.
السيد محي الدين مشعل: إن شاء الله.
المذيع: شكراً جزيلاً لسماحة السيد محي الدين مشعل.
السيد محي الدين مشعل: وفقكم الله.
المذيع: مستمعينا الافاضل، من الشيخ منتصر عبد الحميد وهو ايضاً طالب في المرحلة النهائية من كلية الهندسة في بغداد وصلت للبرنامج رسالة نشكره على مشاعره الجميلة وكذلك على المقالة التي ارفقها بهذه الرسالة التي وصلتنا عبر البريد الالكتروني هذه المقالة تتحدث عن موضوع الاعجاز العلمي في القرآن الكريم عرضها سماحة الشيخ على علماء ومراجع في النجف الاشرف وأيدوها اشتملت على ذكر ثلاث آيات صدقت المكتشفات العلمية الحقائق الدقيقة التي تحدثت عنها، في الآية الثالثة اشارة الى قضية يوم تأتي السماء بدخان مبين هذه ايضاً من حوادث آخر الزمان ولها ارتباط بقضية الامام المهدي سلام الله عليه تحدث عن ظاهرة الاحتباس الحراري التي لم تكتشف الا بعد منتصف القرن الماضي الميلادي بقصد بالطبع ولم يظهر مصطلح ظاهرة الاحتباس الحراري الا في ثمانينات القرن الماضي ان لم نقل تسعينياته وهي ظاهرة تحدث حية الانسان على ظهر هذا الكوكب على اي حال بعد ظهور الامام المهدي سلام الله عليه تبدل الارض غير الارض. هنالك تغيير حتى في التكوين الجغرافي وخصائص الارض، هنالك قوانين ومعادلات جديدة تظهر عند ظهوره سلام الله عليه تتناسب مع العهد والعصر الجديد الذي تشهده البشرية بعد ظهوره سلام الله عليه. إن شاء الله نحول هذه المقالة الى الذين يعنيهم هذا الامر والانتفاع منها يكون إن شاء الله بصورة اوسع. مستمعينا الافاضل ننتقل الآن الى سماحة الشيخ علي الكوراني وهو يتفضل مشكوراً باستعراض والاجابة عن ماورد في رسائلكم الكريمة.
الشيخ علي الكوراني: الاخت ميعاد الحسناوي تسأل كيف يكون دور، هذه من محافظة الديوانية في العراق، كيف يكون دور المرة عند ظهور الحجة سلام الله عليه؟ هل ينحصر دورها في الدعوة الى الاسلام ومحاربة الكفر أم يتعداها فيشمل مشاركة المرة في القتال؟
الجواب: اختي الكريمة في الاساس الجهاد عن المرة مرفوع والامام المهدي سلام الله عليه يطبق سنة احكام الشرعية التي نزلت على جده صلى الله عليه وآله في حالات ضرورة يفتي فقهاؤنا اذا كان دفع العدو عن البلد يتوقف على ان يقاتل الصبيان والنساء حينئذ يجب الدفع بأي طريقة لحفظ بيضة الاسلام. هذه هي الاحكام الشرعية والذي افهمه ان الامام المهدي سلام الله عليه يطبق ذلك نعم ما اظن يحتاج الى المرة في قتاله. اولاً الوسائل التي عند ادارته، المعجزات التي عنده، الاسلحة التي عنده المضادة لهذه الاسلحة، هذه كلها تكون عوناً للامام سلام الله عليه ولا ترد له راية لا يتكسر في اي معركة ابداً. وكل معاركه في المنطقة ثمانية اشهر وعمدتها في بعضها في الخوارج في العراق والشام والقدس. إذن لاحاجة عند الامام سلام الله عليه لأن تشترك المرة في جيشه في القتال. نعم يكون للمرة شأن عظيم لانه ورد ان الاصحاب الخاصين للامام المهدي سلام الله عليه الذين يجمعهم الله له من اقاصي الارض في ليلة واحدة في مكة المكرمة وهم ثلاثمائة وثلاثة عشر والذين توجد آيات تشير لهم والذين مدحهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسماهم اخواني، آه شوقاً الى اخواني قالوا أو لسنا اخوانك قال لا انتم اصحابي، اخواني الذين يأتون في آخر الزمان هؤلاء اخواني، يعبر عنهم رسول الله صلى الله عليه وآله بأنهم اخواني هؤلاء الثلاثمائة والثلاثة عشر الذين هم درجتهم تلي درجة الامام سلام الله عليه واو فاصلة كبيرة بينهم وبين الامام لكنه أرقى البشر والذين هم سيعتمد عليهم فيكونون وزراءه في الثلاثمائة والثلاثة عشر خمسون إمرة كما في رواية، المرة المشكلة أنها في الجاهلية كل الجاهليات ليس فقط الجاهلية العربية، الجاهلية العربيه والفارسية والتركية والاروربية في اوربا الى الآن المرة تسمى باسم زوجها على جوازها كيف كانت الفرس او السيارة تكتب باسم مالكها الى الآن امتهان المرة ظلم المرة عندكل الشعوب الجاهلية الاولى والجاهلية الثانية ايضاً استمر ظلم المرة وامتهانها الامام سلام الله عليه يحقق للمرة كرامتها وانسانيتها. الآن الحضارة الغربية تنظر للمرة كأنثى وليس كأنسانة الامام سلام الله عليه يبين ويظهر انسانية المرة وكرامتها ودورها ويعطيها رشدها وحقوقها كاملة.
ايضاً تسأل الاخت ميعاد الحسناوي تقول في بعض الاحاديث النبوية الشريفة في وصف احوال الكون وحيث لايبقى من القرآن الا رسمه ولايبقى من الاسلام الا اسمه هل الوصف بمعنى نهائياً لا يوجد مؤمن؟
الجواب: لا ليس هذا المعنى اختي الكريمة هذه صفات وردت في انحراف الامة وليست من العلامات القريبة من البعيدة امور تحققت مساجدهم عامرة يعني شكل بنائها جيد ولكنها خاوية خراب من الايمان، عامرة بالبنيان، خراب من الايمان والقرآن، عامرة بالبنيان، خراب من الايمان، القرآن لايبقى منه الا رسمه. يعني شكليات قراءة القرآن، حفظ القرآن لكن تطبيق القرآن التعمق في القرآن، العمل في القرآن يقل، وليس معنى ذلك انه يزول الخط العام في العالم عندما تأتي الاحاديث الشريفة تقول، يملأ الارض عن الامام المهدي سلام الله عليه يملأ الارض قسطاً وعدلاً بعد ان ملئت ظلماً وجوراً ملئت ظلماً وجوراً، الطابع العام للناس، يسطير عليهم الظلم والجور الطابع العام للناس البعد عن الدين، وعن الله عزوجل، الطابع العام للقرآن انه يرددون الفاظه ولاينتبهون الى معناه. شكليات وليس المضمون، لكن بنفس الوقت يبقى مؤمنون ويبقى ابرار، وهناك خط بياني ثابت على الايمان في كل العصور، الى ان يتصل بالامام المهدي سلام الله عليه. فهذه الصفات صفات غالبية الناس وليست صفات شاملة لكل الناس.
المذيع: مستمعينا الافاضل، من الاخ الكريم حامد رشيد الجوراني وصلت للبرنامج رسالة اشتملت على مساهمة ومشاركة وهي قصيدة لمحمد حسين آل كاشف الغطاء رحمة الله عليه في الامام المهدي ارواحنا له الفداء، مجموعة من الابيات منتقة من هذه العقيدة وهي قصيدة طويلة كتبها رداً على قصيدة منسوبة الى الآلوسي والتي انكر فيها الحجة المنتظر ووجوده صلوات الله وسلامه عليه هذه القصيدة التي سميت بالقصيدة البغدادية، رد عليها مجموعة من العلماء والشعراء ابيات منتقة وهي ابيات جميلة انتقاها هذا المستمع الفاضل من قصيدة آل كاشف الغطاء رحمة الله عليه. إن شاء الله نقرأ هذه الابيات ولكن ليس الان بل في فاتحة احدى الحلقات الآتية من حلقات البرنامج. انتهى الوقت المخصص لهذه الحلقة مستمعينا الافاضل رزقنا الله واياكم نصرة مولانا صاحب الزمان والتفاعل الوجداني والارتباط الحقيقي مع امام زماننا وبالصورة التي تنقذنا وتنجينا من ميتة الجاهلية وتعيننا على طي مراتب الكمال ومراتب القرب من الله تبارك وتعالى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

*يمكن الاستفادة من البرنامج مع ذكر المصدر

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة