البث المباشر

الجيش الإسرائيلي يخرّج فوجاً من الشركات الخاصة!

الأحد 6 فبراير 2022 - 10:35 بتوقيت طهران
الجيش الإسرائيلي يخرّج فوجاً من الشركات الخاصة!

حجم النمو في قطاع التكنولوجيا أفسح المجال أمام الجيش الإسرائيلي لتوسيع مبادراته بالشراكة مع القطاع الخاص، فمن المعلوم أنّ مركز الابتكار في وزارة الأمن الإسرائيلية، يهتم سنوياً بتمويل مشاريع ناشئة تطور منتجات ذات استخدام مزدوج: عسكري ومدني.

ناهزت قيمة تمويل الشركات الإسرائيلية الناشئة في مجال التكنولوجيا 27 مليار دولار خلال العام 2021. هذا الرقم القياسي يعكس نمواً هائلاً نتيجة استثمار الكيان في اقتصاد المستقبل، علماً أنّ إجمالي التمويل في العام 2020 لم يتجاوز نصف التمويل الحالي.

وفي هذا السياق، أطلق المركز فوجاً ثانياً من الشركات الناشئة التي ستدعمها وزارة الدفاع مباشرة. ويبلغ عدد الشركات في هذا الفوج 90 شركة سيجري تصفيتها في مرحلة ثالثة واختيار 5 شركات من بينها لبرنامج مدّته 6 أشهر، بعد أن تقوم لجنة من سلاحي الجو والبر، وكذلك الاستخبارات العسكرية، بفحص جدوى التقنيات المطورة والأفكار المطروحة.

ويولي الجيش الإسرائيلي اهتماماً متزايداً بمبادرات تمويل الشركات الناشئة، لكونها تسمح بتطوير تقنيات واختبار أفكار بعيداً عن البيروقراطية والقيود التي تفرضها آليات اتخاذ القرار في المؤسسة العسكرية.

وشهدت‌ ‌الدّورة‌ ‌الأولى‌ ‌من مبادرة "إينوفنس" دمج شركة "كيوتيك" العاملة في الذكاء الصناعي في سلاح الجوّ بشكل كامل، بعد أن استطاعت هذه الشركة تطوير برمجيات لتحليل البيانات في أيِّ لغة كانت، ما أثار اهتمام القوات الجوية.

على صعيد موازٍ، بدأت شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، بالتعاون مع شركة "سيكس إي آي" الإسرائيلية الناشئة، بتسويق تقنيات شركة الدفاع وتكييفها مع احتياجات الأسواق المدنية. وستكون الشركة الخاصة قادرة على استخدام تقنيات عسكرية في المرافق التجريبية للشركة الحكومية التابعة للمؤسسة العسكرية.

ويأتي هذا التعاون ضمن مبادرة تمويل أخرى قوامها 200 مليون دولار سنوياً، يخصّصها سلاح الجو الإسرائيلي لدعم ابتكارات الشركات الخاصّة. وتختصّ شركة "سيكس إي أي" في الذكاء الصناعي والحوسبة الكمومية، كما تقنيات البصريات المتطورة.

ويبحث سلاح الجوّ الإسرائيلي عادةً عن شركات تطوّر تقنيات في مجال الاتصالات بين الآلات، وأتمتة خطوط الإنتاج، ونصب إنترنت الأشياء، وأتمتة أنظمة المراقبة، وتطوير طائرات من دون طيار تحلّق على مستويات منخفضة للاستخدام في الأماكن المأهولة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة