البث المباشر

جلالي: الغربيون وبالتحديد الاميركيون لم يفوا بالتزاماتهم بالقضية النووية

الأربعاء 11 أغسطس 2021 - 09:49 بتوقيت طهران
جلالي: الغربيون وبالتحديد الاميركيون لم يفوا بالتزاماتهم بالقضية النووية

أكد سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية لدى موسكو كاظم جلالي بان ايران لم تترك طاولة المفاوضات حول احياء الاتفاق النووي ابدا ودعمت على الدوام المفاوضات الهادفة والعادلة فيما الغربيون وبالتحديد الاميركيون لم يفوا بالتزاماتهم.

وقال جلالي في تصريح صحفي في مؤسسة "غرباتشوف" لدعم الدبلوماسية العامة في الاشارة الى تصريح الرئيس الايراني السيد ابراهيم رئيسي بان ايران ترحب باي مبادرة لرفع الحظر وقال: ان هذه الاجراءات والسبل يجب ان تكون عادلة لان ايران حصلت على دروس مهمة من التعاطي مع الغرب.  

وأضاف: لقد عملنا بالتزاماتنا في القضية النووية فيما الغربيون وبالتحديد الاميركيون لم يفوا بالتزاماتهم.

وتابع السفير: ان ايران لم تترك طاولة المفاوضات ابدا ودعمت على الدوام المفاوضات الهادفة والعادلة الا ان الغربيين خاصة الاميركيين لم يفوا بالتزاماتهم.

*التعاون بين ايران وروسيا

وأكد السفير جلالي بان طهران تتوقع استمرار التعاون والتعاطي مع روسيا بشكل اكثر جدية من قبل بعد استقرار الحكومة الجديدة في ايران.

وأضاف: نحن نأمل ان يكون للتعامل والتعامل بين البلدين بعد تشكيل الحكومة الجديدة في ايران، محركا جديدة للتنمية.

وقال جلالي: ان العلاقات عريقة بين ايران وروسيا، وان التعاون السياسي الثنائي في مستوى عال.

وتابع: هناك تعاون واسع بين موسكو وطهران في المجال العسكري. فتعاوننا الثنائي في القضايا الدفاعية وكذلك القضايا الامنية واسع للغاية.

ومن الناحية الاقتصادية، لفت سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية لدى موسكو، الى ان العلاقات تمضي في وتيرة متسارعة في هذا المجال. منوها الى زيادة التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 43 بالمائة في عام 2020، فيما ازدادت صادرات ايران الى روسيا 105 بالمائة.

ولفت جلالي الى ان التعاون بين البلدين في المجال النووي يمضي قدما بسرعة كبيرة.

*تاسيس قناة باللغة الروسية

كما اعلن سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية لدى موسكو بان المحادثات جارية بشان تاسيس قناة تبث باللغة الروسية في ايران.

وقال: هنالك العديد من القنوات تبث بمختلف اللغات (في ايران) ولكن ليست من بينها قناة باللغة الروسية.

واضاف: اننا نتباحث في الوقت الحاضر مع المسؤولين المعنيين لتاسيس قناة باللغة الروسية.

واعرب السفير الايراني عن امله بان يتم بدعم من رئيس مؤسسة الاذاعة والتلفزيون في الجمهورية الاسلامية الايرانية تاسيس قناة باللغة الروسية في ايران في المستقبل القريب .

*الحكومة الايرانية تتدارس النظام القانوني لبحر قزوين

وقال السفير جلالي في كلمته بان الحكومة الايرانية تبحث بشان موضوع المصادقة على معاهدة الوضع القانوني لبحر قزوين.

واضاف: من الطبيعي ان عملية المصادقة هي الان قيد التنفيذ. حكومتنا تقوم في الوقت الحاضر بدراسة الوثيقة وبعد الانتهاء من ذلك سيتم تقديمه لمجلس الشورى الاسلامي للمصادقة عليها.

يذكر ان رؤساء ايران وروسيا وكازاخستان وجمهورية اذربيجان وتركمنستان وقعوا معاهدة الوضع القانوني لبحر قزوين في ختام اجتماع القمة الخامس للدول المطلة على هذا البحر في اوكتاو في 12 آب/اغسطس عام 2018 .

وستدخل المعاهدة حيز التنفيذ بعد مصادقة جميع الدول عليها وقد تمت المصادقة عليها من قبل الدول الاخرى ما عدا ايران لغاية الان.

*قضية الهجوم على السفينة

وحول قضية الهجوم على السفينة «مرسر استريت» قال: انه مثلما اشار المسؤولون الروس فانهم (الغربيون) لم يدقموا اي دليل يثبت مزاعمهم.

وأضاف: انه على اعتاب تبلور الحكومة الجديدة في ايران سعى الكيان الصهيوني والغربيون لاثارة اجواء جديدة ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة