البث المباشر

ايران تعلن استعدادها للمشاركة في صياغة المبادئ اللازمة للأجواء السيبرانية

الأربعاء 30 يونيو 2021 - 08:28 بتوقيت طهران
ايران تعلن استعدادها للمشاركة في صياغة المبادئ اللازمة للأجواء السيبرانية

صرح سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي بأن ايران تعد أحد ضحايا الهجمات السيبرانية عن طريق فيروس "ستاكس نت"، معلناً استعداد ايران للمشاركة في جهود الجمعية العامة لصياغة المبادئ اللازمة للأجواء السيبرانية.

وقال تخت روانجي في كلمة له يوم الثلاثاء خلال اجتماع مجلس الأمن لدراسة أمن الأجواء السيبرانية: ان الأجواء السيبرانية توفر فرصاً ذهبية للبشرية لتنمية وتطوير جميع جوانب حياتها بصورة مستمرة.

وأضاف: ان مثل هذه الإمكانيات البارزة ينبغي ترويجها في جميع أنحاء العالم خاصة في الدول النامية والحيلولة دون اساءة استغلالها في امور مثل ارتكاب الأعمال العدوانية والابتزاز والتهديد واستخدام القوة والتدخل في شؤون هي من صلاحيات كل دولة ومن شأن ذلك ان يؤدي الى خرق سيادتها الوطنية.

وقال: لقد شهدنا خلال الأعوام الأخيرة مسيرة مقلقة من الاتهامات الممنهجة من قبل بعض الدول لدول اخرى على أساس أنها نفذت هجمات سيبرانية او أنشطة مماثلة لها ضدها في الأجواء السيبرانية، معتبراً الدوافع السياسية بأنها وراء هذه الاتهامات.  

وتابع سفير ومندوب ايران الدائم لدى الامم المتحدة: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية هي نفسها أحد ضحايا الهجمات السيبرانية عن طريق فيروس الانترت المدمر "ستاكس نت" الذي تم صنعه من قبل اميركا و"اسرائيل" بصورة مشتركة للإضرار بالمنشآت النووية السلمية الايرانية.

وأضاف: ان ايران على استعداد للمشاركة في جهود الجمعية العامة للأمم المتحدة في صياغة المبادئ والقواعد اللازمة للاجواء السيبرانية.

وقال تخت روانجي: ان الاجواء السيبرانية والفنون والتكنولوجيا المتعلقة بها يجب استخدامها للاهداف السلمية حصراً ولهذا الغرض يتوجب على الدول المبادرة الى ذلك عبر التعاون والشعور بالمسؤولية والتطابق الكامل مع القوانين الدولية.

وختم سفير ومندوب ايران تصريحه بالقول: انه على الجمعية العامة مواصلة جهودها لتطوير وصياغة المبادئ والقواعد الدولية اللازمة للأجواء السيبرانية وان ايران على استعداد للمشاركة في هذه الجهود.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة