البث المباشر

خطيب زادة: لا تغيير أساسي بشأن الأصول الايرانية المجمدة في كوريا الجنوبية

الإثنين 12 يوليو 2021 - 21:22 بتوقيت طهران
خطيب زادة: لا تغيير أساسي بشأن الأصول الايرانية المجمدة في كوريا الجنوبية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية "سعيد خطيب زادة"، انه بالرغم من المفاوضات التي جرت بين المسؤولين الايرانيين والكوريين بشأن الإفراج عن مبالغ النقد الأجنبي الايرانية المجمدة في بنوك هذا البلد، بما في ذلك زيارة رئيس وزراء كوريا الجنوبية الى طهران، لكن لم يتم عملياً أي تغيير أساسي في سياق حل هذه المشكلة.

وأشار خطيب زادة، خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين، الى الأنباء التي تدعي "حصول اتفاق بين امريكا وكوريا الجنوبية بشأن الأرصدة الايرانية المجمدة لدى بنوك الاخيرة"؛ مصرحاً أنه عقب تغيير الادارة في امريكا، أعربت سول عن رغبتها لحل المشاكل العالقة على صعيد علاقاتها مع طهران وتاكيد رفع القيود عن مبالغ النقد الاجنبي المودعة في بنوكها، "لكن للأسف لم نشهد حتى خطوة عملية واحدة من أجل تحويل بعض هذه المبالغ الى القناة السويسرية لغرض شراء السلع الأساسية او تسهيل اجراءات الحصول على هذه البضائع من كوريا الجنوبية أو دول اخرى".  

ورداً على سؤال حول تعاون ايران وكوبا في سياق انتاج لقاح كورونا، صرح المتحدث باسم الخارجية: ان مشروع إنتاج لقاح "سوبرانا - 2" المضاد لفيروس كورونا بين كوبا وايران، والذي دخل حيز التنفيذ بزيارة وزير الخارجية "محمد جواد ظريف" الى هافانا، ماض بقوة عبر التعاون الوثيق بين مؤسستي "باستور" الايرانية وفينلاي" الكوبية.    

وأضاف: ان موضوع نقل تقنية هذا اللقاح الذي يقدر الأفضل من نوعه على مستوى العالم وحقق لحد الآن نتائج مؤثرة جداً في مكافحة السلالات الجديدة من فيروس كورونا، جاري التنفيذ أيضاً من خلال تظافر الجهود بين الجانبين.

كما تطرق الى موضوع تشكيل الحكومة في لبنان؛ مؤكداً "انه شأن داخلي ونحن لا نتدخل في شؤون أي بلد بما في ذلك لبنان، كما نحترم قرارات اللبنانيين في هذا الخصوص؛ على أمل ان تتشكل الحكومة اللبنانية بأسرع وقت ممكن".  

وأردف المتحدث باسم الخارجية: نحن نعتقد بأن تدخل امريكا والآخرين سيزيد الوضع تعقيداً في لبنان، لكون هذه التدخلات تزعزع استقرار هذا البلد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة