البث المباشر

سناتور امريكي ينتقد مواقف الحزب الديمقراطي تجاه الطبقة العاملة

الإثنين 10 يناير 2022 - 19:45 بتوقيت طهران
سناتور امريكي ينتقد مواقف الحزب الديمقراطي تجاه الطبقة العاملة

قال السناتور التقدمي بيرني ساندرز، في مقابلة حصرية، إن الوقت قد حان "لمواجهة جشع الطبقة الحاكمة في أمريكا".

دعا السناتور الأميركي بيرني ساندرز الديمقراطيين إلى إجراء "تصحيح كبير للمسار" يركز على القتال من أجل الطبقة العاملة الأميركية والوقوف في وجه "مصالح الشركات القوية" لأن الأجندة التشريعية للديمقراطيين معطلة ويواجه حزبهم آفاقًا صعبة في الانتخابات النصفية للكونغرس في تشرين الثاني / نوفمبر المقبل.

ودعا ساندرز، في مقابلة مع صحيفة الغارديان البريطانية، الرئيس الأميركي جو بايدن وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، للضغط من أجل إجراء تصويت على فواتير فردية من شأنها أن تكون نعمة للأسر العاملة، مشيرًا إلى تمديد الائتمان الضريبي للأطفال، وخفض أسعار الأدوية التي تصرف بوصفة طبية ورفع الحد الأدنى الفيدرالي للأجور بالساعة إلى 15 دولارًا.

وأصر السناتور عن ولاية فيرمونت على أن مثل هذه الأصوات ستكون سياسة جيدة، قائلاً إنها ستظهر أن الديمقراطيين يقاتلون من أجل الطبقة العاملة بينما يسلطون الضوء على معارضة الجمهوريين للسياسات التي تحظى بشعبية كبيرة.

وقال ساندرز: "ليس سراً أن الحزب الجمهوري يكسب المزيد والمزيد من الدعم من العمال. ليس لأن الحزب الجمهوري لديه ما يقوله لهم، بل لأن الحزب الديمقراطي أدار ظهره للطبقة العاملة بطرق كثيرة".

ساندرز، الذي ترشح لترشيح الحزب للرئاسة في كل من انتخابات 2016 و2020 ، وخسر في منافسة شرسة أمام هيلاري كلينتون ثم بايدن، هو شخصية مشهورة على يسار الحزب. ولا يزال الاشتراكي الديمقراطي من ولاية فيرمونت مؤثرًا وكان داعمًا لبايدن خلال عامه الأول حيث يحاول الحزب التعامل مع التهديدات المزدوجة للوباء والحزب الجمهوري الذي يزداد تطرفاً بشكل متزايد.

لكن يبدو أن تعليقات ساندرز تعكس استياءً متزايدًا وقلقًا من اتجاه إدارة بايدن. وتابع ساندرز "أعتقد أنه من المهم للغاية أن نقوم بتصحيح مسار كبير. من المهم أن تكون لدينا الشجاعة لتحدي صالح الشركات القوية للغاية التي لها سيطرة قوية بشكل لا يصدق على اقتصاد هذا البلد".

قد لا تجتذب مشاريع القوانين الفردية التي يفضلها ساندرز الأصوات الستين اللازمة للتغلب على آلية التعطيل الجمهوري (فيليبر)، وقد تؤدي الهزيمة بها إلى إحراج الديمقراطيين. لكن ساندرز، رئيس لجنة الميزانية في مجلس الشيوخ وأحد أبرز الأصوات التقدمية في البلاد، قال: "يمكن للناس أن يفهموا أنك في بعض الأحيان لا تملك الأصوات. لكنهم لا يستطيعون فهم سبب عدم طرحنا تشريعات مهمة يؤيدها 70 أو 80 في المائة من الشعب الأميركي".

تحدث ساندرز إلى صحيفة الغارديان في 6 كانون الثاني / يناير الجاري ، في نفس اليوم الذي أصدر فيه بيانًا مفاده أن "أفضل طريقة لحماية ديمقراطيتنا لا تتمثل فقط في سن تشريع يحمي حقوق التصويت، ولكن لمعالجة مخاوف الغالبية العظمى من الأميركيين الذين هناك انفصال بين حقائق حياتهم وما يجري في واشنطن".

وقال ساندرز في بيانه إن ملايين الأميركيين قلقون من مثل هذه "الحقائق المؤلمة" مثل "الأجور المنخفضة، والوظائف المقفلة، والديون، والتشرد ، ونقص الرعاية الصحية". وأشار إلى أن العديد من الأميركيين من الطبقة العاملة قد أصبحوا مستائين من النظام السياسي لأنه "لم يتغير شيء" بالنسبة لهم "أو، إذا حدث أن تغير، فإنه عادة ما يكون للأسوأ".

وفي المقابلة مع "الغارديان"، قال ساندرز مرارًا إن الديمقراطيين بحاجة إلى إظهار بقوة وبشكل واضح أنهم يقاتلون لتحسين حياة الأميركيين من الطبقة العاملة. أضاف: "حقيقة الأمر هي أن الناس سيذهبون إلى العمل، ونصفهم يعيشون براتب مقابل أجر. يعاني الناس من الرعاية الصحية والأدوية الموصوفة. لا تستطيع العائلات الشابة تحمل تكاليف رعاية الأطفال. العمال الأكبر سنًا قلقون جدًا بشأن التقاعد".

لطالما كان ساندرز منزعجًا من زيادة الثروة وعدم المساواة في الدخل في أميركا، لكنه أوضح أنه يعتقد أن الوقت قد حان للديمقراطيين لمواجهة الشركات ذات الثراء الفاحش والقوية - وهي خطوة قال إن أعدادًا كبيرة من الأميركيين ستدعمها. وقال: "إنهم يريدون أن يبدأ الأثرياء في دفع نصيبهم العادل من الضرائب. إنهم يعتقدون أنه من السخف ألا يدفع جيف بيزوس وإيلون ماسك ضرائب فيدرالية". 

نقله إلى العربية بتصرف: الميادين نت

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة